إعلان

الاقتصاد في أسبوع: البنوك تحرك الفائدة وتقديم صرف المعاش وعدم إضافة العلاوة

03:20 م السبت 26 يوليه 2014

الاقتصاد في أسبوع: البنوك تحرك الفائدة وتقديم صرف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، مصر تعلن بدء مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، والبنوك تبدأ تحريك الفائدة على الودائع، وتقديم موعد صرف معاشات أغسطس، خسائر موبينيل تتجاوز 344 مليون جنيه في 3 أشهر، خطة لمواجهة أزمة المواصلات، سعر زجاجة الزيت على البطاقة التموينية 25 قرشاً.

مصر تعلن بدء مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط

بدأ قطاع البترول بتنفيذ مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي تابع لشركة بترول أبوقير، حيث يتضمن إنشاء منصة جديدة شمال أبوقير-3 بالبحر المتوسط بإستثمارات إيطالية لشركة أديسون تبلغ 220 مليون دولار .

وأوضح المهندس عادل حجازي رئيس شركة بترول أبوقير، عبر بيان لوزارة البترول تلقى مصراوي نسخة منه، أنه جاري حالياً إعداد العقد مع شركة بتروجت لتنفيذ المشروع الذي يتوقع أن يضيف حوالي 150 مليون قدم مكعب غاز يومياً و 2500 برميل متكثفات.

وقال إن منصة الإنتاج الجديدة تستوعب 9 آبار تم حفر 3 آبار واختبارهم، ومن المخطط بدء إنتاج المشروع في نهاية عام 2016، مضيفاً أن إنتاج الشركة الحالي من حقول أبوقير بالبحر المتوسط يبلغ حوالي 242 مليون قدم مكعب غاز يومياً و 4200 برميل متكثفات و 276 طن بوتاجاز.

وزير التخطيط: لن يتم إضافة العلاوة الدورية إلى الأجر الأساسي للموظف

أعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الإداري، أنه لن يتم إضافة العلاوة التي تم إقرارها خلال العام المالي الحالي 2014 / 2015 على الأجر الأساسي للموظف لأنها من أحد أهم أسباب تشوهات هيكل الأجور.

وأشار إلى أنه خلال شهر من الآن سيتم عمل منظومة جديدة لهيكل الأجور وذلك بالتعاون مع وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة القوى العاملة وذلك بهدف التبسيط والتوضيح في هيكل الأجور.

بنك مصر يبدأ تحريك أسعار الفائدة على الودائع

بدأت البنوك في استجابة سريعة لتحريك سعر الفائدة الذي أعلنه البنك المركزي أمس الأول في إصدار أوعية إدخارية جديدة تعمل على تلبية احتياجات العملاء من جميع الفئات

وبفائدة مرتفعة بنسبة 1 بالمئة تقريباً عن أسعار الفائدة على الودائع التي كانت سائدة من قبل.

وأصدر بنك مصر الوعاء الإدخاري ''شهادة التميز'' ذات العائد الثابت طوال مدة الشهادة وتم زيادة معدل العائد إلى 10.5 بالمئة سنوياً بدلاً من 9.5 بالمئة سنوياً، ويتم احتساب العائد اعتباراً من تاريخ شراء الشهادة، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين.

وأعلن البنك أن العائد يصرف كل 3 أشهر وذلك اعتباراً من تاريخ شراء الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية صرف العائد ببطاقات الدفع المجانية، كما يمكن الاقتراض بضمانها بشروط ميسرة، فضلاً عن إمكانية استرداد قيمة الشهادة بعد مضى 6 شهور من تاريخ الشراء.

البنك الأهلي يرفع سعر العائد على الشهادة البلاتينية بعد قرار المركزي

أعلن البنك الأهلي المصري زيادة سعر العائد على الشهادة البلاتينية ذات العائد الربع سنوي إلى 10.5 بالمئة بدلًا من 9.5 بالمئة.

وقال البنك عبر صفحته الرسمية على موقع ''فيسبوك'' إنه تم تعديل أسعار العائد على الودائع لأجل بالعملة المحلية والشهادات البلاتينية ذات العائد الربع سنوي اعتبارًا من اليوم 20 يوليو 2014 لتصل أسعار العائد على الشهادة إلى 10.5 بالمئة بدلًا من 9.5 بالمئة.

التضامن تصدر توضيحًا بشأن قرار تقديم موعد صرف معاشات أغسطس

قررت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي تقديم موعد صرف معاش أغسطس المقبل عن موعده المعتاد يوم 10 من كل شهر ليبدأ الصرف من اليوم الأول من شهر أغسطس، وذلك تيسيرًا على أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والذين تحملوا بأعباء إضافية نتيجة لتزامن شهر رمضان وعيد الفطر المبارك خلال شهر يوليو.

وقالت والي خلال بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - إنها أصدرت تعليمات لصندوقي التأمينات الاجتماعي للعاملين بالحكومة والقطاعين العام والخاص لتحويل المستحقات التأمينية لمن يصرفون معاشاتهم من خلال البنوك ومكاتب البريد لبدء صرف معاشاتهم عقب إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة.

خسائر موبينيل تتجاوز 344 مليون جنيه خلال 3 أشهر

ارتفعت خسائر الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) خلال الربع الثاني من عام 2014، بنسبة 16.3 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب القوائم المالية المجمعة لموبينيل، والتي أرسلتها إلى إدارة البورصة المصرية، فقد تراجع صافي خسائر الشركة خلال الربع الثاني من 2014 لتصل إلى 344.3 مليون جنيه، مقابل صافي خسائر بلغت 296.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

عقب خطاب السيسي.. الحكومة تعلن خطة لمواجهة أزمة المواصلات

عقدت الحكومة اجتماعاً بمقر وزارة الاستثمار، لمتابعة وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إيجاد حلول سريعة وفاعلة لأزمة المواصلات والمرور في مصر بأقل تكاليف ممكنة وباستغلال الموارد المتاحة دون أعباء إضافية على موازنة الدولة.

وبحسب بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه، تم خلال الاجتماع مناقشة قيام الحكومة بإعداد خطة شاملة لمنظومة مواصلات جديدة يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى منها خلال شهر أغسطس المقبل، وذلك من خلال استغلال الطاقات الحكومية غير المستغلة وإسناد مهام جديدة لها للمساهمة في تقليل العبء على المواطنين.

كما سيتم في إطارها إنشاء شركة جديدة للنقل الجماعي بمساهمات حكومية باستثمارات مليار جنيه في المرحلة الأولى.

وأوضح أشرف سالمان وزير الاستثمار، أنه تم الاتفاق على قيام شركة مصر للسياحة التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما – إحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار – بتسيير أتوبيسات الشركة المميزة مختلفة السعة لخدمة النقل الجماعي للربط بين المدن الجديدة ومحافظة القاهرة كخطوة أولى، على أن يتم توسعة نطاق التجربة لتشمل خدمة النقل بين المحافظات في مراحل لاحقة.

كما سيتم تسيير الأتوبيسات بأزمنة تقاطر متقاربة وبمواعيد محددة حرصاً على تقديم خدمة متميزة تحافظ على احتياجات المواطنين من عدم اهدار أوقاتهم في الانتظار والاختناقات المرورية، وتركيب أجهزة رصد لحظي لمواقع الأتوبيسات أثناء سيرها متصلة بالأقمار الصناعية (GPS) لمتابعة تحركاتها من خلال غرفة عمليات تدير المنظومة بشكل متكامل.

وزير التموين: سعر زجاجة الزيت على البطاقة التموينية 25 قرشاً

نفى الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، ما تردد عن ارتفاع في أسعار الزيت و السكر في البطاقات التموينية.

وأوضح الدكتور خالد حنفي، عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه، أن المواطن يقوم بسداد 25 قرشاً للبقال التمويني عند حصوله على لتر زيت أو كيلو سكر.

وأكد على تشديد الرقابة على منافذ السلع التموينية، لافتاً إلى أن منافذ توزيع السلع التموينية مستمرة أيام العيد.

وأكد على أنه تم ضخ أكثر من 80 بالمئة من السلع الغذائية وغير الغذائية سواء من منتجات القطاع العام أو الخاص في مخازن شركات الجملة وعند البقالين التموينيين في كافة المحافظات وبدأ المواطنين في صرف مقررات شهر يوليو الحالي.

وأوضح أنه تقرر مد صرف الحصص التموينية الخاصة بشهر يوليو الحالي بمنحة رمضان إلى شهر أغسطس المقبل حتى يستطيع كل المواطنين من صرف كامل الحصص التموينية المخصصة لهم وذلك حسب النظام الجديد لتوزيع السلع التموينية الذي بدأ من الشهر الحالي.

البنك الدولي يقرض مصر 500 مليون دولار

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي مساء أمس الخميس، على قرض لمصر بقيمة 500 مليون دولار لإمداد 1.5 مليون منزل بالغاز الطبيعي.

وبحسب بيان للبنك الدولي منشور على موقعه الالكتروني، يشمل المشروع 11 محافظة، من بينها ثلاث في الصعيد، وهي أسوان وقنا وسوهاج، حيث توجد أعلى معدلات الفقر في البلاد.

بالأرقام.. محلب يقرر زيادة أسعار الكهرباء تدريجيا

قرر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، زيادة أسعار بيع الكهرباء تدريجيًا لمدة خمس سنوات، اعتبارًا من أول يوليو الجاري وحتى أول يوليو 2018.

ونشرت الجريدة الرسمية اليوم الأحد التعريفة المحددة والتي توزعت بين الجهد الفائق والجهد العالي والجهد المتوسط والجهد المنخفض.

كما شمل القرار شرائح الاستهلاك بالاستخدامات المنزلية، وشرائح الاستهلاك بالمحلات التجارية.

مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر تتراجع إلى 5.9 مليار دولار

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول يوم الاثنين إن مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر لدى الحكومة المثقلة بمشكلات الطاقة تراجعت إلى 5.9 مليار دولار بنهاية يونيو من 6.1 مليار دولار في مايو.

ويعني هذا أن مصر خفضت ديونها لشركات النفط الأجنبية 200 مليون دولار.

محلب: السيسي يأمر بإعادة إحياء ''مشروع توشكى''

قال رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب إن '' الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بحث مع المجموعة الوزارية استصلاح 4 ملايين فدان كان مهما، حيث تناول تخطيط تنمية حقيقية لمصر من خلال استصلاح 4 ملايين فدان، منها مرحلة أولي مليون و18 ألف فدان لتنمية اقتصاد مصر وتخطيط لمستقبل أبناء مصر.

وأضاف محلب ''نعيش في مساحة ضيقة من الدلتا والوادي وكان يجب أن تمتد من خلال مياه جوفية أثبت الدراسات أنها تكفي استزراع 900 ألف فدان بالإضافة إلي 118 ألف فدان في توشكي''.

وتابع أننا ''نعمل على إقامة مجتمع زراعي صناعي وتربية للماشية والأسماك والدواجن وصناعات للأعلاف، وقد وجه الرئيس بالتوجه إلى توشكي وتقييم الوضع ولماذا توقف العمل بها والعمل على حل المشاكل بعد أن تم دفع 7 مليارات جنيه من أموال الدولة كبنية أساسية ولم يتم زراعة سوى 35 ألف فدان من إجمالي مستهدف 700 ألف فدان''.

شركة سعودية توقع عقدا لإنشاء أكبر مشروع سكني بمدينة 6 أكتوبر

وقعت الشركة السعودية للتطوير العمراني عقدا ملحقا لعقد بيع أرض بمدينة السادس من أكتوبر باستثمارات تصل إلى ثلاثة مليارات جنيه، لتنفيذ أكبر مشروع سكني سياحي بالمدينة وذلك بعد قيام الشركة بسداد مبلغ 192مليون جنية للتصالح مع الحكومة المصرية.

وذكرت الشركة في بيان لها انه تم حل مشكلة ''الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال'' واشترت الجمعية شركة ''نوباسيد'' وجاري التنسيق مع مجلس الوزراء لإنهاء مشكلة أرض ''رخاء'' للاستثمارات الزراعية بمنطقة النوبارية.

وتوقعت الجمعية زيادة تدفق الاستثمارات السعودية المستقبلية على مصر في إطار القانون والقواعد والإجراءات المتبعة لدي كل جهة حكومية معنية.

شركات تطالب بفرض رسوم إغراق على الحديد الصيني والتركي

قال أحد أكبر صانعي الحديد في مصر يوم الثلاثاء إن مجموعة من شركات الحديد والصلب المصرية قدمت التماسا بفرض رسوم على واردات حديد التسليح ولفائف الصلب الصينية والتركية والأوكرانية في أحدث خطوة تأتي ضمن المساعي الرامية لحماية الصناعة الوليدة من الواردات الرخيصة.

وقال أحمد أبو هشيمة الرئيس التنفيذي لشركة حديد المصريين في مقابلة يوم الثلاثاء إن شركته وغيرها من كبرى شركات الحديد والصلب قدمت طلبا للحكومة بإعادة فرض رسوم مكافحة الإغراق على واردات حديد التسليح ولفائف الصلب المستخدمة في البناء. وجرى تقديم الطلب في مايو.

تخفيض نفقات البعثات الخارجية لمصر

عقد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة عدداً من الاجتماعات مع الوزارات والجهات المعنية بالتمثيل الخارجي لمصر، حيث تم الاتفاق على تخفيض نفقات البعثات الخارجية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن كافة الجهات المعنية بالتمثيل الخارجي تفهمت تماماً رغبة الحكومة في إجراء هذا التخفيض والذي يأتي ضمن خطة شاملة لترشيد الإنفاق الحكومي بصفة عامة، خاصة خلال الظروف الراهنة، ووجود عجز كبير في الموازنة العامة للدولة وهو الأمر الذي تطلب تدخلاً عاجلاً لمواجهة هذا العجز.

وأشار عبد النور إلى أن الاجتماعات اسفرت عن اجراء تخفيض في نفقات البعثات الخارجية بنسب تخفيض تفاوتت بين الجهات وذلك طبقا لطبيعة عمل كل جهة على حدة، حيث بلغت نسبة المتوسط العام للتخفيض 15-16 بالمئة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان