إعلان

وزير الري الأسبق: حجم الفجوة الغذائية يتجاوز 7 مليارات دولار

03:55 م الأحد 25 مايو 2014

وزير الري الأسبق: حجم الفجوة الغذائية يتجاوز 7 ملي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

قال محمد نصر علام وزير الرى الأسبق أن استخدامات الموارد المائية وصلت إلى 78 مليار جنيه، بنسبة عجز وصلت لأكثر من 30 بالمئة.

وأضاف وزير الري خلال حواره في ستوديو غرفة الأخبار على فضائية "سي بي سي اكسترا" اليوم الأحد، أنه يتم الآن اعادة استخدام مياه الصرف، مشيرا إلى أنه تم توفير 7 مليارات من قطاع مياه الصرف.

وأكد نصر أنه تم تحديد 1500 متر مكعب في السنة للفرد ، مضيفا أن مصر دخلت في إطار الفقر المائي.

وأرجع السبب الرئيسي لندرة المياه إلى الزيادة السكانية وعدم الإدارة الرشيدة للمياه وعدم اهتمام الدولة بالصيانة والتشغيل، موضحا أن 7 مليارات دولار هي حجم الفجوة الزراعية بسبب فقر المياه.

ومن جانبه ، قال هاني رسلان رئيس وحدة دراسات دول حوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجي حول ملف الأمن المائي أن قضية سد النهضة قتلت بحثا وهناك عدد من اللجان والمؤتمرات لبحث تلك القضية.

وذكر أن هناك دراسات علمية أكدت أن أثر سد النهضة على مصر كبير وأنه سيتم خفض 96 مليار من ايرادات النهر كما أنه سيؤثر بالسلب على السد العالي والكهرباء وعلى الأنشطة السياحية.

وأضاف خلال حواره أن التغلب على أزمة المياه يحتاج جهد طويل المدى والأهم التعامل مع التهديدات التي تواجه مصر حاليا بقدر من الكفاءة واذا استطاعت الحكومة الوصول لاتفاقية مع اثيوبيا لتقليل الخطر على مصر.

وتابع: "اللجان والعلماء أكدوا أن ظهور الاثار الكارثية لسد النهضة على مصر سيبدأ في السنتين الأخيرتين لبناء السد" .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان