إعلان

حماية المستهلك يحيل 3 فضائيات و6 شركات للنيابة بسبب إعلان مضلل

01:46 م الأحد 27 أبريل 2014

حماية المستهلك يحيل 3 فضائيات و6 شركات للنيابة بسب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن جهاز حماية المستهلك أنه أحال 6 شركات تسوق عبر الهاتف، و3 قنوات فضائية، ووكالة إعلانية إلى نيابة جنوب الجيزة بتهمة الإعلان المضلل.

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز خلال بيان له اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه تم رصد إعلانات مضللة صادرة عن 6 شركات تسوق عبر الهاتف وهي شركات الزمردة، والفيروز، والذهبية، والبرونزية، والماسة، والياقوت والتي تعلن على قنوات بانوراما فيلم، وبانوراما كوميدي، وبانوراما دراما 2 عن منتج كريم كول جيل.

وأضاف أن هذه الشركات ادعت أن المنتج لديه القدرة على علاج آلام العظام والروماتيزم خلال خمسة دقائق فقط على خلاف الحقيقة، كما ادعت أن المنتج مسجل بوزارة الصحة تحت رقم 7965 لسنة 2006.

وأشار يعقوب أنه تبين أن الإعلانات تبث على القنوات بواسطة وكالة "eleven post production" للدعاية والإعلان باستخدام نفس الأسلوب ونفس الفيديو المصور مع تغيير اسم الشركة فقط، وأرقام التليفونات الخاصة بها في كل مرة.

ولفت إلى أن الجهاز قام بمخاطبة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة للإفادة عن صحة الترخيص المعلن عنه، وتبين من إفادة وزارة الصحة بأن المستحضر غير مسجل بالوزارة، أن رقم التسجيل المعلن عنه يخص مستحضر تجميل آخر وهو الأمر الذي يعرض صحة المستهلكين للخطر عند استعمالهم للمنتج.

وأوضح رئيس الجهاز أن الجهاز تمكن من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وأنه تمت إحالة الشركات والقنوات الفضائية والوكالة الإعلانية إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

وكشف عن أن القنوات الفضائية والوكالة الإعلانية والشركات المحالة للنيابة خالفوا نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط سواء كان ذلك بسلوك إيجابي أو سلبي.

وأكد أن ترك المستهلك يعتقد خطأ بصحة معلومات عن طبيعة المنتج من شأنها خلق انطباع غير حقيقي لديه في أي عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال.

وقال يعقوب إن الشركات والقنوات والوكالة الإعلانية خالفوا نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذي يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأي طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة، كما أنها خالفت المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والذي يؤكد على ألا يتضمن الإعلان أية بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.

وأضاف أن الجهاز يولي اهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية مثل العلاج السحري للعديد من الأمراض - وهي الإعلانات عن الأعشاب - بدءاً من الصلع وحتى الضعف الجنسي مرورًا بأمراض عضال مثل الفشل الكلوي، وأمراض الكبد، والسكر.

ونوه إلى أن هذه الإعلانات المضللة لا تكتفى بالترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك على ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن الجهاز من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن (19588)، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز.

وحذر الجهاز جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما في ذلك من خطر على الصحة العامة، مؤكدًا أن التحذير يأتي في ضوء المتابعة اليومية التي يقوم بها المرصد الإعلامي للجهاز للإعلانات المضللة التي تبث بالفضائيات

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان