إعلان

المالية: 62 مليار جنيه لتمويل الاستثمارات الحكومية في ''2014 - 2015)

03:37 م الإثنين 26 مايو 2014

المالية: 62 مليار جنيه لتمويل الاستثمارات الحكومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

كشف وزير المالية عن تخصيص نحو 62.2 مليار جنيه في الموازنة الجديدة لعام (2014 - 2015) لتمويل الاستثمارات العامة التي تم إعدادها بالتنسيق مع وزارة التخطيط.

وأوضح الوزير خلال بيان للوزارة اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - أن هناك عدة برامج ذات طبيعة استثمارية وهي برامج الإسكان الاجتماعي وخصص له 9.5 مليار جنيه بزيادة 1.5 مليار جنيه عن العام الحالي بنسب نمو 19 بالمئة.

وأشار إلى أن الحكومة تخطط لتمويل 3 مشروعات أساسية ضمن برامج الإسكان الاجتماعي الأول إنشاء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل على مدار الخمس سنوات المقبلة، والثاني برنامج لتوفير 250 ألف قطعة أرض سكنية للعائلات بمساحات صغيرة لتلبية احتياجات متوسطي الدخل، والثالث طرح 50 ألف قطعة أرض عائلية للقادرين، كما تشمل المخصصات مبلغ 7.9 مليار جنيه لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي لمدها للمناطق المحرومة بأنحاء الجمهورية.

ولفت الوزير إلى أن الاستثمارات الحكومية تتضمن أيضًا مشروع تطوير وتنمية القرى الأكثر فقرًا ورصد له نحو 848 مليون جنيه، كاشفًا عن تحديد 1153 قرية بمحافظات الشرقية، والبحيرة، والجيزة، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان للبدء في تنميتها، كما تتضمن الخطة تطوير 24 منطقة عشوائية رصد لها 1.6 مليار جنيه وذلك لتمويل خطط إمدادها بالمرافق الأساسية من مياه، وصرف صحي، وكهرباء.

ألف مدرسة بالمشاركة مع القطاع الخاص

وحول آلية التمويل من خارج الموازنة العامة، أكد الوزير أن الحكومة وهي ترسي علاقة مشاركة مجتمعية جديدة تقوم بالتوسع في الاعتماد على آليات تمويل من خارج الموازنة العامة مثل نظام المشاركة مع القطاع الخاص (PPP) حيث يجري حاليًا طرح مشروع توسعة وتطوير محطة أبو رواش للصرف الصحي لتصل إلى طاقة إجمالية قدرها مليون و600 ألف متر مكعب يوميًا باستثمارات تتعدى 4 مليارات جنيه.

وأوضح أن اللجنة العليا للمشاركة في اجتماعها مؤخرا وافقت على طرح 4 مشروعات جديدة هي مشروع تطوير الأتوبيس النهري لنقل الركاب لتغطية المسافة من القناطر إلى حلوان، وزيادة عدد المحطات إلى 28 محطة بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 500 مليون جنيه، والمشروع الثاني تطوير وميكنة مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية وربطها بمركز معلومات مركزي بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 560 مليون جنيه.

وقال الوزير إن المشروع الثالث هو استكمال المراحل الثانية والثالثة والرابعة للمنطقة التكنولوجية بالمعادي لتصدير الخدمات التكنولوجية بتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه، والمشروع الرابع الذي تم الانتهاء من دراسته هو إنشاء ميناء سفاجا الصناعي وكذلك منطقة صناعية للغلال والأسمدة الفوسفاتية واللحوم الحية بتكلفة نحو 2.5 مليار جنيه بهدف تطوير جنوب الوادي.

وأضاف أن هناك عدد من المشاريع تحت الطرح أهمها إنشاء ألف مدرسة على مدار 5 سنوات، و3 محطات تحلية، وإنشاء مترو (أو ترام) هيليوبوليس - القاهرة الجديدة، وإنشاء 4 موانئ نهرية للبضائع، بالإضافة إلى مشروع لتخفيض استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 40 بالمئة في إنارة الشوارع بالإسكندرية باستخدام تكنولوجيا حديثة.

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابيةاضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان