إعلان

''حماية المستهلك'': تعديلات مواصفات شهادة الضمان تنقص من حق مشتري السلعة

04:27 م السبت 22 فبراير 2014

''حماية المستهلك'': تعديلات مواصفات شهادة الضمان ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

بعث جهاز حماية المستهلك، بخطاب رسمي إلى رئيس هيئة المواصفات والجودة بشأن موقف الجهاز من تعديلات المواصفة القياسية لاشتراطات الضمان رقم 4637 لسنة 2004.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك - في بيان له اليوم السبت - ''إن الجهاز قام بمراجعة مشروع المواصفة الجديدة بعد التعديل، وتبين أنها قد تنتقص من حق المستهلك في استبدال الجهاز بأخر جديد في حالة تكرار العطل الذي يؤثر على جودة الأداء الوظيفي للجهاز أكثر من مرتين خلال السنة الأولى للضمان، بحيث يقصر التعديل شرط الاستبدال على تكرار نفس العطل وليس أي عطل أخر''.

وأشار إلى أن جهاز حماية المستهلك كان قد شارك في الاجتماعات التي عقدتها هيئة المواصفات لإجراء مناقشات تعديل المواصفة القياسية، مضيفاُ أن الجهاز قد تمسك بالحقوق التي حصل عليها المستهلك في المواصفة القديمة كحد أدنى أثناء إجراء التعديل، وطالب بأن يتم تعديل البند 3/7 من المواصفة الحالية بأن ينص على منح المستهلك (شهر) كمدة ضمان إضافية في حالة تجاوز أعمال الإصلاح والصيانة للجهاز (15 يوم).

وأوضح يعقوب أن الجهاز رفض أثناء مناقشات التعديل أن يتم تحديد تحميل قيمة نقل الجهاز لمركز الخدمة، سواء كان على نفقة الشركة أو المستهلك وفقاً لمعيار الوزن بحيث تتحمل الشركة خلال فترة الضمان قيمة نقل الأجهزة التي يزيد وزنها عن 20 كجم إلى مركز الخدمة للإصلاح وإعادتها مرة أخرى إلى مقر المستهلك، بينما يتحمل المستهلك عبء نقل الأجهزة الخفيفة التي تقل عن 20 كجم.

وبرر موقف الجهاز برفض المقترح نظراً لوجود أجهزة كثيرة يقل وزنها عن 20 كجم إلا أن طبيعتها الفنية تتطلب إجراءات خاصة للفك والنقل كونها ذات حساسية عالية مثل أجهزة تليفزيون LED، فضلاً عن أنه قد لا يتوافر مركز صيانة للشركة في المحافظة التي يقطن بها المستهلك، وبهذه الطريقة فإن الأمر يستلزم الانتقال لمحافظات أخرى للوصول لمركز الخدمة وهو ما يعد إثقالاً على كاهل المستهلكين.

وأكد يعقوب على متابعة جهاز حماية المستهلك والتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لصون حقوق المستهلك ومصالحه، مطالباً المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن (19588)، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك (WWW.CPA.GOV.EG).

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان