إعلان

الحكومة ترحب بتدشين شراكة استراتيجية مع البنك الإسلامي لمدة 5 سنوات

04:09 م الخميس 13 فبراير 2014

الحكومة ترحب بتدشين شراكة استراتيجية مع البنك الإس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جدة - (أ ش أ):

رحبت الحكومة المصرية بتدشين شراكة استراتيجية لمدة خمس سنوات مقبلة مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وذلك لتفعيل مذكرة التفاهم التي وقعت بين وزارة التعاون الدولي ومجموعة البنك في يونيو الماضي على هامش ملتقى الاستثمار الخاص بشراكة دوفيل الذي نظمته مجموعة البنك في القاهرة.

وقال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي في كلمته خلال الجلسة الوزارية للدول الأعضاء لدى مجموعة البنك أمس الأربعاء إن إجمالي ما حصلت عليه مصر منذ عام 2011 حتى 2013 بلغ حوالي 2.5 مليار دولار لتمويل مشروعات تنموية هامة في مجالات الكهرباء والطاقة، والزراعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذا التمويلات المتاحة من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لدعم قطاعي البترول والتموين.

ووجه شكر وتقدير جمهورية مصر العربية حكومةً وشعبًا لدور مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الرائد ومساندتها لمصر خلال العقود الماضية وخاصةً بعد ثورة يناير 2011.

وأشار العربي إلى أن الحكومة المصرية تعمل جاهدةً على تلبية احتياجات المواطنين، ومكافحة الفقر، وتمكين الشباب والمرأة من خلال مشروعات تنموية عديدة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وترأس العربي الوفد المصري المشارك في المنتدى الإقليمي رفيع المستوى الذي نظمه البنك الإسلامي للتنمية في جدة بالسعودية أمس الأربعاء لتقييم أداء مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وذلك بصفته محافظًا مناوبًا لمصر لدى مجموعة البنك.

ويأتي المنتدى في إطار الذكرى السنوية الأربعين لإنشاء مجموعة البنك والتي تشمل كل من البنك الإسلامى للتنمية، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب.

وعلى هامش المنتدى، استعرض العربي خلال جلسة مباحثات ثنائية مع الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك سبل دفع التعاون بين مصر ومجموعة البنك خلال الفترة المقبلة.

وأكد العربي ترحيب الحكومة المصرية بالبعثة الموسعة التي ستزور مصر في فبراير الجاري لوضع أسس الشراكة الاستراتيجية مع البنك وذلك بالتشاور مع الوزارات المعنية بالتعاون مع البنك حيث ستتولى وزارة التعاون الدولي تنسيق ومتابعة وتسهيل مهام البعثة في القاهرة.

كما أوضح حرص الحكومة على دعم أوجه التعاون الثلاثي بين مصر والدول الإفريقية من خلال البنك وذلك لنقل الخبرات والمعرفة لتلك الدول كل وفق احتياجاتها.

وتعد مجموعة البنك الإسلامي للتنمية من أهم شركاء مصر في التنمية حيث بلغ إجمالي محفظة التعاون مع البنك منذ بدء التعاون معه عام 1977 حوالي 9 مليارات دولار، منها 56 عملية تمويل بإجمالي 1.5 مليار دولار مقدمة من البنك الإسلامي، و 57.6 مليون دولار عمليات القطاع الخاص من خلال المؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص.

ومن أهم المشروعات التي تساهم فيها مجموعة البنك مشروع توسيع قناة السويس، ومشروع محطة كهرباء أبو قير، ومشروع محطة كهرباء بنها ومشروع محطة كهرباء حلوان، ودعم المشرعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن ذلك وافق البنك مؤخراً على توفير تمويل قدره 220 مليون دولار لتمويل مشروع محطة كهرباء أسيوط البخارية، ومن المتوقع التوقيع النهائي على اتفاقية المشروع قريبًا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان