إعلان

شركات خاسرة تتبرع لتحيا مصر.. وخبير: الدعاية وراء القرار

03:43 م الأحد 10 أغسطس 2014

شركات خاسرة تتبرع لتحيا مصر.. وخبير: الدعاية وراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب – محمد سليمان:

أعلن البنك المركزي المصري في شهر يوليو الماضي فتح حساب تحت اسم تحيا مصر لتلقي تبرعات دعم الاقتصاد المصري، عقب مبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتبرع بنصف ثروته وراتبه الشهري دعم الاقتصاد.

وعقب ساعات من اعلان البنك المركزي فتح حساب تلقي التبرعات بدأ عدد من رجال الأعمال والشركات في اعلان تبرعهم للحساب، الذي أعلن السيسي أنه سيكون تحت اشرافه شخصيًا.

وبحسب تصريحات عدد من المسؤولين فإن الأموال التي سوف تذهب لصالح الصندوق ستستخدم في إقامة مشروعات تنموية في عدد من المحافظات، دوت إعلان مزيد من المعلومات بشأن هذه المشروعات.

وأعلنت شركات خاصة وحكومية تبرعهم لصالح الصندوق، رغم تسجيلهم خسائر أو تراجع في الأرباح بشكل كبير.

فقد أعلنت شركة جهينة للصناعات الغذائية موافقة مجلس إدارتها على التبرع بمبلغ 50 مليون جنيه، رغم تسجيل الشركة تراجع في الأرباح بنحو 61 بالمئة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وجاء إعلان جهينة تبرعها بـ 50 مليون جنيه، مع تراجع صافي أرباحها بشكل كبير، وحديثها عن زيادتها لأسعار المنتجات للمستهلكين بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام، وقرار الشركة تخفيض عدد مزارعها – وفقًا لشركة بلتون للأبحاث الاقتصادية.

وبحسب تصريحات لرجال أعمال حضروا مأدبة إفطار اقامها السيسي خلال شهر رمضان، فإن ناصف ساويرس أعلن تبرع عائلته بنحو 3 مليارات جنيه لصندوق تحيا مصر، رغم استمرار أزمة الضرائب مع شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المملوكة له، وتسجيل الشركة صافي خسائر غير مجمعة بلغت 331 مليون جنيه خلال عام 2013 (آخر ميزانية معلنة للشركة).

كما تراجع صافي أرباح شركة أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا القابضة (المملوكة لنجيب ساويرس) بنحو 38 بالمئة خلال الربع الأول من 2014.

وأعلنت شركة عامر جروب تبرعها بمبلغ 500 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر، رغم تراجع صافي أرباح الشركة خلال الربع الأول من عام 2014 بنحو 86 بالمئة.

وقال أحمد آدم، الخبير الاقتصادي والمصرفي، إن قرار الشركات الخاسرة أو التي سجلت تراجعا في أرباحها تبرعها لصندوق تحيا مصر يأتي في إطار حملة إعلانية ودعائية للشركة.

وأضاف في تصريحات هاتفية لمصراوي أن هذه الشركات سوف تستفيد من ذكر اسمها وعلامتها التجارية في كل وسائل الإعلام مع ذكر نبأ تبرعها لدعم الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن هذه الشركات قد تحمل بند الدعاية والإعلام تكاليف التبرع لصالح صندوق تحيا مصر.

وأوضح آدم أن الشركات تسعى كذلك إلى دعم النظام السياسي الحالي، مع التزامه بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان