إعلان

بالمعقول'' تقدم 18 نصيحة لتوفير الطاقة

06:15 م الثلاثاء 10 يونيو 2014

بالمعقول'' تقدم 18 نصيحة لتوفير الطاقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أعلنت المبادرة المصرية للحفاظ على الطاقة تحت عنوان ''بالمعقول'' مجموعة من النصائح والارشادات العامة لتوفير الطاقة.

وأوضحت المبادرة في بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، أن الترشيد هو الاستخدام الأمثل للطاقة دون المساس براحة مستخدميها، وتكمن أهمية الترشيد في خفض الاستثمارات اللازمة لبناء محطات توليد كهرباء جديدة، وتخفيض استهلاك الوقود بمحطات التوليد الحرارية مما يساهم فى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى وتحسين البيئة، تخفيض قيم فواتير الاستهلاك للمشتركين.

وكشفت المبادرة أن الهدف الاسمى من ترشيد الطاقة هو تنمية الاقتصاد الوطني ككل، فيما عددت أهم الإجراءات التى يمكن أن ينفذها المواطنون لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

الإضاءة

أكد البيان أنه من أجل ترشيد الطاقة يمكن للمواطن الاعتماد على استخدام الضوء الطبيعي نهاراً كلما أمكن، وإطفاء الإنارة في الأماكن غير المشغولة، بالإضافة إلى استبدال اللمبات العادية باللمبات الموفرة للطاقة.

التكييف

وأشار البيان أنه يمكن أن يقوم المواطنين أيضا بضبط درجة حرارة التكييف بحيث لا تقل عن 25 درجة مئوية، والصيانة الدورية لأجهزة التكييف وخاصة الفلاتر، وشراء أجهزة التكييف الأكثر كفاءة لأنها أقل في استهلاك الكهرباء.

الغسالة الأوتوماتيكية وغسالات الأطباق

وذكر أنه عن طريق استخدام الغسالة عالية الكفاءة لأنها أقل في استهلاك الكهرباء، والإقلال من الاعتماد على تسخين مياه الغسيل - حيث توفر حوالى 80 بالمئة من استهلاك الغسالة من الكهرباء -، وفصل الكهرباء في حالة عدم الاستخدام ، يمكن ترشيد الطاقة.

سخان المياه الكهربي

وفيما يخص السخان الكهربائي فضبط درجة حرارة السخان على الدرجة المناسبة ( 500 :600 م)، وعدم تشغيل السخان بصفة مستمرة - حيث يفضل تشغيل السخان قبل الاحتياج بحوالي 30 دقيقة-، وشراء السخانات عالية الكفاءة والموفرة للكهرباء سيتم ترشيد الطاقة.

الثلاجة الكهربائية

وحثت المبادرة على ضرورة التأكد من نظافة المكثف خلف الثلاجة، والتأكد من غلق باب الثلاجة وعدم فتحة بدون داع، وإذابة الثلج من حين لأخر، وشراء الثلاجة الأكثر كفاءة والأقل استهلاكاً وضبط درجة حرارة التبريد من 2,80 م : 4,50 م.

أجهزة التليفزيون والريسيفر

ونصحت المبادرة بضرورة إغلاق التليفزيون والريسيفر عند الانتهاء من الاستخدام، وفصل التغذية عنهما من الفيشة (وليس باستخدام الريموت)، واستخدام الأجهزة الأكثر كفاءة والأقل استخداماً للكهرباء.

أجهزة الكمبيوتر

وفيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر أكدت المبادرة أنه يجب فصل الجهاز من الفيشة فى حالم عدم استخدامه.

ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية للمعدات والأجهزة الكهربائية فى أماكن العمل

أما بيئة العمل فذكر البيان أنه من أجل تحقيق الهدف الرئيسي للمبادرة فلابد من إطفاء الانوار في الاماكن الخالية وعند مغادرة المكان، وإغلاق أجهزة الحاسب الالي والطابعات من الفيشة، وأيضا التأكد من فصل التكييف بعد انتهاء مواعيد العمل.

وكان المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قد أطلقوا المبادرة منذ أقل من شهر بحضور رؤساء شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر والتي دعت إلى تلك المبادرة بالتعاون مع الوزارتين.

وتهدف مبادرة '' بالمعقول'' إلى رفع الوعى العام بأهمية الاستخدام الرشيد للطاقة بما يلبى الاحتياجات الأساسية للمواطن ويحافظ على موارد الطاقة ويضمن تأمين إمداداتها ، وتركز على ابراز أفضل الممارسات التي تتيح لجميع فئات المجتمع المصري الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة أثناء الاستهلاك اليومي سواء في القطاعات المنزلية أو التجارية أو الصناعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان