إعلان

خبير اقتصادي: حظر التجوال كلف مصر 350 مليون جنيه خلال شهر واحد

01:00 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكد تحليل اقتصادي أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الحكومة المصرية عقب فض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية، والاشتباكات بين أنصار الرئيس السابق محمد مرسي والأمن قد أضرت بالأعمال التجارية في مصر بشكل كبير، خاصة في القاهرة.

وأضاف التحليل الذي نشر بالموقع الالكتروني لوكالة BBC البريطانية، أن الحكومة المصرية قامت بتمديد حالة الطوارئ لشهرين آخرين وفرض حظر التجوال من منتصف الليل وحتى الخامسة صباحا، مما يؤثر بالسلب على عدة قطاعات بالدولة، بالاضافة إلى تحويل القاهرة " المدينة التى لا تنام" إلى مدينة تتوقف الحركة بها ليلا، بسبب "صرامة" الجيش في فرض حظر التجوال.

وتابع التحليل أن مراسل BBC تحدث إلى " طه فؤاد " أحد أصحاب متاجر الطعام في القاهرة، في الوقت الاكثر انشغالًا ليجدوه أوشك على اغلاق المحل قائلا: "كل الأعمال التجارية الخاصة بالطعام في القاهرة قد تضررت بسبب هذه القيود".

وأضاف: " نحن نخسر 50 بالمئة من مبيعاتنا يوم الجمعة، ونخسر حوالى 20 إلى 25 بالمئة يوميا، لدينا التزامات كثيرة مثل رواتب العمال، وفواتير الكهرباء والغاز، ولا نعلم كيف نسددها".

وأشار إلى انه قد تأثر بحظر التجوال أيضًا في حياته الشخصية، حيث لم يعد بإستطاعته شراء ما يحتاجه من المحال الأخرى سوى صباحًا، مما يجعله عاجزا عن شراء احتياجاته لتواجده صباحا بالعمل.

وعلى الجانب الأخر، نقل التحليل عن الخبير الاقتصادي وائل زيادة، تعليقا على وقف خدمات السكك الحديدية منذ 14 اغسطس الماضي عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة من قبل قوات الأمن، أن حوالي من 2 إلى 3 ملايين شخص يذهبون إلى القاهرة يوميا لممارسة أعمالهم، مما يؤدي إلى إعاقة قوى العمل بالقاهرة.

وأكد "زيادة " أن التدابير الأمنية التي تم فرضها باللاد حاليا تؤثر بشكل سلبي وتزيد المشكلات، مضيفا " لقد قُدرت الخسارة التي سببها حظر التجوال للإقتصاد المصري بقيمة 200 إلى 350 مليون جنيه خلال الشهر الماضي، محذرا " لن تأتي أية استثمارات إلى دولة تشهد حظر للتجوال".

وأشار التحليل إلى أن هناك أمال عدة بإنتهاء حظر التجوال قريبا، برغم أن مشاكل مصر الاقتصادية سوف تحتاج وقتا طويلا للتحسن – على حد وصف التحليل -.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان