إعلان

شعبة الصرافة: إجراءات ''رامز'' سبب ثبات الجنيه أمام الدولار

03:58 م الثلاثاء 12 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

حافظ الجنيه المصري على ثباته أمام الدولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بينما أرجع مسئول بشعبة الصرافة سبب الاستقرار إلى تعليمات البنك المركزي الأخيرة للبنوك بخصوص الدولار.

ووفقاً للبنوك العامة، استقر الدولار أمام الجنيه عند سعر 6.71 جنيه للشراء، 6.74 جنيه للبيع خلال تعاملات اليوم، طبقاً لأرقام البنك الأهلي وبنك مصر-.

وكان البنك المركزي قد طرح أمس الاثنين 40 مليون دولار في العطاء العشرين وهي القيمة الأقل في الطرح منذ بدء تنفيذ آلية العطاءات الدولارية الجديدة، فيما حافظ الجنيه المصري على استقرار سعره لليوم السابع على التوالي دون انخفاضات جديدة أمام الدولار.

ويطرح البنك المركزي عطاءين جديدين غداً الأربعاء وبعد غدٍ الخميس في إطار سياسة طرح ثلاث عطاءات أسبوعياً، ووصل إجمالي قيمة المبالغ المطروحة في العطاءات العشرين إلى 1.24 مليار دولار.

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات للبنوك بإضافة الأدوية و الأمصال والمواد الكيماوية الخاصة بها، وألبان الأطفال، والمواد الغذائية (القمح والزيوت والحبوب)، والأعلاف، والأسمدة والمبيدات الحشرية إلى اللحوم والدواجن، والسكر المستثناة في عمليات استيرادها لحساب التجار بغرض الاتجار فيها، أو الجهات الحكومية من الحد الأدنى لنسبة التأمين النقدي البالغة 50%، مع ترك الحرية للبنوك في تحديد نسبة الغطاء النقدي وبدون حد أدنى حتى نهاية يونيو 2013.

كما شدد ''المركزي'' على ضرورة مراعاة البنوك لإعطاء الأولوية في تدبير العملة الأجنبية الخاصة بالعمليات الاستيرادية للسلع الغذائية الأساسية والتموينية، والآلات ومعدات الانتاج وقطع غيارها، والسلع الوسيطة ومستلزمات الانتاج والخامات، ومنتجات البترول ومشتقاته، والأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها، والأسمدة والمبيدات الحشرية ومستلزماتها، والزيوت والشحوم الصناعية.

وأصدر ''المركزي'' تعليمات، في إطار تشجيع الأفراد الطبيعيين المصريين بالخارج على تحويل مدخراتهم بالنقد الأجنبي إلى مصر لاستثمارها في أي صورة، بالسماح لمن يقوم منهم بتحويل مدخراتهم من حساباتهم بالخارج إلى أحد البنوك العاملة في مصر اعتباراً من الأحد الماضي بإعادة تحويل نفس القيمة إلى الخارج باسم ذات الشخص الذي قام بالتحويل في حالة تصفية استثماراته في مصر بشرط تقديم المستندات الدالة على ذلك، مشدداً على قيام كل بنك بتسجيل التحويلات الواردة من عملائه اعتباراً من يوم الأحد القادم.

وأرجع بلال خليل، نائب رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، في تصريح لمصراوي، سبب استقرار الجنيه أمام الدولار إلى القرارات التي اتخذها البنك المركزي، والتي ساهمت بشكل كبير في تحسن حالة سوق الصرف، وزيادة المعروض من الدولار عن الفترة السابقة وإن كانت لم تصل إلى معدلاتها الطبيعية التي لن تعود إلا في حالة حدوث الاستقرار الأمني والسياسي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان