إعلان

توقيع بروتوكول تعاون مع فرنسا لتمويل إحلال أنظمة الملاحة بمطار طابا

03:20 م الأحد 28 ديسمبر 2014

مطار طابا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلنت وزارة التعاون الدولي اليوم الأحد توقيع بروتوكول تعاون مالي بين مصر وفرنسا بمبلغ 7.150 مليون يورو لتمويل إحلال أنظمة الملاحة بمطار طابا لصالح وزارة الطيران المدني، حيث تتيح الخزانة الفرنسية قرضًا بهذا المبلغ ويسدد على 20 عامًا منها 6 سنوات فترة سماح وبسعر فائدة 0.17 بالمئة ويبلغ عنصر المنحة 69.52 بالمئة.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، وقع البروتوكول نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، وأندريه باران السفير الفرنسي بالقاهرة، وحضر التوقيع حسام كمال وزير الطيران المدني، وعزت شومان أمين عام وزارة الطيران المدني، وإيهاب عزمي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

وساهمت الحكومة الفرنسية - بحسب البيان - منذ عام 1976 في تمويل عدة مشروعات في مجال الطيران المدني بإجمالي مبلغ حوالي مليار و377 مليون فرنك من خلال 26 بروتوكول مثل تطوير نظام المراقبة الجوية، وتطوير وتجديد صالة الركاب (2) في مطار القاهرة، ومشروع ميكنة معلومات الطيران، وأجهزة الملاحة الجوية لمطارات الإسكندرية والطور، وأخيرًا مشروع تحديث معهد الطيران المدني للمراقبة الجوية في 16 ديسمبر 2002.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي خلال التوقيع إلى الدور الذي تلعبه فرنسا في تمويل مشروعات تنموية هامة في مصر وفقاً لخطة الإصلاح المصرية، حيث حصلت مصر منذ عام 1974 حتى 2008 على ما يقرب من 27.9 مليار فرنك فرنسي، بالإضافة إلى 755.75 مليون يورو، من خلال 40 بروتوكولًا لدعم التنمية الاقتصادية في مصر وتمويل مشروعات في مجالات النقل، والصناعة، والكهرباء، والطيران المدني، والإسكان، والصحة، والزراعة، والتعليم.

وأشادت الأهواني بحجم الاستثمارات الفرنسية في مصر حيث بلغ عدد الشركات الفرنسية حوالي 646 شركة فرنسية برأسمال 6.7 مليار دولار، وحجم التبادل التجاري الذي وصل إلى حوالي 3.1 مليار دولار في 2013.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان