إعلان

افلاس مصر.. حمار الببلاوي.. ورسائل الغلابة في 2013

09:02 ص الجمعة 27 ديسمبر 2013

افلاس مصر.. حمار الببلاوي.. ورسائل الغلابة في 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد سليمان:

لم يكن 2013 عامًا سهلًا على المصريين خاصة على المستوى الاقتصادي.. شهد العام أزمات للطاقة والدولار والسياحة، وارتفاع لمعدلات البطالة والفقر، وصعود واضح للأسعار.

وشهد العام الذي اقترب من الرحيل تصريحات اقتصادية أثارت جدلًا واسعًا، خاصة مع اختلاف النظام السياسي عقب 30 يونيو، وما أعقبه تلقائيًا من تغير للرؤى الاقتصادية للدولة.

ويرصد محرر مصراوي أبرز التصريحات الاقتصادية خلال عام 2013 وفقًا لترتيب تنازلي من الأحدث إلى الأقدم، بالإضافة إلى رسائل مواطنون استطلع مصراوي أراءهم بشأن الوضع الاقتصادي لحكومتي الرئيس السابق محمد مرسي، والمؤقت عدلي منصور.

عبد النور.. مصر أفلست بالفعل

قال وزير الصناعة والتجارة الخارجية، منير فخري عبد النور، أن مصر أفلست بالفعل، وهو الأمر الذي يستلزم حلول عاجلة لإنقاذ البلاد من الوضع الاقتصادي الحالي.

وكان عبد النور يتحدث خلال مؤتمر اقتصادي عقد الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن الأزمة الحالية لا تحتمل سوى العل الجاد والسريع من الحكومة والمصريين، لتشينط الاقتصاد المتردي.

حازم الببلاوي.. مين المستثمر الحمار؟

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي خلال مؤتمر اقتصادي عقد بالقاهرة خلال شهر نوفمبر الماضي: '' مين المستثمر الحمار اللي هيحط فلوس في البورصة إذا لم يكن متأكدًا من ارتفاع السوق في المستقبل''.

وكان الببلاوي يشير إلى أن ارتفاع البورصة مؤخرًا يؤكد تعافي الاقتصاد، ويعني أن المستثمرين يعتقدون بتحسن الوضع الاقتصادي خلال المرحلة القادم.

وأثار تصريح الببلاوي استياء عدد كبير من المتعاملين بسوق الأوراق المالية، كما أدى لتراجع البورصة خلال الجلسة التالية، لتفيد نحو 5 مليارات جنيه. (للاطلاع على الخبر ..اضغط هنا)

درية شرف الدين.. الإخوان والدولار

قالت وزير الإعلام، درية شرف الدين، أن الحكومة رصدت ما وصفته بـ ''محاولات إخوانية لتجميع السكر والدولار من السوق، لخلق أزمة اقتصادية''.

وكانت وزير الإعلام تتحدث خلال مؤتمر صحفي عقد عقب اجتماع بمجلس الوزراء خلال شهر ديسمبر الجاري''.

أحمد جلال.. مصر أغنى من أمريكا؟

قال وزير المالية، الدكتور أحمد جلال: '' ''حين كنت أعمل في البنك الدولي في واشنطن كنت أذهب لعملي بالمترو أو الأتوبيس وهكذا الأغلبية الساحقة من الأمريكيين وبما أننا لسنا أغنى من أمريكا فليس من المعقول أن يذهب هذا العدد الكبير من المصريين إلى أعمالهم بالسيارات الخاصة''.

وأضاف خلال تصريحات نقلها عنه الموقع الإلكتروني لوزارة المالية: '' أرى أنه لابد من دعم النقل في مصر، ليس من المعقول أن نتخلى عن مهمة دعم ورفع كفاءة وسائل النقل العام''.

منصور بن زايد.. لماذا لا تعتمد مصر على نفسها؟

قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء الإمارتي، أن دولته لن تستمر في دعم مصر طويلًا.

وكان منصور يتحدث للدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء المصري خلال زيارة للأخير إلى الإمارات.. وتابع: '' إن الإمارات تدعم مصر بقوة، ولكن الدعم العربي لن يستمر طويلاً، فيجب على مصر أن تعتمد على نفسها وتفكر في حلول مبتكرة وغير تقليدية''.

نجيب ساويرس.. استثمارات نهاية الإخوان

تعهد رجل الأعمال نجيب ساويرس، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي بأنه سيقوم مع عائلته التي تمتلك مجموعة شركات اوراسكوم، بالاستثمار في مصر كما لم يفعلوا من قبل، وذلك عقب التظاهرات الشعبية التي أيدها الجيش وأطاحت بالرئيس السابق محمد مرسي.

وتابع ساويرس: ''سنقوم أنا وأشقائي بالاستثمار في مصر كما لم نستثمر من قبل.. سنقوم بافتتاح شركات وسوف نبني مصانع توفر فرص عمل للشباب''.

وأضاف ساويرس: '' متأكد أن مصر ستنتعش بكل قوة الآن، عقب الإطاحة بالحكومة السابقة''.

الببلاوي وقنديل.. كفاية دعم

أطلق عدد رئيسا وزراء مصر خلال عام 2013 عدة تصريحات تتعلق باتجاه الدولة لترشيد الدعم، وقصره على فئات معينة بشكل تدريجيـ في محاولة لتقليص عجز الموازنة، وتخفيض المصروفات المخصصة لهذا البند.

وتنفق مصر نحو197 مليار جنيه على بند الدعم، طبقًا للحساب الختامي لموازنة العام المالي 2012 – 2013.

وكان الدكتور حازم الببلاوي قد صرح في حوار مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية نشر خلال شهر ديسمبر الجاري، بنية الحكومة تقليص الدعم في غضون 5 سنوات.

وقال: ''ننتوي القيام بالمرحلة الأولى قبل نهاية هذه الحكومة الانتقالية ونرغب في نجاحها.. كما نفكر في استبدال ذلك بتعويض نقدي''.

وكانت حكومة رئيس الوزراء السابق الدكتور هشام قنديل قد أعلنت نيتها ترشيد الدعم على الطاقة، وألغت بالفعل دعم بنزين 95.

إيهاب سعيد.. ضرائب وخسائر؟

هاجم عضو مجلس إدارة شركة أصول لتداول الأوراق المالية، إيهاب سعيد، ضريبة الدمغة التي أقرها مجلس الشورى المنحل على التعاملات في البورصة المصرية، منتقدًا ما أسماه ''الحصول على ضريبة على جثث دافعيها''.

وكان سعيد يشير إلى خسائر البورصة خلال شهر يونيو الماضي، عقب اقرار ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة.

وتساءل خبير البورصة: '' هل الحصيلة المتأتية من هذه الضريبة الشؤم تستحق تدمير قطاع الاوراق المالية بهذا الشكل المحزن؟.. فما ذنب المتعاملين في تلك الاضطرابات السياسية التي تلقى بظلالها يوميا على أداء البورصة، .سواء كان المتسبب فيها النظام او المعارضة أو أيا من كان.. هل يعقل ان يتحمل متعاملي البورصة اثار تلك الاضطرابات مرتين.. الأولى في خسائرهم السوقية، والثانية في دفع الضرائب على تلك الخسائر''.

باسم عودة والـ3 أرغفة

قال باسم عودة، وزير التموين السابق في حكومة الدكتور هشام قنديل، أن وزارته تنوي تفعيل منظومة الخبر الجديدة، والتي سوف تتضمن عدة تغيرات، من أبرزها تخصيص 3 أرغفة لكل مواطن يوميًا..( للاطلاع على الخبر.. اضغط هنا )

باسم عودة.. مرة أخرى

قال باسم عودة وزير التموين السابق أنه ''لا توجد مشكلة في السولار والبنزين بالقاهرة.. ليس معنى وجود نقص في أماكن أخرى أن هناك أزمة فيها في السولار لأن الأزمة تعني وجود مشكلة في التوزيع بالإضافة إلى نقص في الكميات''.

وكان عودة يتحدث خلال شهر يونيو الماضي بشأن أزمة السولار والبنزين التي شهدتها مصر آنذاك، نافيًا وجود أزمة في القاهرة، ومعتبرًا أن النقص لا يعني وجود أزمة''.

هشام قنديل.. إن شاء الله الدولار سيهبط

قال رئيس الوزراء السابق هشام قنديل إن الفترة المقبلة ستشهد استقرارا سياسيا واقتصاديا يؤدي لتحسن الجنيه أمام الدولار بعد أن هبط إلى أدنى مستوى على الاطلاق.

وكان حديث قنديل خلال أول أيام عام 2013، بعد أن ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي امام الجنيه المصري إلى أعلى مستوى رسمي في تاريخه، ليتجاوز 6.42 جنيه بالبنوك.

وقال قنديل في حديث للصحفيين: ''إن شاء الله سنرى تراجع الدولار أمام الجنيه قريبا.''

يذكر ان سعر الجنيه مقابل الدولار قد واصل التراجع خلال الفترة التالية لعمل حكومة قنديل، ليتجاوز مستوى 7 جنيهات بعد ذلك، قبل أن يتراجع قليلًا خلال الفترة التي تلت أحداث 30 يونيو.

حسن مالك.. انتظروا إجراءات أشد

صرح رجل الأعمال حسن مالك، ورئيس لجنة ''تواصل'' المعنية بالتنسيق بين مؤسسة الرئاسية ورجال الأعمال، بأن مصر بدأت خفض قيمة عملتها لانعاش الاقتصاد والوفاء بشروط قرض متوقع من صندوق النقد الدولي، مؤكدًا إن العملة ستشهد مزيدا من الخفض.

وفي مقابلة مع رويترز خلال شهر فبراير 2013.. قال القطب الاقتصادي الثاني لجماعة الاخوان - بالاشتراك مع المهندس خيرت الشاطر -، أن الاجراءات الاشد سيكون عليها الانتظار إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية المتوقعة في أبريل.

وجاءت تصريحات رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنمية الأعمال ''ابدأ'' ذو الـ 55 عامًا، في الوقت الذي سبق ونفى الرئيس محمد مرسي أي حديث حول نية مصر تعويم العملة المحلية.

وأثار حسن مالك، القيادي الاخواني، والذراع الاقتصادي الغير رسمي للرئيس محمد مرسي، أزمة كبيرة خلال الأسبوع الماضي، بتصريحات تتعلق بالجنيه المصري وشروط صندوق النقد، أبدت مخاوف الكثيرين بشأن نوايا الحكومة تجاه الفقراء.

من المصريين لمرسي

قامت عدسة مصراوي، برصد لآراء بعض المواطنين في الأداء الاقتصادي للرئيس محمد مرسي بنهاية شهر يونيو الماضي، عقب مرور العام الأول من فترة رئاسته.

واعتبرت أغلب العينة التي استطلع مصراوي رأيها، أن الوضع الاقتصادي في مصر لم يتغير كثيراً، وأن الطريقة التي يتخذها الرئيس محمد مرسي في معالجته للأمور نفس أسلوب الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

كما أشاروا إلى أن الوضع الاقتصادي في مصر يتجه نحو الأسوأ، لافتين إلى أن الأسعار شهدت ارتفاعاً بشكل كبير خلال أول سنة حكم للرئيس مرسي، مقارنة بالفترة السابقة.

وقالوا خلال الاستطلاع الذي قام به مصراوي: ''حالتنا النفسية غير جيدة، وهناك العديد من المحال اتجهت إلى الإغلاق نتيجة الوضع المتراجع وعدم القدرة على دفع رواتب الموظفين، وما كان يتم شرائه بجنيه واحد الآن أصبح بـ5 جنيهات''.. (للاطلاع على الموضوع.. اضغط هنا)

ماذا عن حكومة الببلاوي؟

اتفق مصريون استطلعت عدسة مصراوي رأيهم، أن عام 2013 لم يأتي بأي تحسن اقتصادي بالنسبة لهم، معتبرين أن الوضع الاقتصادي زاد سوءً عن ذي قبل.

وأكدوا في حديثهم مع محرر مصراوي، بشأن مساعدة الخليج لمصر، واتخاذ الحكومة اجراءات لتنشيط الاقتصاد، قالوا ''لم نشعر بها''، معتبرين أن هذه الأموال تأتي للحكومات لسداد الديون، ولا يشعر بها غير الأغنياء، على حد تعبيرهم.

وحول الحد الأدنى للأجور، قالوا ''إن لم يكن هناك ضبط لأسعار السلع وتخفيضها، فلن يكون للحد الأدنى أثر، المهم هو عدم ارتفاع الأسعار''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان