إعلان

بلومبيرج: الحكومة ترفض استغلال البنوك لشهادات قناة السويس

05:41 م الإثنين 25 أغسطس 2014

بلومبيرج: الحكومة ترفض استغلال البنوك لشهادات قناة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

ألغت وزارة المالية مزاد لبيع سندات خزانة اليوم الاثنين، وذلك للمرة الأولى في الربع الثالث من العام الجاري، بعد مخاوف من طلب البنوك لعائد أعلى بعد قرار الحكومة طرح شهادات استثمار قناة السويس بعائد عالي.

وبحسب تقرير نشرته شركة بلومبيرج المعنية بالشئون الاقتصادية العالمية، فإن البنك المركزي المصري المصدر لسندات الخزانة نيابة عن وزارة المالية ألغى اليوم مزاد لسندات الخزانة بقيمة 2 مليار جنيه لآجل 5 و 10 سنوات.

وأوضح التقرير أن هذا الإعلان جاء عقب طرح أقل من خمس قيمة أذون الخزانة المباعة أمس والبالغة 6 مليارات جنيه.

وقال أحمد خير الدين، سمسار الأوراق المالية في بنك إسكندرية، أن البيانات تشير إلى طلبات الشراء لأذون خزانة لآجل 3 و 9 أشهر تجاوز المعروض، ما يعني أن الحكومة غالبا رفضت عروض بسبب أن العائد المطلوب كان عاليا''.

واعتبر أن مصر ترسل رسالة إلى السوق تقول فيها أنها لن تقبل سداد عائد أعلى لديونها طويلة الآجل.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزي أعلن الأسبوع الماضي أن مصر سوف تبدأ في بيع شهادات استثمار قناة السويس للجمهور هذا الأسبوع، بعائد يبلغ 12 بالمئة، في حين أن الشهادات المماثلة في البنوك الحكومية مصل بنك مصر أو البنك الأهلي يبلغ العائد عليها أقل من 10 بالمئة.

وأضاف خير الدين أن البنوك في مرحلة التكيف مع مخاطر إمكانية رفع العائد الخاص بها مع دخول شهادات الاستثمار الجديد إلى السوق.

يذكر أن مشروع قناة السويس بحاجة لتمويل بنحو 60 مليار جنيه، في حين من المتوقع أن يرتفع دخل قناة السويس من 5 مليارات دولار سنويا إلى نحو 13 مليار دولار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان