إعلان

سفير بريطانيا: 40 مليار دولار قيمة استثمارات ''بريتش بتروليم'' و''بريتش غاز'' في مصر

09:58 م الخميس 25 سبتمبر 2014

السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الاسكندرية- أ ش أ:

اختتم السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن، زيارته لمصر بتفقد منشأة الغاز الطبيعي لشركة بريتش غاز في إدكو، على مسافة 30 كم من الإسكندرية حيث شاهد فرصًا كبيرة لإطلاق إنتاج الغاز كما حث مصر على فتح الباب لاستثمار جديد في مجال الطاقة من خلال تسديد المديونيّات المستحقّة لدى المستثمرين.

وقال السفير جون كاسن فى تصريحات عقب لقائه رئيس شركة بريتيش غاز مصر، أشرف سوفي '' لقد أَنشَأت بريتيش غاز مُنشَأة على الطراز العالمي هنا في مصر، واضعة استثمار بلغت قيمته 14 مليار دولار في السنوات الأخيرة حيث قامت بإنتاج الغاز الذي يُعدّ حيويًّا من أجل تلبية حاجات مصر في الطاقة.. ومنذ ثورة يناير 2011 كانت شركة بريتش غاز المستثمر الأكبر في مصر.

بل وقد بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات التي ضخَّتها كل من شركة بريتش بتروليوم وبريتش غاز في الاقتصاد المصري ما يقارب مبلغ 40 مليار دولار.

واضاف وفقا لبيان صادر عن السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم '' من دواعي فخري أن حوالي خمسين فى المائة من الاستثمارات الأجنبيّة في مصر مصدرها بريطانيا، حيث تتصدر شركات الطاقة البريطانيّة المسيرة، وتساعد في المحافظة على إبقاء الأنوار مضيئة في هذا البلد.''

واعرب عن سعادته للاستماع اليوم إلى ماقيل بشأن خطط شركة بريتيش غاز للقيام بدورة جديدة من الاستثمارات لإحداث إنتعاش كبير في إنتاج الغاز.

واوضح أن شركة بريتش بتروليوم تقوم بدراسة خطط باستثمارات تبلغ مليارات الدولارات لإطلاق قُدرة احتياطيّات الغاز المصريّة في المياه الساحليّة. مؤكدا ان هذا الالتزام المالي البريطاني يمثل ركنًا حيويًّا لمستقبل استراتيجيّة الطاقة لدى مصر.

وقال كاسن ان هاتين الشركتين شاركتا مصرَ في السَرّاء والضَرّاء إلاّ أنهما لا يمكنهما الاستمرار في استثمار المليارات بدون الحصول على نصيب الدخل العادل الذي تدين به مصر لهما.

واضاف ان الوقت قد حان الآن لكي تقوم حكومة مصر برفع الحواجز القائمة أمام الاستثمار الجديد في مجال فُرص العمل والطاقة في مصر.. لذا فأنا أحثّ الحكومة على تسديد هذه المديونيّات لشرِكتَيْ بريتش غاز وبريتيش بتروليوم حتى يتسنّى لنا أن نقوم معًا بإطلاق المزيد من الاستثمار في مصر.

وواكبت زيارة كاسن إلى إدكو اليوم التالي لاجتماع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في نيويورك.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان