إعلان

''الغرف السياحة'' ترحب بإعادة الحركة السياحية بين مصر وإيران

02:52 م السبت 02 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ.ش.أ:

رحب إلهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية، بإعادة الحركة السياحية بين مصر وإيران، مشترطاً توفر الإجراءات الأمنية اللازمة من أجل إعادة تسيير تلك الحركة.

وأشاد الزيات بزيارة وزير السياحة هشام زعزوع لإيران والتي تهدف إلى إعادة العلاقات السياحية بين مصر وإيران، مشيراً إلى أن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من أي دولة تفيد التطور السياحي طالما أن هذه الوفود السياحية تأتي لغرض السياحة ولا تأتي لأي أغراض أخرى.

ورفض إلهامي الزيات، شعور المصريين بالخطورة الأمنية من السائح الإيراني، لافتاً إلى أن هناك قوى سياسية تتحدث عن الحرس الثوري من دون أن يكون للإيرانيين تواجد في مصر.

وقال إن السائح الإيراني يهتم ببرامج السياحة الدينية، والتي يمكن من خلالها أن يزور مسجد الحسين والسيدة زينب، إلى جانب اهتمامه أيضاً بالسياحة الشاطئية والثقافية.

وتوقع صعوبة أن يتدفق إلى مصر من السائحين الإيرانيين نفس الأعداد التي تزور تركيا، ويرجع ذلك إلى سهولة التنقلات الإيرانية إلى تركيا والتي يمكن أن تكون بالبر، ولكن السفر إلى مصر يكون بالطائرات أو بواسطة السفن والذي من الصعب أن يتم حالياً لأن الخط الملاحي غير متصل سواء في الطيران المدني أو البحر.

وأشار إلى أنه لو تم الاتفاق على خط طيران منتظم بين مصر وإيران، فإن هذا الأمر يحتاج إلى وقت طويل، وبالتالي يمكن مبدئياً أن يتم نقل الإيرانيين من خلال شركات الطيران العربية أو التركية في المرحلة الأولى حتى تتم المباحثات بين الشركات المصرية والإيرانية للطيران المدني من أجل توقيع اتفاق بين الجانبين ويتم تسيير خط طيران منتظم بين البلدين وتقييم جدوى تشغيل هذاالخط.

وتوقع أنه في حالة تشغيل خط الطيران بصورة منتظمة بين مصر وإيران، يمكن أن يبلغ حجم السياحة الوافدة إلى مصر في المرحلة الأولى نحو 180 ألف سائح ويمكن أن يزيد هذا العدد في عيد النيروز والذي يأتي عادة في فصل الربيع وينخفض في باقي شهور العام.

وقال إن سهولة الحصول على التأشيرات للسياح الإيرانيين تساهم فى زيادة الأعداد القادمة إلى مصر، بشرط الاطمئنان عن الوضع الأمني الذي لابد أن تتوافر له مقاييس أمنية محددة.

وأضاف أن هناك العديد من الدول التي تتعامل مع السياحة الإيرانية أعربت عن رغبتها فى الترويج المشترك مع مصر وإعداد برامج مشتركة للسياحة الإيرانية.

وكان وزير السياحة هشام زعزوع و محمد شريف ملك زاده رئيس مؤسسة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة الإيرانية، قد وقعا يوم الأربعاء الماضي على اتفاقية تنفيذية للتعاون في مجال السياحة، والتي تنص على اتفاق الجانبين لتسيير رحلات سياحية بين البلدين عن طريق شركات القطاع الخاص أو مكاتب خدمات السفر والسياحة.

وأعرب وزير السياحة المصري هشام زعزوع عن ارتياحه لزيارة إيران، والتوقيع على اتفاقية تنفيذ الرحلات السياحية بين البلدين، معرباً عن أمله في أن تشكل الاتفاقية بداية للمزيد من التعاون بين البلدين.

وأكد أن مصر تتميز بإمكانيات ومعالم سياحية واسعة لأنها مهد لحضارة عريقة تعود لخمسة آلاف عام مضت.

ورحب زعزوع بزيارة السياح من أقصى بقاع العالم إلى مصر لتفقد المعالم التاريخية في بلاده.

بدوره أعرب محمد شريف ملك زاده، عن أمله في أن تسهم هذه الاتفاقية في نمو التبادل السياحي بين إيران ومصر.

ووصف ملك زاده، وزير السياحة المصري بأنه المسئول المصري الأول الذي يوقع اتفاقية مع إيران بعد 34 عاماً من قطع العلاقات السياسية بين البلدين .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان