إعلان

الاقتصاد في أسبوع: 10 موصفات لدخول السيارات مصر وتفاصيل نقل الباعة الجائلين

02:30 م السبت 21 يونيو 2014

الاقتصاد في أسبوع: 10 موصفات لدخول السيارات مصر وت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها10 مواصفات لدخول السيارات المستوردة، وبيان رسمي بشأن التحفظ على محال ''زاد وسعودي''، الحكومة تعلن تفعيل الشراء المركزي للسيارات،و4 شركات مصرية في قائمة أكبر 100 شركة عربية، انخفاضًا بأسعار الذهب في أبريل الماضي، 5 حقائق حول مخزون مصر من البنزين والسولار والبوتاجاز.

مصر تشترط 10 مواصفات لدخول السيارات المستوردة وقطع غيارها

أصدر منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار قراراً بتطبيق المواصفات القياسية المصرية للسيارات على السيارات المستوردة للسوق المحلي وتشمل 10مواصفات.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التجارة تلقى مصراوي نسخة منه، تشمل المواصفات الـ 10 المصابيح الأمامية، والإطارات الهوائية للمركبات ومقطوراتها، وأقفال الأبواب، وإشارات وأصوات التحذير، وتيل الفرامل، وعدادات السرعة وتركيبها، والمصابيح ذات الفتيل للمركبات الآلية ومقطوراتها، ومحفز تنقية العادم المستبدل للمركبات، والإطارات الهوائية للسيارات التجارية ومقطوراتها، وتجميع بطانة الفرامل، وطمبورة الفرامل المستبدلة للسيارات والمقطورات، ووسائل الرؤية غير المباشرة للمركبات (المرايا) حيث أن هذه المواصفات قد طبقت فور صدورها خلال عام 2010 على السيارات المجمعة محلياً ولم تطبق على السيارات المستوردة.

4 شركات مصرية في قائمة أكبر 100 شركة عربية في 2014

كشفت مجلة (فوربس الشرق الأوسط) قائمتها السنوية لأقوى 500 شركة في العالم العربي عام 2014.

وغابت مصر عن المراكز الـ 48 الأولى في القائمة، حيث لم تظهر أي شركة مصرية حتى المركز 49 الذي حصل عليه شركة (البنك التجاري الدولي - مصر) الذي بلغت قيمته السوقية 4.8 مليار دولار أمريكي.

وجاءت المصرية للاتصالات في المرتبة 60 كأكبر الشركات العربية في القائمة، ثم مجموعة طلعت مصطفى في المركز 89، يليه العز للدخيلة في المرتبة 90، لتصبح مصرم مثلة بـ 4 شركات فحسب في أول 100 شركة بالقائمة.

الحكومة تعلن تفاصيل نقل الباعة الجائلين من ''وسط البلد''

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، إن خطة نقل الباعة الجائلين ستتم على مرحلتين تتمثل المرحلة الأولى منها في نقل مؤقت إلى جراج الترجمان التابع للشركة القابضة للنقل البري والبحري إحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار.

بينما تتمثل المرحلة الثانية -بحسب البيان- في إنشاء مبنى معدني بتكلفة 55 مليون جنيه على قطعة أرض غير مستغلة بمساحة 11 ألف متر مربع بمنطقة ''بابور التلج'' تملكهاالشركة القومية للتشييد إحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار.

التموين تصدر بيانا رسميًا بشأن التحفظ على محال ''زاد وسعودي''

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن القرار الذي صدر بخصوص محلات ''سعودي'' و''زاد'' هو قرار تحفظ وليس قرار تأمين أو مصادرة أو استيلاء، وأن هذه الفروع تم إسناد الإشراف عليها إلى الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأنه سيتم الحفاظ على كافة حقوق العاملين فيها.

وأشار الوزير خلال بيان للوزارة تلقى مصراوي نسخة منه، إلى أن هذه الفروع سوف تدار بنفس الفلسفة التي تدار بها المجمعات الاستهلاكية وذلك من خلال طرح السلع بأسعار مخفضة للمواطنين بما لا يضر بأصحاب رأس المال أو المساهمين.

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيم عرض السلع بمحلات زاد تقل عن الأسواق 30 بالمئة، وفيما يتعلق بمحلات سعودي، أضاف أنه لن يتم عرض كل السلع بأسعار مخفضة وإنما بسعر السوق ?نها تخاطب فئات أخرى، بالإضافة إلى أنه يتواجد بتلك المحلات سلع لا تنتجها الشركات الحكومية.

قرعة تخصيص 10 آلاف شقة لمحدودي الدخل الأسبوع المقبل

أكدت المهندسة مي عبد الحميد رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقاري أنه تم الانتهاء من جميع الطلبات التي تقدم بها المواطنون حول الوحدات السكنية التي تم طرحها بالتمويل العقاري، وأن القرعة ستبدأ الأسبوع القادم، وسيتم إدخال المستوفاة شروطهم، واستلام شققهم بداية من 15 يوليو.

وأوضحت في لقاءها في برنامج ''مساء الخير''عبر فضائية ''سي بي سي تو'' أن هناك 60 ألف طلب مستوفي الشروط من140 ألف طلب للتقدم إلى الحصول على 10 آلاف شقة تم طرحهم، وأن هذه الشقق ملك هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التي يترأسها وزير الإسكان.

الحكومة تعلن تفعيل الشراء المركزي للسيارات

قال هاني قدري وزير المالية، إن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل آليات الشراء المركزي للسيارات الحكومية، حيث قررت الحكومة الالتزام بالشراء المركزي من خلال هيئة الخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية وهوما سيسهم في الحصول على أسعار أفضل تحقق وفورات مالية للدولة.

وشدد هاني قدري عبر بيان للمالية، على أن هناك ضرورة ملحة لاعادة النظر في التشريعات المنظمة لأعمال المالية العامة وتجميعها في مشروع قانون المالية العامة الموحد، لافتاً إلى أنه سيتم الاستفادة من خبرات المؤسسات المالية الدولية في هذا المجال حيث سيتم تشكيل مجموعة عمل من الوزارة لقيام بتلك المهام.

الحكومة تعلن طرح وحدات سكنية لمحدودي الدخل بقسط يبدأ بـ400 جنيه

قال المهندس مصطفى مدبولي وزير الاسكان، إنه سيتم طرح وحدات سكنية لمحدودي الدخل بداية شهر يوليو المقبل بقسط شهري يبدأ مابين 400 و 450 جنيه من بين خطة تستهدف طرح 50 ألف وحدة سكنية على ثلاث مراحل حتى شهر أغسطس المقبل.

وأوضح أن سعر الوحدة السكنية لمحدودي الدخل يقدر بنحو 135 ألف جنيه، يبدأ بقسط شهري يتراوح مابين 400 و 450 جنيه لأسرة دخلها يقدر بـ2000 جنيه في الشهر وبحد أقصى 3 آلاف جنيه، منوهاً إلى أن سيتم تقسيط ثمن الوحدة على مدار 20 إلى 25 سنة.

محطات الكهرباء وشركات الإسمنت تبدأ استخدام البطاقات الذكية للوقود

قال رئيس مجلس إدارة شركة إي-فاينانس (e-Finance) المصرية المسؤولة عن مشروع البطاقات الذكية لتوزيع المنتجات النفطية في مصر إن محطات الوقود وشركات الإسمنت والاتصالات من بين كبار مستهلكي المواد البترولية الذين بدأوا استخدام البطاقات الذكية للحصول عليها.

وأضاف إبراهيم سرحان رئيس إي-فاينانس المملوكة لبنك الاستثمار القومي والبنك الأهلي المصري وبنك مصر وشركة بنوك مصر: ''هناك نحو 90 بالمئة من كبار العملاء المستخدمين للمواد البترولية بدأوا بالفعل في استخدام البطاقات الذكية للحصول على احتياجاتهم ومن ضمنهم محطات الكهرباء وشركات الإسمنت وشركات الاتصالات وغيرهم.''

15% انخفاضًا بأسعار الذهب في أبريل الماضي

أظهرت بيانات لمركز معلومات مجلس الوزراء انخفاض أسعار الذهب في مصر بنسبة 15.1 بالمئة خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بشهر أبريل 2013.

وأوضحت النشرة الشهرية للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الصادرة من مركز معلومات مجلس الوزراء عن شهر مايو - تلقى مصراوي نسخة منها - أن جرام الذهب من عيار 21انخفض بمعدل شهري بنسبة 1.9 بالمئة خلال شهر أبريل الماضي ليسجل 270.1 جنيه، مقابل 275.2 جنيه في شهر مارس، ومقابل 318.1 جنيه في أبريل 2013 بنسبة انخفاض 15.1 بالمئة.

ووصل سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 231.4 جنيه في أبريل الماضي مقابل 235.9 جنيه في مارس الماضي بنسبة انخفاض 1.9 بالمئة، ومقابل 272.7 جنيه في أبريل 2013بنسبة انخفاض 15.1 بالمئة.

مصر الأكثر جاذبية للسياح الروس في الربع الأول من 2014

كشفت البيانات الرسمية الروسية أن مصر تظل الأكثر جاذبية للسياح الروس حيث تتصدر ترتيب البلدان التي زارها السياح الروس في العام 2014 ، تليها تايلاند ودولة الامارات العربية المتحدة.

وذكرت رابطة وكلاء السياحة الروس في بيان لها اليوم الخميس أن الإحصاءات الرسمية أظهرت أن أكثر من نصف مليون روسي زاروا مصر في الربع الأول من عام 2014.

التموين: توريد 91% من الكمية المستهدفة من القمح حتى الآن

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم غلق باب استلام القمح المحلي من المزارعين والتجار يوم 20 من الشهر الحالي.

وأوضح أنه تم استلام حوالي 3 ملايين و655 ألف طن قمح محلي منذ فتح باب التوريد منتصف شهر أبريل الماضي وحتى الآن بنسبة 91.4 بالمئة من المستهدف استلامه.

81% انخفاضًا بصادرات مصر من الغاز الطبيعي في أبريل

ذكر تقرير حديث لمركز معلومات مجلس الوزراء أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي ومشتقاته تراجعت خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 80.94 بالمئة مقارنة بالصادرات في شهر أبريل 2013.

وأوضحت نشرة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الشهرية الصادرة عن مركز معلومات مجلس الوزراء - تلقى مصراوي نسخة منها - أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي ومشتقاته وصلت إلى 30.5 مليون دولار مقابل 160 مليون دولار في أبريل 2013.

وأشارت إلى أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بلغ 3.034 مليون طن خلال شهر أبريل الماضي مقابل 3.555 مليون طن خلال شهر أبريل 2013 بنسبة تراجع 14.66 بالمئة.

التموين تدرس منح المواطنين سلع مجانية من المجمعات الاستهلاكية

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه يتم حاليًا وضع آلية لمنح المواطنين سلع مجانية وخصومات مالية بنسبة كبيرة على حجم مشترياتهم من السلع من فروع ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة.

وأشارت وزارة التموين في بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الوزير قال إنه يتم حاليًا دراسة قيام هيئة السلع التموينية باستيراد اللحوم والدواجن والأسماك وغيرها من الخارج مباشرة بدلًا من الاعتماد على الموردين والاتفاق مع شركات النقل البحري لنقل هذه السلع لتقليل التكاليف مما يؤدي إلى طرح السلع بأسعار مخفضة للمواطنين.

مصر استوردت 3 مليون 306 ألف طن قمح من روسيا خلال 9 أشهر

أعلن فلاديمير بيتريتشينكو، رئيس المركز التحليلي التابع لوزارة الزراعة الروسية، أن مصر اشترت 3.306 مليون طن من الحبوب من روسيا في الفترة من 1 يوليو 2013حتى 30 أبريل من العام الجاري، أي خلال 9 أشهر.

البترول تعلن 5 حقائق حول مخزون مصر من البنزين والسولار والبوتاجاز

قال عمرو مصطفى نائب رئيس هيئة البترول للعمليات، إن الرصيد الحالي من هذه المنتجات البترولية (البنزين والسولار والبوتجاز) آمن ومتوافر ويغطي ما يزيد على 10 أيام وهى من أعلى المعدلات, بالإضافة إلى استمرار انتظام وصول الشحنات المستوردة من البنزين والسولار والمازوت لاستكمال احتياجات البلاد حتى نهاية الشهر الحالي.

وبين أن شحنات البنزين المستورد تبلغ 4 شحنات بكمية 120 ألف طن والسولار 8 شحنات بكمية 250 ألف طن والمازوت 255 ألف طن، مشيراً إلى أنه يصل معدل ضخ البنزين إلى 26 مليون لتر يومياً مقابل 20 مليون لتر يومياً فى أيام الأسبوع الأخري والسولار إلى 52 مليون لتر يومياً مقابل 48 مليون لتر يومياً فى باقى أيام الأسبوع.

وأكد على أن هناك أرصدة كبيرة من المازوت والسولار بمحطات الكهرباء قابلة للسحب والاستخدام بلغت 162 ألف طن مازوت وحوالي 22.5 ألف طن سولار لتلبية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، مشيراً إلى أن قطاع البترول يدفع حوالي 25 ألف طن مازوت يومياً وحوالي 1500 طن يومياً من السولار .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان