إعلان

اسم جديد للعمالة الوافدة بالسعودية وحقيقة غلق محطات بنزين ورد أموال قطر.. الاقتصاد في أسبوع

04:45 م السبت 29 نوفمبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، المركزي يبقي على سعر الفائدة، وقفزة مفاجئة للريال السعودي أمام الجنيه، وحقيقة غلق محطات بنزين، وأفصل 5 بنوك، وارتفاع عدد السائحين في سبتمبر ، ومصر ترد الوديعة القطرية، وبعثة صندوق النقد تعلن تقييمها للاقتصاد المصري.

البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير حتى 15 يناير المقبل

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الأخير في عام 2014 اليوم الخميس للمرة الثالثة على التوالي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 9.25 بالمئة و10.25 بالمئة على التوالي.

كما قررت اللجنة، الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9.75 بالمئة، وأيضًا الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 بالمئة.

المالية تعلن أفضل 5 بنوك تعاملًا على أذون الخزانة بالربع الثالث من 2014

أعلنت وزارة المالية أسماء أفضل خمس بنوك تعاملًا في السوقين الأولي والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الأول من العام المالي (2014 - 2015)، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملين الرئيسيين في الأوراق المالية الحكومية والذي يضم نحو 15 بنكًا.

وقال هاني قدري دميان وزير المالية خلال بيان للوزارة - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ترتيب المراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول، ثم البنك التجاري الدولي في المركز الثاني، ثم بنك مصر في المركز الثالث، ويليه بنك باركليز مصر وبنك قطر الوطني في المركز الرابع، وأخيراً بنك كريدي أجريكول مصر.

بعثة صندوق النقد تعلن تقييمها بشأن الاقتصاد المصري

أصدر صندوق النقد الدولي بيانًا صحفيًا بشأن نتائج بعثة الصندوق التي جاءت مصر بهدف مناقشة التطورات الاقتصادية والمالية التي شهدتها البلاد.

وأكد كريس جارفيس مستشار إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد المصري بدأ يتعافى بعد أربع سنوات من النشاط البطئ، كما أن هناك إجماعًا وطنيًا في مصر على ضرورة الإصلاح الاقتصادي.

وأشار إلى أن المسئولين في مصر استطاعوا التعرف على تلك التحديات وقامو بوضع الأهداف الاقتصادية المناسبة، بما في ذلك زيادة النمو والحد من التضخم بشكل مطرد.

التموين تعلن أسعار الأسمنت بالشركات لمدة شهر

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إن شركات الأسمنت أعلنت تثبيت الحد الأقصى لأسعار بيع الأسمنت لمدة شهر وهو نفس الحد الأقصى للأسعار في الشهر الماضي.

ووفقًا لبيان للوزارة تلقى مصراوي نسخة منه، بلغت أسعار مجموعة السويس للأسمنت وهي أسمنت بورتلاند طره وأسمنت حلوان والسويس للأسمنت 850 جنيه للطن، والقومية للأسمنت 750 جنيه للقاهرة الكبرى و770 جنيه لكافة المحافظات، بينما بلغ سعر أسمنت أسيوط 859 جنيه للطن، وأسمنت العامرية 831 جنيه للطن.

البترول توضح حقيقة غلق محطات البنزين مساء الخميس

أكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول أنه لا صحة لما تردد عن غلق محطات تموين السيارات والخدمة مساء الخميس الماضي، وأن العمل بالمحطات مستمر على مدار اليوم ولمدة 24 ساعة كما هو معتاد.

وأشار خلال بيان للوزارة - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى وجود خطة موضوعة مع الجهات الأمنية لحماية المنشآت والمستودعات البترولية ومحطات التموين والخدمة متزامنة مع الاستمرار في عمل شركات البترول وتقديم خدماتها للمواطنين كما هو معتاد.

مصر ترد الوديعة القطرية البالغة 2.5 مليار دولار

قال الدكتور هشام رامز، محافظ البنك المركزي، إن مصر قامت بردّ الوديعة القطرية البالغة 2.5 مليار دولار، اليوم الجمعة، بناءً على طلب رسمي من قطر بتسليم الوديعة في موعدها.

وأكد أن الحكومة سددت 6 مليار دولار خلال العام الحالي، ورد الوديعة القطرية ليس له تأثير كبير على الاحتياطي النقدي المصري من العملات الأجنبية.

صعود مفاجئ للريال السعودي أمام الجنيه في السوق السوداء بسبب الدولار

يشهد سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه المصري بالسوق الموازية في مصر حالة من عدم الاستقرار تزامناً مع الارتفاع المفاجئ للدولار، حيث سجل الريال أعلى مستوياته منذ أكثر من 4 أشهر.

ورصد محرر مصراوي ارتفاع سعر صرف الريال السعودي بشركات الصرافة أمام الجنيه، ليتراوح مابين 2.3 و 2.2 جنيه للبيع للأفراد و2 و 2.1 للشراء.

193.5٪ زيادة في أعداد السائحين القادمين خلال شهر سبتمبر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد السائحين القادمين من كافة دول العالم ارتفع بنسبة 193.5 بالمئة خلال شهر سبتمبر 2014.

وقال الجهاز خلال النشرة الشهرية له- تلقى مصراوي نسخة منها- إن عدد السائحين القادمين من كافة دول العالم بلغ 883.9 ألف سائح خلال شهر سبتمبر 2014 مقابل 301.2 ألف سائح خلال شهر سبتمبر 2013.

المركزي يمد استثناء استيراد سلع من الحد الأدنى للتأمين النقدي لآخر يونيو

قرر البنك المركزي المصري مد فترة استثناء عمليات استيراد عدد من السلع الغذائية والأدوية والأعلاف والأسمدة من الحد الأدنى لنسبة التأمين النقدي 50 بالمئة لمدة 6 أشهر إضافية تنتهي في آخر شهر يونيو 2015 مع ترك الحرية للبنوك في تحديد نسبة الغطاء النقدي وبدون حد أدنى.

توجه سعودي لاستبدال مسمى ''إقامة'' للعمالة الوافدة

كشف اللواء سليمان بن عبد العزيز اليحيى مدير عام الجوازات السعودية عن وجود نية لاستبدال مسمى ''إقامة'' للعمالة الوافدة إلى ''هوية مقيم'' تمتد صلاحيتها إلى خمس سنوات، وستكون مرتبطة بانتهاء خدمات المقيم.

وتوقع اليحيى لصحيفة ''المدينة'' السعودية في عددها الصادر اليوم الاثنين أن ''يحدث ذلك قريباً''.

ومن المعروف أنه يتم استخراج إقامة سنوية للعامل الأجنبي تبلغ تكلفتها حوالي 4 آلاف ريال ، بما في ذلك التأمين الصحي بعد أن تم رفع رسوم رخص العمل من 100 ريال إلى 2400 ريال.

البترول تنفي تبعية الشركات المتبرعة براتب المدير الفني للأهلي لها

نفت وزارة البترول والثروة المعدنية تبعية الشركات التي تبرعت براتب خوان كارلوس جاريدو المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي للوزارة.

وقال حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمي للوزارة خلال بيان - تلقى مصراوي نسخة منه - إن شركات البترول التابعة لوزارة البترول ليس لها علاقة من قريب أو من بعيد بما نشر في المواقع الإلكترونية عن تبرع خمس شركات بترول براتب المدير الفني الأجنبي للنادي الأهلي.

فودافون توقع اتفاقًا مع 7 بنوك للحصول على تسهيلات بقيمة 4 مليار جنيه

وقعت شركة فودافون مصر اليوم الاثنين اتفاقًا مع سبعة بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية لأجل خمس سنوات بقيمة أربعة مليارات جنيه (559.4 مليون دولار) بهدف توفير سيولة لتحديث شبكتها واقتناص فرص استثمارية جديدة.

وقال حاتم دويدار رئيس مجلس إدارة الشركة''التسهيل الائتماني سيساعد في تحديث شبكة الشركة وقد يوجه جزء منها لأي تراخيص جديدة قد تفكر فودافون في الحصول عليها.''

الحكومة تسدد 2.5 مليار حنيه مستحقات للمقاولين في (2014 - 2015)

أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن الحكومة حريصة على مساندة شركات المقاولات للمساهمة في استكمال المشروعات المتوقفة وتنفيذ المشروعات الجديدة.

وقال العربي خلال مؤتمر ''بناة مصر'' - بحضور محرر مصراوي -، إنه سيتم سداد دفعة للشركات خلال العام الحالي قد تتجاوز 2.5 مليار جنيه في حالة إثبات حجم المديونية المستحقة على الحكومة.

الفطيم تعلن التوصل إلى تسوية مع الحكومة بشأن أرض ''كايرو فيستفال سيتي''

أعلنت مجموعة الفطيم العقارية مصر ضخ 5 مليارات جنيه في قطاع العقارات خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال محمد المكاوي، العضو المنتدب للمجموعة خلال مؤتمر صحفي - حضره محرر مصراوي - إن المجموعة توصلت لاتفاق نهائي مع الحكومة لتسوية الأرض المقام عليها مشروع كايرو فيستفال سيتي بالقاهرة الجديدة.

وأضاف أن المجموعة وقعت عقدًا خلال الأسابيع الماضية مع وزارة الإسكان لسداد باقي قيمة الأرض التي يبلغ إجمالي قيمتها 217.9 مليون جنيه تم سداد 86 مليون جنيه منها، وسيتم سداد الباقي دفعة واحدة خلال 90 يومًا، مشيرًا إلى أن المجموعة تملك المبلغ المطلوب وستقوم بالسداد في التوقيت المحدد.

مصر تتوقع 25% انخفاضًا بتكلفة دعم الوقود بسبب هبوط أسعار النفط

قال طارق الملا رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول المصرية اليوم الخميس إن مصر تتوقع انخفاض تكلفة دعم الوقود إلى 75 مليار جنيه (نحو 140 مليون دولار) خلال السنة المالية (2014 - 2015) من حوالي 100 مليار جنيه وذلك بفضل هبوط أسعار النفط العالمية.

وأضاف طارق الملا ''انخفاض أسعار البترول العالمية سيساهم في انخفاض فاتورة دعم المواد البترولية في مصر.''

هيئة الطرق: 700 كوبري في مصر معرضة للانهيار

قال اللواء سعد الجيوشي رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، إنه يوجد في مصر ما يقرب من 700 كوبري تعدوا خط الانهيار، من إجمالي 1706 كوبري بالدولة.

وأضاف الجيوشي، أن الصلاحية الفنية لشبكة الطرق لا تزيد عن 25 بالمئة من إجمالي الطرق في مصر، بينما 75 بالمئة تحتاج إلى صيانة عاجلة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان