إعلان

صاحب مبادرة ''صحوة أمة'': المشروع يوفر 30 مليار جنيه

06:41 م الخميس 21 أغسطس 2014

صاحب مبادرة ''صحوة أمة'': المشروع يوفر 30 مليار جن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقدت الغرفة التجارية للقاهرة اليوم الخميس مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن مشروع ''صحوة أمة'' الذي يهدف إلى تحقيق السلام والعدالة الاجتماعية من خلال القضاء على الفقر والأمية وتوفير العلاج لمستحقيه والقضاء على العشوائيات ورعاية أطفال الشوارع وذلك دون المساس بالموازنة العامة للدولة.

وشدد محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة ومعد دراسة المشروع خلال المؤتمر الذي حضره محرر مصراوي على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع بسبب المخاطر الأمنية والاقتصادية والمشكلات الاجتماعية التي تتعرض لها البلاد مثل الفقر والمرض والجهل والعشوائيات.

وقال إن هناك ما بين 10 إلى 15 مليون شخص يعيشون في العشوائيات والقبور في حياة نصف آدمية، لافتًا إلى أن هؤلاء إذا لم يجدوا ما يأكلونه سيخرجون للهجوم على الأغنياء وسرقتهم فالخطر على الأغنياء قبل الفقراء الذين سيأكلون سواء بالغصب أو الرضا.

وأضاف عبده أن المشروع يشمل برامج مالية مستحدثة لتمويل تنفيذه في كل حي من أحياء مصر ومنها قيام أغنياء كل حي بالتبرع، بالإضافة إلى وجود شركة بالمنطقة أو خارجها تكون راعيًا للمشروع مقابل حقوق إعلانية، منوهًا إلى أنه يستهدف 15 مليار جنيه من الإنفاق السنوي على الإعلانات الذي يصل إلى 35 مليار جنيه، بالإضافة إلى أدوات أخرى لم يكشف عنها.

وأشار إلى أن المشروع يوفر للدولة 30 مليار جنيه من الموازنة العامة - دون الخوض في تفاصيل أكثر -، معلنًا أنه سيتم عرض المشروع بكل تفاصيله في مؤتمر عام في قاعة المؤتمرات بالقاهرة في 11 سبتمبر المقبل.

وأوضح عبده أنه يسعى إلى أن يتم تطبيق المشروع في كل أحياء مصر في وقت واحد، منبهًا إلى أن المشروع يحتاج إلى 6 أشهر كفترة إعداد، و6 أشهر أخرى لبدء التنفيذ، وأنه لو تم تنفيذه بصورة صحيحة ستنتهي مصر من هذه المشكلات خلال مدة تتراوح ما بين 3 و5 سنوات.

ولفت إلى أن المشروع له 6 عناصر أساسية لابد من أن يقوم كل عنصر منها بدوره حتى ينجح وهي المواطن ويمثله المجلس المحلي، والحكومة ويمثله رئاسة الحي، والجمعيات الأهلية بالحي، والتجار والصناع الموجودين بالحي وتمثلهم الغرف التجارية والصناعية، وممثلي الحي في مجلس النواب، وقسم شرطة الحي.

وأشار عبده إلى أن المشروع يسعى إلى دمج هذه العناصر في مجلس لأمانة الحي يعلن عن فتح باب القبول لجميع الأسر بالحي فقط، ويبحث الحالات وفق شروط واضحة ومحددة، ويقوم بتطبيق رعاية تلك الأسر من كافة الجوانب والنواحي معتمدًا على التمويل المستحدث من أبناء الحي.

وقال إن لم يستطع التمويل الوفاء بالالتزامات تطالب الأمانة المحافظة التابعة لها بإمدادها بما ينقصها من احتياجات ثم إلى الدولة، وبالدراسة موارد مالية مستحدثة لكل من المحافظة والدولة، لافتًا إلى أن المشروع المقترح يشمل إنشاء هيئة قومية للأسر المصرية تشرف على أمانات المحافظات والأحياء الخاصة بالمشروع.

وأضاف أنه تم تطبيق المشروع في حي الجمالية وحقق نجاحًا كبيرًا، ثم تم تطبيقه بعد ذلك في عدد من القرى الفقيرة بمحافظات مختلفة، كما تم الاتفاق على تنفيذه في عدد من القرى الفقيرة في سيناء بالتعاون مع رجل الأعمال حسن راتب.

ومن ناحيته، قال علي شكري نائب رئيس الغرفة التجارية للقاهرة والمتبنية للمشروع إن مبادرة ''صحوة أمة'' تضع خارطة طريق لدخول مصر إلى نادي الأغنياء من خلال القضاء على الفقر والأمية والبطالة والمرض، داعيًا كل منظمات الأعمال للمشاركة في المبادرة ودعمها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان