إعلان

وزير التجارة: نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين مصر والسودان

06:59 م الأربعاء 13 أغسطس 2014

وزير التجارة: نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والسودان، خاصة بعد افتتاح المعابر الحدودية.

وأضاف عبد النور خلال سلسلة المباحثات التي أجراها على هامش اجتماعات اللجنة التجارية والصناعية المصرية السودانية المشتركة والتي تستضيفها مدينة الخرطوم، أنه تقرر فتح معبر قسطل / أشكيت خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو الأمر الذي سيفتح آفاقاً جديدة للتعاون المشترك، حيث تمثل السودان بوابة رئيسية لدخول الصادرات المصرية إلى السوق الإفريقي، فضلاً عن تسهيل حرية انتقال الاستثمارات بين البلدين وهو ما سيتيح الاستفادة من الامكانات الهائلة المتوافرة في كل من مصر والسودان، إلى جانب زيادة فرص العمل المباشرة لشعبي وادي النيل.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التجارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أكد نائب رئيس الجمهورية السوداني أن بلاده حريصة على تفعيل منظومة التكامل بين مصر والسودان على أساس من المصلحة المشتركة لتحقيق آمال وطموحات شعبي وادى النيل

كما عقد عبد النور جلسة مباحثات موسعة مع عثمان الشريف وزير التجارة السوداني تناولت أهمية مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتفعيل وحدة التدخل السريع لحل المشكلات التي تنشأ خلال المعاملات التجارية، وكذا ضرورة التزام الجانبين بالتطبيق الكامل لاتفاقية الكوميسا وتسيير التجارة بين الدول العربية، فضلا عن مساعدة الجانب السوداني في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

وأشار الوزير إلى استعداد مصر مساندة السودان في هذا الشأن، من خلال تقديم دعم فني لنقل الخبرات المصرية المتراكمة للجانب السوداني وتسهيل عملية انضمامها للمنظمة.

كما ناقش الوزيران أهمية تفعيل مجلس الأعمال المصري السوداني المشترك، والاعلان عن التشكيل الجديد للمجلس في أقرب فرصة ممكنة، وكذا مناقشة المشروع الاستراتيجي لتوفير اللحوم الحمراء السودانية لتلبية احتياجات الشعب المصري من اللحوم.

كما تضمنت لقاءات الوزير لقاءاً مع الدكتور محمود بدر الدين وزير المالية السوداني، حيث بحث معه أهمية التنسيق المشترك بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالجمارك والتي تمثل نقطة محورية في تسهيل انتقال السلع والخدمات ما بين مصر والسودان من خلال تيسير الاجراءات الجمركية وإيجاد آليات سريعة لحل أي مشكلات طارئة.

وعقد عبد النور لقاء أيضاً مع الدكتور عبد الرحمن الخضر، والي ولاية الخرطوم، حيث تناول اللقاء أخر تطورات الموقف حول إنشاء المنطقة الصناعية المصرية بالخرطوم، وكذا استعداد الجانب المصري بالتعاون مع الولاية في تنفيذ عدد من المشروعات الإنمائية التي تقوم الولاية بطرحها خلال الفترة المستقبلية، خاصة في مجالات المقاولات والبناء والتشييد ومياه الشرب والصرف الصحي والنقل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان