إعلان

بحوث البترول ينفذ 19 مشروعاً بحثياً بتكلفة 30 مليون جنيه في 2013

05:01 م السبت 11 يناير 2014

بحوث البترول ينفذ 19 مشروعاً بحثياً بتكلفة 30 مليو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

قال مدير معهد بحوث البترول الدكتور أحمد الصباغ، إن المعهد لديه خطط مئوية وطموحات لحل مشكلات قطاع البترول في مصر، من خلال تطبيق الأبحاث والدراسات العلمية على أرض الواقع، بالإضافة إلى بناء علاقة مؤسسية بين القطاع والمعهد وبناء قيادات متوالية وأجيال من الباحثين المميزين، لضمان الاستدامة البحثية والتطبيقية للأجيال القادمة.

وذكر الصباغ - في تصريح له اليوم السبت - أن المعهد وقع خلال العام الماضي 16 بروتوكولاً للتعاون، ونفذ 19 مشروعاً لخدمة قطاع البترول بتكلفة تبلغ 30 مليون جنيه، بالإضافة إلى حصول علماء المعهد على 7 براءات اختراع، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها علماء وباحثو المعهد بهدف الاعتماد على البحث العلمي في حل مشاكل المجتمع للوصول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.

وأضاف أنه تم التقدم بـ 12 طلباً للحصول على براءة اختراع خلال العام الماضي، ونجح علماء المعهد في الحصول على 7 براءات اختراع تطبيقية، منها براءتين بالتعاون مع جامعات أجنبية ومسجلة خارج مصر و 5 براءات أخرى تم الحصول عليها من مكتب تسجيل البراءات بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأكد الصباغ أن المعهد تفوق على أن يكون مجرد جهة حكومية، حيث نفذ 10 مشروعات بالتعاون مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لوزارة البحث العلمي باستثمارات تبلغ 16 مليون جنيه، بالإضافة إلى 7 مشروعات داخلية بتكلفة 350 ألف جنيه.

وأوضح الصباغ أنه تم توقيع 7 برتوكولات تعاون خارجية بين المعهد وجامعات ومعاهد خارج مصر في جميع مجالات البحوث النظرية والفنية والتطبيقية وتبادل زيارات الباحثين، بالإضافة لتوقيع 9 برتوكولات تعاون داخلية بين المعهد والجامعات والمعاهد وشركات البترول المصرية في مجالات تنمية صناعة البتروكيماويات وتنظيف المبادلات وكيمياويات الحقول وتسويق تحاليل عينات الصخور.

وأشار إلى أن المعهد خلال العام 2013 نجح في إقامة مشروعات خدمية وإنتاجية لخدمة قطاع البترول، منها إنشاء وحدتين نصف صناعية بتكلفة إجمالية 9 ملايين جنيه، بالتعاون مع مبادرة الاستثمار والابتكار، وكذلك مشروع تنظيف المبادلات بتكلفة 4 ملايين جنيه من التمويل الذاتي للمعهد.

ومن جانبها، قالت نبيلة شلبي المشرفة على المكتب الفني لمدير المعهد إنه تم نشر 220 بحثاً في المجلات العلمية العالمية ذات المعامل التأثيري خلال العام 2013، بالإضافة إلى اختيار مجلة المعهد ضمن أفضل 9 مجلات علمية هذا العام، موضحة أنه تم صرف 650 ألف جنيه حوافز النشر العلمي لـ 135 باحثاً خلال العام الماضي.

فيما أكد الدكتور ياسر مصطفى نائب مدير المعهد أنه تم تجديد الثقة من قبل وزارة الصناعة والتجارة في معامل المعهد ومركز الكيمياويات بمنح الاعتماد للسنة الرابعة على التوالي (ايزو 17025)، ويتم حالياً تنظيم دورات تدريبية وتثقيفية لرؤساء وسكرتارية المراكز والأقسام للتأهيل للحصول على (ايزو 9001 ) في الإدارة خلال النصف الأول من العام الحالي 2014 .

من جهته، أكد أسامة عبد الحليم رئيس الإدارة المركزية بالمعهد حرص المعهد على التطوير المستمر الذي حدث خلال العام 2013 ، حيث تم شراء 30 جهازاً جديداً بتكلفة إجمالية 25 مليون جنيه، وتم إعادة تأهيل وتطوير المعامل والبنية الأساسية للمعهد بتكلفة 15 مليون جنيه، وذلك بالمناصفة بين المعهد من التمويل الذاتي وبنك الاستثمار، في إطار خطة التنمية الاقتصادية للدولة.

وأضاف عبد الحليم أنه تم تعيين 30 من أوائل الخرجين و6 من حملة الماجستير والدكتوراة، و47 باحث مساعد بدرجة مدرس مساعد إلى جانب تثبيت 20 من حملة العقود بالكادر العام.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان