إعلان

وزير البترول يتفقد العمل بمعمل تكرير طنطا وحقل غاز دسوق

04:20 م الخميس 10 يوليو 2014

وزير البترول يتفقد العمل بمعمل تكرير طنطا وحقل غاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قام المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس بتفقد الوضع الحالى لأعمال تطوير ورفع كفاءة معمل تكرير طنطا بمحافظة الغربية التابع لشركة القاهرة لتكرير البترول، وموقف تقدم الأعمال بحقل دسوق للغاز بمحافظة كفر الشيخ برفقة اللواء محمد نعيم محافظ الغربية.

وأشارت وزارة البترول في بيان لها اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه إلى أن الوزير أكد أن قطاع البترول يعمل حاليًا على زيادة إنتاج مصر من الثروة البترولية، وتطوير معامل التكرير القائمة بتفكير واعٍ وتخطيط مدروس في إطار العمل الدؤوب على توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

وبدأت الجولة التي قام بها الوزير بتفقد أعمال التطوير بمعمل تكرير طنطا الذي يقوم بتلبية احتياجات منطقة وسط الدلتا من المنتجات البترولية، وطالب الوزير خلال الزيارة بالاستفادة من الطاقة التكريرية المتاحة بالمعمل لزيادة إنتاج المقطرات الوسطى خاصة البنزين لتغطية احتياجات منطقة الدلتا التي يقع المعمل في قلبها.

كما طالب ببدء دراسة إنشاء وحدة صغيرة لإنتاج البنزين لتغطية احتياجات منطقة الدلتا وبحري للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على البنزين.

ومن ناحيته، أوضح المهندس زهدي معروف رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول أن المعمل يساهم في تلبية احتياجات السوق المحلي بإنتاج يومي 3 آلاف طن من البنزين80، وألف طن من السولار، بالإضافة إلى ما ينتجه من الكيروسين للاستخدام المنزلي، و الكيروسين المحسن المستخدم بشركة إيلاب، وكذلك وقود الطائرات علاوة على البوتاجاز.

وأشار إلى أن الطاقة المتاحة لمعمل تكرير طنطا تبلغ 1.6 مليون طن سنويًا ويقوم بإنتاج 1.1 مليون طن منتجات سنويًا، و يتم تغذيته بالبترول الخام الوارد من حقول الصحراء الغربية، وكذا المتكثفات الواردة من حقول إدكو و أبوماضي.

وقال معروف إن هناك مشروعات تم الانتهاء من تنفيذها بالجهود الذاتية في إطار خطة تطوير المعمل وهي إعادة تأهيل الفرن (2-H-1)، ومستودع البنزين بسعة 10 آلاف طن، ومشروع صرف مياه تبريد وإطفاء المستودعات، وتطوير المعمل الكيماوي.

وأضاف أنه جاري العمل على عدد من مشروعات التطوير المستقبلية وتتضمن إعادة تأهيل الأفرن ومستودعات الخام والبنزين وتطوير منظومة نقل البنزين80 إلى شركة أنابيب البترول.

وشملت الجولة تفقد تقدم الأعمال بحقل غاز دسوق بمحافظة كفر الشيخ في زيارة هي الثانية في أقل من شهر بهدف إعطاء دفعات لسرعة إنجاز المشروع في إطار برنامج الوزارة الذي يتم تنفيذه حاليًا للإسراع بوضع حقول الغاز الطبيعي الجديدة المكتشفة على خريطة الإنتاج بهدف زيادة معدلات إنتاج الغازالطبيعي خلال النصف الثاني من العام الحالي لتلبية احتياجات السوق المحلي وخاصة قطاع الكهرباء.

ومن جانبه، أوضح المهندس محمد بيضون رئيس شركتي السويس للزيت ( سوكو)، ودسوق للبترول (دسوكو) أن المشروع يشهد تكثيفًا في أعمال الإنشاءات الخاصة بمحطة المعالجة المركزية لسرعة ربطه على خريطة إنتاج الغاز الطبيعي وأنه أوشك على الانتهاء، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج المرحلة الأولى والتي تشمل 9 آبار من 60 مليون قدم مكعب غاز إلى 130 مليون قدم مكعب غاز و150 برميل متكثفات يوميًا.

ولفت إلى أنه من المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع في الربع الثاني من عام 2015 بوضع 5 آبار جديدة ترفع معدلات إنتاج المشروع إلى 200 مليون قدم مكعب غاز و250 برميل متكثفات يوميًا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان