إعلان

السعودية تعتزم فرض عقوبات اقتصادية على هولندا بسبب شعارات معادية للإسلام

09:08 م السبت 17 مايو 2014

السعودية تعتزم فرض عقوبات اقتصادية على هولندا بسبب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عمار:

قالت مصادر في مجلس الغرف السعودية، أن المجلس تلقى خطاباً يتضمن إفادة بصدور أمر من السلطات العليا بالبلاد، ينص على عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في تنفذ المشاريع المستقبلية في المملكة.

وأوضحت المصادر في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني لجريدة الاقتصادية، أن أمر المنع يشمل المشاركة في تنفيذ المشاريع بشكل مباشر أو من الباطن، ودعا إلى تقليص حجم التأشيرات الصادرة ومدتها إلى أقصى حد ممكن لمصلحة الشركات والمستثمرين من هولندا، الذين لا يشاركون حالياً في مشاريع حيوية داخل السعودية.

كما سيتم إيقاف جميع الزيارات المتبادلة للوفود التجارية بين البلدين، وقالت المصادر التي لم تسمهم ''الاقتصادية'': ''الأمر السامي جاء بناءً على ما رفعه سفير المملكة إلى هولندا إلى وزير الخارجية، حيال ما صدر من رئيس حزب الحرية الهولندي من إساءة للسعودية والإسلام''.

وسيتم تعميم القرار في الفترة المقبلة على جميع الجهات المعنية داخل المملكة، ومنها الغرف التجارية ورجال الأعمال والشركات التجارية، وذكرت المصادر أن بعض الغرف التي تم تبليغها بالقرار تجاوبت سريعاً مع الأمر السامي وأوقفت بعض تعاملاتها مع الشركات الهولندية.

وبحسب الاقتصادية، تعتبر هولندا واحدة من أهم عشرة شركاء تجاريين مع السعودية، وتضاعف حجم التجارة البينية منذ عام 2003م إلى 6 مليارات بحلول عام 2008.

وتستورد السعودية من هولندا أصنافاً متعددة من منتجات وتكنولوجيا قطاعات مختلفة، مثل الزراعة والكيماويات والبتروكيماويات.

كما تصدر السعودية إلى هولندا النفط ومنتجاته إجمالاً، وتستعين أيضاً بميناء روتردام كمحور مهم لشبكتها العالمية.

ووصلت الاستثمارات الهولندية في السعودية إلى 3 مليارات دولار، الأمر الذي جعل من هولندا أحد أكبر المستثمرين الأجانب في السعودية، إلى جانب تزايد عدد الشركات السعودية - الهولندية في المملكة، التي يبلغ عددها حالياً نحو 30 شركة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان