إعلان

بلومبيرج: تكلفة قروض مصر ستتراجع بعد قرارات السيسي

12:03 م الأربعاء 09 يوليو 2014

بلومبيرج: تكلفة قروض مصر ستتراجع بعد قرارات السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن ارتفاع تكاليف الاقتراض في مصر منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي تسببت في رفع أسعار الوقود لن يستمر طويلا بسبب التدابير التي يتم اتخاذها وستساهم في تضييق عجز الموازنة.

وأضاف تقرير نشر بموقع بلومبيرج المعني بالشئون الاقتصادي، أن قرار السيسي بخفض دعم الوقود سوق يقلل الاحتياج للاقتراض وسيساعد في انخفاض العوائد بنسبة تصل إلى 1 نقطة مئوية بحلول نهاية الربع الحالي من العام المالي - بحسب نور محي الدين مساعد المدير العام للخزينة في بي إن بي باريبا مصر.

وكان متوسط ??العائد على السندات لمدة تسعة أشهر- طبقا للتقرير - قد تقدم 16 نقطة أساس إلى 11.1 بالمئة هذا الاسبوع في البيع الأول بعد ارتفاع الأسعار.

وقال محي الدين في مكالمة تليفونية أمس أنهم يتوقعون أن التضخم قد يكون له تأثير يجبر العائدات أن ترتفع خلال الشهر القادم وذلك قبل أن تستقر وتنخفض مرة أخرى.

وجاء قرار خفض الدعم الذي يستهلك نحو 30 بالمئة من الميزانية، عقب شهر واحد فقط من قيام الامارات العربية المتحدة بحث مصر لاستعادة ثقة المستثمرين من خلال حشد الموارد المالية العامة، كما قامت الامارات بإرسال مليارات الدولارات كمساعدة لمصر منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وأضاف رازا اغا كبير الاقتصاديين في الشرق الأوسط وأفريقيا في تي بي كابيتال بلندن، أن خفض الدعم يعني خفض العجز في الموازنة مما يعني احتياجات اقتراض أقل، إلا أنه وعلى المدى القريب قد يقفز التضخم إلى أكثر من 13 بالمئة خلال الأشهر الستة المقبلة - بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن مخاطر ارتفاع التضخم بعد قيام السيسي بتحريك أسعار الوقود قد حافظت على عائدات أعلى لفترة أطول مما يتوقعه بعض الاقتصاديين.

وذكر التقرير أنه إذا كان هناك آثار غير مباشرة لخفض الدعم على الوقود على العديد من المنتجات الاستهلاكية، فإن ذلك قد يجبر البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة، والتي سوف تؤدي بالتأكيد إلى رفع العائدات، كما أن خطة الحكومة لرفع رقما قياسيا في مزادات اذون الخزانة والسندات بقيمة تصل لـ 31 مليار دولار أو 220 مليار جنيه ها الربع من العام المالي قد يتسبب في رفع الضغط.

ويسير البنك المركزي المصري - بحسب التقرير - عكس التيار، حيث قام بتخفيض الفوائد ثلاثة مرات خلال العام الماضي، أحدثهم كانت في ديسمبر الماضي عندما خفضت سعر الفائدة على الودائع القياسي إلى 8.25 بالمئة.

ووصف ويليام جاكسون الخبير الاقتصادي في الأسواق الناشئة في الاقتصاد كابيتال في لندن الاصلاحات التي بدأ بها الرئيس السيسي بالضخمة - وهي سوف تقلل من علاوة المخاطر على الديون المحلية في مصر، لذلك يجب أن تذهب العوائد في نهاية المطاف إلى أسفل، مؤكدا أنه بدأ بها بشكل سريع عقب توليه الرئاسة '' وهذا كان أكثر جرأة مما كنا نتوقع''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان