إعلان

الاقتصاد في أسبوع: وظائف بنك مصر وإشارة السيسي وطريقة حساب ضريبة السكن الخاص

04:59 م السبت 01 نوفمبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، إشارة البدء لتحويل مصر لمحور عالمي لتداول الحبوب، بنك مصر يعلن عن فرص عمل جديدة في 11 محافظة، المالية توضح طريقة حساب الضريبة على السكن الخاص، التموين تعلن أسعار الحديد للمستهلك بعد فرض رسوم حماية، زيادة بعدد السياح الوافدين إلى مصر خلال أغسطس، الحكومة ترفع للسيسي قانونًا يتيح تخصيص الأراضي الصناعية بالأمر المباشر.

السيسي يعطي إشارة البدء لتحويل مصر لمحور عالمي لتداول الحبوب

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى إشارة البدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية في مشروع إنشاء المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية الذي عرضه عليه خلال لقائه معه الأحد الماضي.

وأشار الوزير خلال بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه، إلى أن المشروع مقرر إقامته في محافظة دمياط، ويهدف إلى تحويل مصر إلى محور لوجستي عالمي لتخزين وتداول الحبوب، وممارسة الأنشطة اللوجستية، وأنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت، والزيوت غير المكررة، والسكر الخام، والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي.

وأوضح أن حجم تداول بهذا المشروع يصل إلى حوالي 65 مليون طن سنويًا من الغلال والسلع الغذائية مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي لمصر ودول المنطقة، منوهًا أن التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 13.1 مليار جنيه.

بنك مصر يعلن عن فرص عمل جديدة في 11 محافظة و6 شروط للتقديم

أعلن بنك مصر عن حاجته لخريجين جدد للعمل بوظائف مسؤول خدمة عملاء، و''تلر''، وأخصائي تمويل بفروع البنك في 11 محافظة، وهي بني سويف، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، والوادي الجديد، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، والأقصر، ولفت إلى أن آخر موعد للتقديم هو9 من الشهر المقبل عدا محافظات البحر الأحمر، وقنا، وسوهاج اليوم 10 من الشهر المقبل، وأسوان 11 من الشهر المقبل.

واشترط البنك في المتقدم، أن يكون من خريجي إحدى الجامعات، و حاصلاً على بكالوريوس محاسبة أو إدارة أعمال أو اقتصاد أو إحصاء أو بنوك أو تمويل واستثمار، وأن يكون خريجي دفعات من 2010 حتى 2014، وأن يكون تقديره العام جيد على الأقل، موضحًا أن الأولوية للتقدير الأعلى وخريجي أقسام اللغات، بالإضافة إلى اشتراط الإقامة الدائمة ببعض مراكز محافظات قنا وسوهاج والبحر الأحمر والأقصر وأسيوط.

المالية توضح طريقة حساب الضريبة على السكن الخاص.. (جدول)

قال طارق فراج مستشار وزير المالية لشئون الضرائب العقارية، إن تقديرات لجان الحصر والتقدير لعقارات المدن والقرى من حق المواطنين طلب إعاده النظر فيها والطعن عليها فى المدة المحددة قانوناً و هى 60 يوماً من تاريخ الاخطار على أن يتم النظر فيها خلال 30 يوماً بمعرفة لجان الطعن المحايدة.

وأضاف طارق فراج، عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه، أنه يتم تقديم الطعون بمقر مأموريات الضرائب العقارية الواقع بدائرتها العقار و فى حالة الاخطار بالضريبة على السكن الذي يتخذه الممول سكناً رئيسياً له و لأسرته فيتم أخطار المأمورية بذلك على النموذج المعد لذلك للاعفاء من الضريبة.

و أرسلت وزارة المالية جدول استرشادي حول حساب قيمة الضريبة السنوية المستحقة على السكن الخاص، وللإطلع على الجدول اضغط هنا

وزير المالية يوضح حقيقة الحكم الصادر ضده بحبسه وعزله من وظيفته

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن مايتم تداوله بشأن إصدار محكمة جنح مدينة نصر حكماً بحبس وزير المالية بصفته الوظيفية لمدة عام لعدم تنفيذ حكم لصالح أحد المواطنين، إنما يتعلق بقضية تم رفعها عام 2009 في عهد حكومة الدكتور أحمد نظيف، وصدر الحكم فيها في 12 اكتوبر2011 أثناء تولي الدكتور حازم الببلاوي حقيبة المالية في حكومة الدكتور عصام شرف الثانية.

وكانت قضت محكمة جنح مدينة نصر الاربعاء الماضي برئاسة المستشار أحمد ثابت، بحبس وزير المالية سنة وعزله من وظيفته لعدم تنفيذه حكم قضائي صادر من محكمة القضاء الادارى لصالح أحدالموظفين.

ستاندرد تشارترد: الناتج المحلي في مصر شهد أقوى تغيير منذ 2011

أكد بنك ستاندرد تشارترد العالمي أن إجمالي الناتج المحلي في مصر شهد أقوى تغيير منذ 2011 نتيجة للمساعدات المالية من دول التعاون الخليجي.

ووفقًا لبيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه، أشار البنك، أن تدابير الإصلاح المالي التي تقوم بها الحكومة المصرية الجديدة لها أثر إيجابي على الائتمان.

التموين تعلن أسعار الحديد للمستهلك بعد فرض رسوم حماية على الاستيراد

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إن بعض شركات الحديد خفضت أسعار منتجاتها هذا الشهر عن شهر سبتمبر الماضي بما يتراوح ما بين 27 و45 جنيهًا في سعر الطن بعد قيام الحكومة بفرض رسم حماية مؤقتة وذلك لمدة لا تتجاوز 200 يومًا على كل طن حديد مستورد وهي 7.3 بالمئة من قيمة الطن شاملة الشحن، وبما لا يقل عن 290 جنيه عن كل طن.

وأضافت الوزارة خلال بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه، أن أسعار مجموعة عز بلغت ما بين 5220 جنيه إلى 5320 جنيه للطن حسب قرب وبعد المحافظة بتخفيض قدره 45 جنيه لسعر المستهلك عن السابق تحديده من 5265 جنيه إلى 5365 جنيه قبل صدور فرض رسم الحماية.

وأشارت إلى أن أسعار مجموعة ''بشاي'' وصلت إلى 5160 جنيه للطن، ومجموعة ''صلب مصر'' إلى 5223 جنيه، وشركة ''ميدي ستيل'' 5100 جنيه للطن، والسويس للصناعات الحديدية 5 آلاف جنيه للطن، والمراكبي للصناعات المعدنية 5150 جنيه، والدلتا للصلب 5250 جنيه، وبورسعيد الوطنية للصلب 5220 جنيه، وفي''المصرية للصلب'' وصل إلى 5118 جنيه.

76.7% زيادة بعدد السياح الوافدين إلى مصر خلال أغسطس

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء زيادة عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال أغسطس الماضي بنسبة 76.7 بالمئة حيث وصل عدد السائحين الوافدين إلى مصر من كافة دول العالم خلال الشهر إلى 997.7 ألف سائح مقابل 564.5 ألف سائح لنفس الفترة من العام السابق.

الحكومة ترفع للسيسي قانونًا يتيح تخصيص الأراضي الصناعية بالأمر المباشر

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن هناك مشروع قانون بتعديل أحد مواد قانون الصناعة والذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخراً وتم رفعه لرئيس الجمهورية يتيح تخصيص الأراضى الصناعية بالأمر المباشر وفقاً لقواعد محددة.

8% انخفاضًا بإيرادات قناة السويس خلال شهر سبتمبر

قال موقع رسمي، إن إيرادات مصر من قناة السويس بلغت 469.7 مليون دولار في سبتمبر الماضي انخفاضَا من مستوى قياسي بلغ 510 ملايين دولار في أغسطس بنسبة انخفاض 7.9 بالمئة.

وتجري حاليًا توسعة كبيرة للقناة التي افتتحت قبل 145 عامًا.

معلومات مجلس الوزراء ينفي ''3 شائعات اقتصادية'' انتشرت على الانترنت

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ الفرار بمجلس الوزراء عدم صحة 3 أخبار اقتصادية قال إنها انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية خلال الفترة الماضية.

ضريبة عقارية.. قال المركز خلال بيان تلقى مصراوي نسخة منه - إنه تواصل مع وزارة المالية التي نفت فرض ضريبة عقارية 220 جنيه على كافة الوحدات السكنية دون استثناء حتى لو كانت مساحتها 50 مترًا.

غش البنزين.. وأضاف المركز إنه تواصل مع وزارة البترول وأنه لا توجد أي مؤشرات عن وجود ظاهرة غش بمكونات البنزين على الإطلاق.

''فالكون مسيحية''.. كما نفى المجلس صحة الأنباء التي تناقلت عن أن شركة فالكون للأمن والمكلفة بتأمين الجامعات شركة مسيحية، وتعني ''صقر الصليب''، مشيرًا إلى أنه بالتواصل مع الشركة أفادت أن هذا الأمر غير صحيح بالمرة.

توقيع عقد مشروع جديد لإنتاج 660 ألف طن أسفلت وسولار سنويًا

شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد تنفيذ مشروع جديد لإنتاج الأسفلت بطاقة تصميمية 660 ألف طن سنويًا بمعمل تكرير السويس لتصنيع البترول لإنتاج 400 ألف طن أسفلت، و260 ألف طن سولار سنويًا باستثمارات حوالي 50 مليون دولار.

شركة إماراتية تتطلع لإنتاج 300 ألف طن قمح من أرضها بتوشكى في 2016

قال خديم الدرعي نائب رئيس مجلس إدارة شركة الظاهرة الزراعية ومقرها الإمارات العربية المتحدة إن الشركة تتطلع لإنتاج 300 ألف طن من القمح عبر استثمارها في مشروع توشكى بجنوب مصر بحلول عام 2016.

وأبلغ الدرعي رويترز على هامش مؤتمر زراعي في أبوظبي أنه جرى استكمال العمل في مشروع توشكى، وأن الشركة ستبدأ في الزراعة بحلول أكتوبر 2015، وتسعى لإنتاج 300 ألف طن من المشروع، متوقعاً أن جني أول محصول من توشكى بين مايو ويونيو 2016 قائلًا إن جميع إنتاج الشركة من القمح سيباع في مصر.

ولدى الشركة نحو مئة ألف فدان في توشكى وهو مشروع يهدف إلى ضخ المياه من خزان خلف السد العالي في أسوان ونقلها عبر قناة طولها 50 كيلومتر لاستصلاح أراضٍ زراعية على مسافة 60 كيلومتر من الحدود مع السودان.

قنصل تركي: نقل البضائع مباشرة للسعودية بعد إلغاء مصر اتفاقية ''الرورو''

كشف فكرت أوزار القنصل العام التركي في جدة عن إنشاء شركة تركية من قبل أصحاب الشاحنات لنقل البضائع التركية إلى السعودية مباشرة دون المرور على مصر بعد أن ألغت الأخيرة اتفاقية ''الرورو'' مع تركيا والتي تسمح بنقل الصادرات التركية من المواد الغذائية والأجهزة الكهربائية والمنسوجات عن طريق الموانئ المصرية إلى دول الخليج العربي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان