إعلان

مواطنون ضد الغلاء: رفع البنزين كارثة وسيشعل الأسعار

01:29 م السبت 05 يوليو 2014

مواطنون ضد الغلاء: رفع البنزين كارثة وسيشعل الأسعا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال محمود العسقلاني، منسق حركة مواطنون ضد الغلاء، إن زيادة أسعار جميع أنواع البنزين، سوف تؤدي إلى اشتعال أسعار السلع.

وأوضح منسق حركة مواطنون ضد الغلاء، خلال اتصال هاتفي بمصراوي: ''ارتفاع أسعار المواصلات بسبب زيادة الوقود لن تقل عن 30 بالمئة، مما سيتسبب في ارتفاع كبير بأسعار السلع''.

وكانت شركات البترول أخطرت محات البنزين رسمياً ببدء رفع أسعار جميع أنواع البنزين بدءً من منتصف ليل السبت.

وأضاف: ''مصر سوف تواجة أزمة كبيرة إن لم تقم بإجراءات حماية مجتمعية للفقراء فالأمر يقتضي سرعة تحرك.. الحكومة مينفعش تسيب البلد تولع ليزداد الفقير فقراً.. لابد أن تعالج الآثار وتلجأ إلى الحل الصح''.

وأشار إلى أن حركة مواطنون ضد الغلاء سوف تعقد اجتماع عاجل مع رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب اليوم السبت، لبحث كيفية التعامل مع الأزمة الحالية والخروج منها بأقل الخسائر''.

وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد أن هناك حرص على ضبط الأسعار والالتزام بالروح الوطنية العالية من قبل التجار في هذه المرحلة وأن الزيادة في أسعار الوقود لن تنعكس على السلع الغذائية، موضحا أن كثير من الجهات أكدت أنه لا زيادة فى أسعار السلع الغذائية بل أن هناك تجار أكدت أنها ستخفض الأسعار.

وطالب ''العسقلاني'' من الحكومة بوقف دعمها للأغنياء، قائلاً: ''على الأغنياء يدركوا أن مزيد من الدعم سوف يؤدي مزيد من التوتر والسلام الاجتماعي، والأغنياء أول من سيدفع ثمن ذلك''.

وأضاف: ''لايستطيع أحد أن ينكر أن مصر تعاني من عجز موازنة مرتفع وديون تقدر بـ1.7 تريليون جنيه وخدمة دين ضخمة، ولكن على الحكومة أن تعالج ذلك بعيداً عن جيوب الفقراء، فهناك بنود في الموازنة من الممكن أن تتعامل معها كرفع الدعم عن مصانع كثيفة الطاقة فالدولة دعمت رجال الأعمال بشتى الطرق وجزء من مديونية مصر ناتج عن دعم الأغنياء''.

وتابع: ''مصر تواجة كارثة ترجع إلى دعم مقدم لرجال الأعمال منذ سنوات، فعلى سببيل المثال أحمد عز كان يتباهى أنه استطاع أن يحقق أرباح من خلال الاستفادة من الدعم والاعفاءات المقدمة لمصانعه، ولذلك على الدولة أن تخاطب رجال الأعمال بشكل عاجل فقد أخذوا مايكفي من الدعم''.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب رقم 1159 لسنة 2014 بشأن الزيادة الجديدة في أسعار الوقود.

ويحدد سعر بيع اللتر من البنزين (80 اوكتين) تسليم المستهلك بسعر 160 قرشا، ويحدد سعر بيع اللتر من البنزين (92 اوكتين) تسليم المستهلك بسعر 260 قرشا شامل ضريبة المبيعات، ويحدد سعر بيع اللتر من البنزين 95 اوكتين تسليم المستهلك بسعر 6.25 جنيه شامل ضريبة المبيعات

كما يحدد سعر بيع اللتر من الكيروسين بالمواصفات العادية تسليم المستهلك بسعر 180 قرشا شامل ضريبة المبيعات.

ويحدد سعر بيع اللتر من السولار بالمواصفات العادية والمخصوصة على النحو التالى :

180 قرشا لكل لتر تسليم المستهلك لشركات انتاج الكهرباء شامل ضريبة المبيعات .

180 قرشا لكل لتر تسليم المستهلك لمحطات خدمة وتموين السيارات شامل ضريبة المبيعات.

180 قرشا تلسيم مستودعات التوزيع لباقى مستهلكى السولار شامل ضريبة المبيعات .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان