إعلان

أقل 10 دول في العالم استخدامًا للدفع ''الكاش''

06:09 م الأحد 23 نوفمبر 2014

الدفع النقدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن بعض الشركات الناشئة حول العالم تهدد باختفاء التعامل بواسطة أجهزة الصراف الآلي، حيث أن الاتجاهات العالمية الحالية تشير إلى مستقبل ذي استخدام نقدي أقل.

وأضاف التقرير الذي نُشر بموقع ''CNBC'' المعني بالشئون الاقتصادية، أن هناك دول تحولت بالكامل لطرق الدفع غير النقدية.

وبحسب قياس أسعار المعاملات الخالية من النقد ونسبة السكان التي تعتمد على بطاقة السحب الآلي، كانت هذه هي أكثر 10 دول حول العالم اتجاهًا نحو الاقتصاد غير النقدي.

كوريا الجنوبية

وتبلغ نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلكين في كوريا الجنوبية 70 بالمئة، كما وصلت نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي 58 بالمئة، لذلك جاءت كوريا الجنوبية على قائمة أكثر 10 دول متجهة نحو الاقتصاد غير النقدي، إلا أن المبادرات المجتمعية والحكومية تسعى للسيطرة على ديون الأسر عن طريق الحد من استخدام بطاقات الائتمان.

ألمانيا

بلغت نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك في ألمانيا 76 بالمئة، كما بلغت نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الالي 88 بالمئة، ولا يحتاج المواطن الألماني إلى امتلاك أموال نقدية للدفع مقابل حفلاتهم ومشروباتهم، حيث يحتاج أصحاب المحلات فقط لجهاز ''أي فون'' وقارئ رقاقة EMV (موصول بالهاتف المحمول) لقبول الائتمان أو بطاقة خصم المدفوعات، وذلك باستخدام التكنولوجيا المطروحة من شركة ''payworks'' ومقرها ميونيخ - بحسب التقرير -.

الولايات المتحدة الامريكية

وأشار التقرير إلى أنه انتشر اتجاه قوي نحو التعامل الإلكتروني فيما يخص الأموال في أمريكا خلال الأشهر القليلة الماضية في ظل إعلان شركة ''أبل'' عن منتجاتها الجديدة مثل الساعة الإلكترونية والمنتجات التي تسهل الدفع الإلكتروني، بجانب شركة ميكروسوفت وعدة شركات تكنولوجية أخرى.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أمريكان إكسبريس كين تشينولت أعلن أنه لا يخشى زوال البطاقات البلاستيكية للدفع، مؤكدًا أن أجهزة الصراف الآلي أيضًا قد تعاني خطر الزوال خلال السنوات المقبلة.

وبلغت نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك بأمريكا 80 بالمئة، بينما بلغت نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي حوالي 72 بالمئة.

هولندا

إذا كنت متوجهًا نحو امستردام فتأكد أن بحوزتك بطاقة الائتمان وذلك لأن عدادات مواقف السيارات في المدينة لم تعد تقبل النقد أو العملات النقدية، بالإضافة إلى أن عددًا من المطاعم وتجار التجزئة بالمدينة ترفض قبول الأموال بشكل نقدي.

وكان العملاء الهولنديين بنسبة 75 بالمئة منهم وافقوا على هذه السياسة غير النقدية، حيث بلغت نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك بهولندا 85 بالمئة، وبلغت نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي 98 بالمئة.

استراليا

وتابع التقرير أن استراليا كانت إحدى الدول بالقائمة بنسبة مدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك وصلت لـ 86 بالمئة ، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي 79 بالمئة.

السويد

انخفضت عمليات السطو على البنوك في السويد من 110 عملية في عام 2008 إلى 16 فقط في عام 2011، وهو أدنى مستوى منذ بدء تسجيل أرقام عمليات السطو في البلاد في أوائل 1970، وأعاد التقرير السبب في ذلك إلى أن البنوك السويدية لديها الأموال النقدية الأقل على الإطلاق حيث أنه نادرًا ما توجد أموال بالبنوك للسرقة.

وبلغت نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك 89 بالمئة، ونسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي 96 بالمئة.

المملكة المتحدة

بدءًا من 6 يوليو توقفت أتوبيسات المدينة عن قبول الأموال النقدية كوسيلة للدفع، إلا أن هذ القرار لم يهم الكثيرين خاصة وأن نسبة الركاب الذين كانوا يستخدمون الأموال النقدية في عام 2014 بلغت 1 بالمئة مقارنة بنسبة 25 بالمئة في عام 2000.

وكانت نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك في بريطانيا 89 بالمئة، بالإضافة إلى نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي التي بلغت 88 بالمئة.

كندا

وتوقفت كندا عن استخدام وتوزيع البنسات في فبراير 2013.

وكانت نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك في كندا بلغت 90 بالمئة، و88 بالمئة هي نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي.

فرنسا

إن كنت تعيش في فرنسا وتنوي شراء سيارة جديدة عن طريق الحفاظ على أموالك وادخارها نقدًا في بيتك، فهناك خبر سئ وهو أن فرنسا منعت التعامل النقدي بأكثر من 3000 يورو، إلا أنك مازلت تستطيع شراء سيارة نقدًا من خلال شراء سيارة صديق ولكن اذا كنت ستدفع في المقابل أكثر من 1500 يورو فأنت بذلك تحتاج فاتورة لإثبات أنك دفعت هذا المبلغ.

وبلغت نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك في فرنسا 92 بالمئة، أما نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي فهي 69 بالمئة.

بلجيكا

أقرت بلجيكا قانونًا مشابهًا لقانون فرنسا بعدم استخدام الأموال النقدية لأكثر من 3000 يورو، إلا أن هذا القانون ينص على دفع غرامة تصل إلى 225 ألف يورو في حالة انتهاكه.

وبلغت نسبة المدفوعات غير النقدية من إجمالي قيمة مدفوعات المستهلك في بلجيكا 93 بالمئة، أما نسبة السكان الذين يمتلكون بطاقة السحب الآلي وصلت إلى 86 بالمئة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان