إعلان

نائب رئيس ''بقالة القاهرة'': لم تتخذ موقفا رسميا بشأن مقاطعة تركيا

04:14 م الخميس 22 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية (البقالة) بالغرفة التجارية بالقاهرة، وعضو الشعبة العامة، إن الحملة التي تم إطلاقها لمقاطعة المنتجات الغذائية التركية هي مبادرة شخصية من عماد عابدين سكرتير عام الشعبة، وبعض التجار، وأن الشعبة لم تتخذ أي موقف رسمي بخصوص هذا الشأن.

ويهاجم المسؤولون الأتراك نظرائهم في النظام المصري الجديد، على إثر الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي، وما تلاها من أحداث سواء خاصة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة المؤيدين للرئيس السابق، مما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين وسحب السفيرين المصري والتركي من كل من الدولتين.

وأضاف ''عصفور'' خلال تصريحات هاتفية لمصراوي، اليوم الخميس، أن التجار في انتظار تطورات الموقف التركي بشان الأزمة في مصر وأبعاده الاقتصادية، مشددًا على ضرورة عدم التسرع في اتخاذ رد فعل قد لا يتناسب مع العلاقات القوية مع دولة مثل تركيا.

ولفت إلى أن العلاقات التجارية المصرية التركية كبيرة وأن الاستيراد من تركيا يصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار، وبالتالي اتخاذ موقف سريع لا يتناسب مع حجم هذه العلاقات، منوهًا إلى أن مقاطعة المنتجات الغذائية التركية في حال تصاعد الموقف سيكون خطوة تصعيدية ليست كافية وحدها للتأثير على الأتراك، وأنه لابد من مقاطعة شاملة للتأثير عليهم، حيث تعتبر مصر سوق هام لتركيا ومدخل للدول الأفريقية.

ونبه ''عصفور'' إلى أن مصر لا تستورد من تركيا أي سلع أساسية سوى العدس وبعض الزيوت، بالإضافة إلى النشا وبعض أنواع الحلويات وياميش رمضان.

وكان ''عابدين'' قد قال إنه يمكن الإستغناء عن المنتجات التركية، فمثلاً يمكن الاعتماد على استيراد الزيوت ومشتقاتها ومنتجات الألبان من دول عربية وخاصة دول الخليج، ويمكن الاعتماد على المنتج المحلي المصري في المكرونة.

وناشد جميع المستوردين بقطع العلاقات التجارية مع تركيا، كما ناشد رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة إبراهيم العربي، إلغاء البروتوكولات الموقعة بين الغرفة وبين الغرف التركية، قائلاً ''هذا أقل ما يمكن فعله ردًا على تصريحات رجب طيب أردوغان ونحن لا نذل أبدًا كمصريين''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان