إعلان

وزير البترول: الصحراء الغربية أصبحت عامل جذب لاستثمارات العالمية

01:12 م السبت 21 ديسمبر 2013

وزير البترول: الصحراء الغربية أصبحت عامل جذب لاستث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مصطفى:

قام المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، بتفقد عدداً من المشروعات البترولية بالصحراء الغربية، بحقول بترول قارون وشرق بحرية وهبة التابعة لشركة قارون للبترول.

وقال المهندس شريف إسماعيل، عبر بيان للبترول، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، إن منطقة الصحراء الغربية أصبحت واحدة من أهم مناطق الإنتاج البترولي الواعدة في مصر، وتشهد حالياً اهتماماً كبيراً من الشركات العالمية ونشاطاً مكثفاً سواء في أعمال البحث والاستكشاف أوالتنمية.

وأضاف أن معدلات الإنتاج العالية، التي تحققت بهذه المنطقة أصبحت عامل جذب لزيادة الاستثمارات العالمية، خاصة وأن التكاليف الاستثمارية منخفضة مقارنة بالاستثمارات المطلوبة للبحث والتنمية فى المياه العميقة، وفي ظل تواجد البنية الأساسية وتسهيلات الإنتاج التي تسهم في خفض التكاليف وسرعة وضع الآبار المكتشفة على الإنتاج.

وأوضح بيان البترول، أن المهندس شريف إسماعيل، تفقد منطقة معالجة الزيت الخام ومشروع محطة الكهرباء بمنطقة شرق بحرية التي تبعد حوالى 150 كم من القاهرة بقدرة 16 ميجاوات باستثمارات 49 مليون دولار وتعمل بالغاز الطبيعي لتغذية آبار المنطقة، ومحطات شحن الزيت الخام ومحطات حقن المياه واحتياجات ومعسكرات إعاشة العاملين من الكهرباء، وذلك لتوفير استخدام السولار في تشغيل المولدات والطلمبات.

من جانبه، قال المهندس محمد مؤنس رئيس شركة قارون للبترول، أن إنتاج الشركة من مناطق امتيازها قارون وشرق بحرية وكرامة وبني سويف ووادي الريان يبلغ حالياً حوالي 43 ألف برميل يومياً من الزيت الخام، وأن إجمالي الاستثمارات المعتمدة لعام 2013/ 2014 من شركة أباتشي الأمريكية الشريك الأجنبي، يبلغ حالياً حوالي 480 مليون دولار لحفر76 بئر تنمية و 8 آبار استكشافية.

وأشار إلى أنه تم تغطية 1300 كم2 بمسح سيزمي ثلاثي الأبعاد في منطقة امتياز بني سويف بتكلفة 22 مليون دولار، وأنه تم الإنتاج من كشف جديد في التراكيب الجيولوجية العميقة بعمق 11 ألف قدم وبمعدل إنتاج ثابت 250 برميل يومياً، بالإضافة إلى كشف جديد في التراكيب الجيولوجية القريبة من السطح بمعد إنتاج 650 برميل يومياً.

وأوضح رئيس شركة قارون أنه من المخطط خلال عام ونصف حفر 10 آبار استكشافية جديدة والبدء في مشروع توسعات تسهيلات قارون لزيادة الطاقة من 75 ألف إلى 200 ألف برميل يومياً.

كما أوضح المهندس محمد عبدالعظيم رئيس شركة بتروسيلة، -التي تقع حقولها في منطقة امتياز الفيوم بالصحراء الغربية-، أن انتاج الشركة ارتفع من 1500 برميل يومياً من الزيت الخام إلى حوالي 6000 برميل يومياً حالياً، مشيراً إلى أن إجمالي الاستثمارات المعتمدة لعام 2013/2014 من شركة ميرلون الأمريكية الشريك الأجنبي حوالي 103 مليون دولار لحفر 16 بئراً تنموياً واستكشافياً، ومن المخطط حفر 8 آبار جديدة في عام 2014/2015 .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان