إعلان

وزير البترول يتفقد أعمال تطوير 3 مشروعات

03:19 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

المهندس شريف اسماعيل وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ المشروعات البترولية الجديدة في التوقيتات المخططة لضمان دخول هذه المشروعات على خريطة الإنتاج لزيادة معدلاته والعمل على ترشيد الإنفاق.

ووفقًا لبيان وزارة البترول اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال إسماعيل خلال الجولة التفقدية لمشروع سيدى كرير للبتروكيماويات (سيدبك)، ومشروع إنتاج الايثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، ومعمل تكرير ميدور بالإسكندرية، إن هذه المشروعات تساهم في مواجهة احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض، والمتابعة الدقيقة لمراحل التنفيذ، والتركيز على تحقيق أكبر استفادة ممكنة من الثروات البترولية لزيادة القيمة المضافة.

وفي سياق متصل، استعرض أحمد حلمي رئيس شركة "سيدبك" معدلات الأداء خلال عام 2014 للوحدات الإنتاجية التي تتضمن إنتاج مصنع الإيثيلين، ومصنع البولي ايثيلين، ووحدة استرجاع البوتاجاز، وتحقيق النجاح في تسويق إجمالي الإنتاج من البولي ايثيلين البالغ كميته 225 ألف طن سنوياً حيث تم توجيه نسبة 65 بالمئة للسوق المحلي، و35 بالمئة للأسواق الخارجية في أكثر من 43 دولة.

واستعرض حلمي مشروعات التحسين والتطوير التي تم تنفيذها وأدت إلى توفير 163 مليون جنيه سنوياً تمثل إيرادات إضافية للشركة، كما استعرض المشروعات الجاري تنفيذها من أهمها مشروع استرجاع غاز ثاني أكسيد الكربون بدلاً من التخلص منه عن طريق حرقه بتكلفة استثمارية تتراوح بين 75 - 90 مليون دولار، ومشروع معالجة غازات التغذية بتكلفة 25 مليون دولار.

وأشار إلى أن المشروعات الجاري تنفيذها ستوفر حوالى 231 مليون جنيه سنوياً، وتشمل المشروعات الجاري دراستها مشروع لإنتاج الايثيلين ببورسعيد بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنوياً وبتكلفة استثمارية حوالي 558 مليون دولار، ومشروع زيادة إنتاج وحدة البوتاجاز بتكلفة 20 مليون دولار، ومشروع وحدة التدوير الكامل لمياه الصرف، وتوفر هذه المشروعات الجاري دراستها حوالي 335 مليون جنيه سنوياً.

وأوضح الكيميائي عبد الرحمن زيد رئيس الشركة المصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، خلال الجولة أن نسبة تنفيذ المشروع بلغت حتى الآن 80 بالمئة، وأنه من المخطط تشغيله في نهاية العام القادم وتبلغ استثمارات المشروع حوالي 1.9 مليار دولار، وتبلغ طاقته الإنتاجية 400 ألف طن سنوياً من البولي ايثيلين وسيقوم عليه عدد من الصناعات البتروكيماوية الأخرى التي تعظم القيمة المضافة وتوفر فرص عمل جديدة.

واستعرض محمد عبد العزيز رئيس شركة ميدور خلال تفقد الوزير لمعمل تكرير الشركة والوقوف على الموقف التشغيلي للمعمل والموقف التنفيذي للمشروع الجديد لزيادة الطاقة التكريرية للمعمل، الإجراءات التي تم الانتهاء منها لتنفيذ المشروع الذي يهدف إلى زيادة الطاقة التشغيلية للمعمل من 100 - 160 ألف برميل يومياً باستثمارات حوالي 1.3 مليار دولار لتعظيم إنتاج المقطرات الوسطى وخاصة السولار لتوفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية.

وأوضح عبد العزيز أن إنتاج المعمل من المنتجات البترولية، البوتاجاز والبنزين ووقود النفاثات والسولار والفحم البترولي والكبريت، بلغ 4.1 مليون طن في عام 2014 بمتوسط نسبة تشغيل 98 بالمئة.

ورافق الوزير خلال الجولة محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، ومحمد طاهر نائب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للتخطيط والمشروعات، وعمرو مصطفى نائب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للعمليات، وإمام السعيد رئيس شركة إنبي، ومحمد شيمي رئيس شركة بتروجت.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان