إعلان

الفاو: أسعار الغذاء تسجل أطول موجة تراجع منذ أواخر القرن الماضي

02:41 م الخميس 09 أكتوبر 2014

الفاو منظمة الأغذية والزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ''الفاو'' أن متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء سجل 191.5 نقطة في سبتمبر 2014، متراجعًا 5.2 نقطة (2.6 بالمئة) عن مستوياته في أغسطس الماضي، و12.2 نقطة (6 بالمئة) عن نفس الشهر من العام الماضي لتنخفض قيمة المؤشر إلى أدنى مستوى لها منذ أغسطس 2010.

وقالت المنظمة في تقرير عن مؤشر أسعار الغذاء المنشور على موقعها اليوم الخميس إن سبتمبر هو الشهر السادس على التوالي الذي يسجل فيه المؤشر الهبوط ليشكل أطول فترة انخفاضات مستمرة في قيمة المؤشر من أواخر تسعينات القرن الماضي.

وأضافت أن المؤشرات الفرعية سجلت أكبر انخفاض لها في السكر ومنتجات الألبان، وتليهما الحبوب والزيوت، بينما لم يطرأ تغيير على مؤشر اللحوم، وأنه من بين العوامل الكامنة وراء ذلك استمرار التدهور العام في قيمة الدولار الأمريكي، مما أثر على جميع أسعار السلع الدولية.

ومن ناحية أخرى، توقعت المنظمة عبر بيان بمناسبة صدور التقرير النصف سنوي بخصوص ''توقعات الأغذية'' أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب إلى 2523 مليون طن (2.5 مليار طن) لعام 2014، بزيادة مقداره 65 مليون طن، مقارنة بتوقعات المنظمة الأولية في مايو الماضي.

وقالت: ''بل وفي نهاية الموسم الزراعي لعام 2015 ينبغي أن تمس أرصدة العالم من الحبوب أعلى مستوى لها خلال 15 عاماً''.

كما توقعت منظمة ''الفاو'' أن يسجل إنتاج القمح العالمي في عام 2014 مستوى قياسيًا جديدًا، وأن يتراجع إنتاج الأرز قليلاً هذا العام، إلا أن أرصدة مخزوناته ''ضخمة'' وكافية لتغطية أكثر من ثلث الاستهلاك العالمي المتوقع خلال الفترة (2015 - 2016).

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان