إعلان

المجمعات الاستهلاكية تحقق أرباح قياسية لأول مرة في تاريخها خلال شهر

11:53 ص الجمعة 11 يوليه 2014

المجمعات الاستهلاكية تحقق أرباح قياسية لأول مرة في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

كشفت وزارة التموين أن المجمعات الاستهلاكية حققت أرباح لأول مرة في تاريخها بنسبة نمو 160 بالمئة خلال شهر يونيو الماضي.

وقالت وزارة التموين عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، إن جملة المبيعات التي حققتها المجمعات الاستهلاكية الـ3 وهي النيل والاهرام والاسكندرية خلال شهر يونيو الماضي فقط، بلغت نحو 131 مليون و281 ألف جنيه مقابل 80 مليون و673 ألف جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت أن الشركات الثلاث حققت أرباح لأول مرة في تاريخها بلغت نحو مليون و800 ألف جنيه وبمعدل نمو 160 بالمئة بعد خسائر دائمة منذ إنشائها عام 68.

كما بلغ جملة المبيعات عن السنة المالية (2013-2014) حوالي 892 مليون و621 ألف جنيه مقابل 748 مليون و958 ألف جنيه مبيعات عن السنة الماضية (2013/2012).

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن شركة الأهرام للمجمعات بلغت مبيعاتها خلال شهر يونيو الماضي 43 مليون و750 ألف جنيه مقابل 26.5 مليون جنيه مبيعات نفس الشهر من العام الماضي محققه أرباحاً لأول مرة تقدر بنحو 600 ألف جنيه خلال شهر يونيو فقط.

ولفت إلى أن جملة مبيعاتها خلال العام المالي الماضي بلغت نحو 274 مليون جنيه مقابل 251 مليون جنيه مبيعات السنة المالية (2012-2013).

وأضاف أن مبيعات شركة النيل للمجمعات خلال شهر يونيو الماضي نحو 57 مليون جنيه مقابل 34 مليون جنيه عن نفس الشهر من العام الماضي محققه أرباحاً لأول مرة بلغت مليون جنيه خلال شهر يونيو فقط، فيما بلغت جملة مبيعاتها عن عام (2013/ 2014) نحو 390 مليون جنيه مقابل 306 مليون جنيه مبيعات العام المالي (2013/2012).

وأوضح أن شركة الاسكندرية للمجمعات بلغت مبيعاتها خلال شهر يونيو الماضي30 مليون و531 ألف جنيه مقابل 20 مليون و173 ألف جنيه عن نفس الشهر من العام الماضي محققه أرباحاً لأول مرة بلغت نحو 200 ألف جنيه صافي خلال شهر يونيو، فيما بلغت مبيعاتها عن عام (2014/2013) نحو 228 مليون و621 ألف جنيه مقابل 191 مليون و958 ألف جنيه عن السنة المالية(2013/2012).

وأكد وزير التموين على أن الأرباح التي تحققت كانت في ظل تخفيضات سعرية على المنتجات تصل إلى 30 بالمئة عن أسعار السوق لصالح المواطنين محدودي الدخل.

وأشار إلى أنه كان هناك معارضة من بعض القيادات في الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتلك التخفيضات بحجة أنها ستؤدي إلى مزيد من الخسائر، إلا أنه تم إدارة هذه الفروع بفكر آليات القطاع الخاص وقوانين السوق، ولذلك حققت هذه الأرباح التي سوف تتضاعف خلال الفترة القادمة، حسبما قال.

وأوضح أن خطة تطوير فروع المجمعات الاستهلاكية الثلاث بدأت منذ شهر فقط بعد نقل تبعيها مع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية من وزارة الاستثمار إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث يتم حالياً تطوير أساليب النقل والتداول والتخزين والخدمات اللوجيستية والشراء المجمع للسلع لكافة الفروع للحصول على مميزات سعرية وتحديث أساليب عرض السلع والاهتمام بالشكل الحضاري وتكثيف المنتجات وتطوير أساليب البيع.

ولفت وزير التموين إلى أن خطط التطوير في بداياتها حيث سيتم تطوير كافة فروع ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة من ربط جميع الفروع والمنافذ إلكترونياً لسد العجز في أي سلعة بأسرع وقت وإنشاء كول سنتر (دليفري) على أحدث النظم.

كما سيتم إنشاء منافذ متخصصة تتميز ببيع منتجات محددة فقط سواء اللحوم البلدية الطازجة والمستوردة والمجمدة أو الدواجن والمجمدات أو الخضر والفاكهة أو أي نشاطات غذائية أخري بحيث تكون هذه المنافذ مميزة لدى المواطنين ببيع هذه المنتجات وذلك بأسعار مخفضة جداً وبجودة عالية.

وقال إنه سيتم ضع نظام إشرافي ورقابي محكم لانضباط سير العمل وتوحيد زي العاملين بجميع الفروع ووضع الحوافز المالية المشجعة لهم المرتبطة بزيادة كمية ونوعية المبيعات وحسن معاملة المواطنين ووضع آلية لمعرفة رأي المواطنين في الخدمات المقدمة لهم ومدى إحتياجاتهم من السلع.

وأضاف أنه جاري حالياً تطوير الهياكل المالية للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومنها الزيوت والسكر والمخابز والمطاحن والملح والصودا وقها وأدفينا بأسلوب حديث وتطويرأساليب النقل والتداول والتخزين والخدمات اللوجيستية.

وتابع ''كما سيتم حل جميع المشاكل المالية والادارية عن طريق تعديل وتغير القوانين وتوفير أساليب تمويلية حديثة لتحديث المصانع وآلات لزيادة جودة منتجاتها، بحيث تعود كما كانت تقود أسعار السلع للانخفاض في المجتمع وتنافس القطاع الخاص بالأسواق والتصدير للأسواق الأوروبية والعالمية وتؤدى إلى تعظيم أرباحها السنوية وتحويل الشركات الخاسرة إلى رابحة''.

وأكد على أن ذلك سيعود بما على زيادة الدخول المادية للعاملين فيها ورفع مستوى معيشتهم وتوفير العديد من فرص العمل وتنشيط الإقتصاد القومي مؤكدا أن هذه الشركات هي أملاك المصريين ولابد من صيانتها والحفاظ عليها وتنميتها وزيادة إستثماراتها لصالح الاجيال الحالية والقادمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان