إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. اشتعال أزمة البوتجاز وانخفاض الاحتياطي النقدي لمصر

02:59 م السبت 09 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها اشتعال أزمة البوتجاز، وانخفاض الاحتياطي النقدي خلال أكتوبر، وحصيلة تبرعات المصريين في صندوق دعم مصر، وتوزيع كروت الوقود الذكية بدءاً من يناير، وإحالة شركة فودافون إلى النيابة العامة، وثبات معظم أسعار الخضروات والفاكهة في النشرة الاسترشادية للأسبوع المقبل، ومصر ''ثالث أكثر دولة'' مقام ضدها دعاوي تحكيم دولي، والمالية تنفي علاقتها بـ''تبرع دولار عن كل ليلة للسائحين''، وديون مصر أقل أماناً من باكستان.

أزمة البوتجاز تعود من جديد.. ومصر تستنجد بالسعودية:

عادت أزمة الحصول على اسطوانات البوتاجاز، تطل برأسها من جديد، بالإضافة إلى اشتعال السوق السوداء وارتفاع سعر الاسطوانة الواحدة، والتي وصلت في بعض المحافظات إلى 60 جنيهاً، مما يزيد من معاناة المواطن، الذي يواجه ارتفاع في أسعار العديد من السلع، والانتظار بالساعات أمام المستودعات من أجل الحصول على اسطوانة غاز.

ووفقًا لمراسلي مصراوي في المحافظات فقد ارتفع سعر اسطوانة الغاز بشكل كبير داخل مدينة طنطا بمحافظة الغربية، لتصل إلى 60 جنيه، بينما وصلت في قرى المحافظة إلى 20 و22 جنيه، كما وصل سعر الأسطوانة الواحدة في محافظة الإسماعيلية إلى 50 جنيهاً، فيما تتراوح أسعارها من 25 إلى 30 جنيها في مركز التل الكبير، وفي مركز القصاصين وصل سعر الأسطوانة إلى 45 جنيهاً، وفي محافظة الأسكندرية وصل سعر الأسطوانة إلى 20 جنيهاً.

وقال مسؤول بارز في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن الحكومة المصرية، طلبت من السعودية، زيادة كميات البوتاجاز، المنتظر إرسالها إلى مصر ضمن شحنات مجانية في ديسمبر المقبل، لمواجهة ارتفاع الطلب في فصل الشتاء، مضيفاً أن قيمة شحنات الوقود المقرر إرسالها تصل إلى 400 مليون دولار، تتركز في السولار والبوتاجاز.

من جانبه، قال شريف اسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مشكلة البوتاجاز بدأت في الانحسار تدريجياً بعد ضخ كميات إضافية من البوتاجاز.

وأشار إسماعيل، في بيان لوزارة البترول، حصل مصراوي على نسخة منه، أن إجمالي ما يتم ضخه يومياً حوالى 1.1 مليون أسطوانة.

الاحتياطي النقدي يفقد 119 مليون دولار بنهاية أكتوبر الماضي:

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، إن صافى الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية فقد نحو 119 مليون دولار بنهاية شهر أكتوبر الماضي.

وقال البنك عبر موقع الالكتروني، اليوم الخميس: إن الاحتياطي النقدي وصل بنهاية أكتوبر الماضي إلى 18.590 مليار دولار، مقابل 18.709 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي.

''صندوق دعم مصر'': 771 مليون جنيه حصيلة تبرعات المصريين:

قال مجلس أمناء ''صندوق دعم مصر''، إن حساب الصندوق بكافة البنوك المصرية، قد تلقى حتى الآن، مبلغ يصل إلى 771 مليون جنيه.

وأشار مجلس الأمناء، إلى أنه سيتم الإعلان عن كل ما سيصل الصندوق من أموال وطرق استثمار تلك الأموال، وذلك كل ثلاثة أشهر عبر وسائل الإعلام والموقع الخاص بالصندوق.

مطار القاهرة: إلغاء خمس رحلات طيران لعدم وجود ركاب:

أعلنت السلطات المصرية قيام خمس شركات طيران عاملة بمطار القاهرة اليوم الأحد بالغاء رحلاتها بين القاهرة والسعودية والأردن وسورية والسودان بسبب عدم جدوى تشغيلها اقتصاديا، لانخفاض عدد ركابها حيث تم إعادة الحجز للعدد القليل من الركاب على رحلات أخرى.

توزيع كروت الوقود الذكية بدءاً من يناير 2014:

قال الدكتور هاني محمود، وزير التنمية الإدارية، إن الكروت الذكية سيتم توزيعها على المواطنين المصريين بدءاً من يناير 2014 للبدء بالعمل بها، بعدما قامت وزارة البترول بتجربة المنظومة في 9 محطات بنزين.

وأوضح أنه يتم إعداد الكروت طبقاً للبيانات الخاصة المذكورة في إدارات المرور وسيتم توزيعها فور الانتهاء منها يناير القادم في أماكن سيعلن عنها، وقبل شهر مارس 2014 ستمتلك كل السيارات الكروت الذكية، لافتًا النظر إلى أن الهدف هو ضبط المنظومة وعدم تسربها عن الأغراض المخصصة لها بدون القيد بحصص معينة.

47.5 مليار جنيه حصيلة الضرائب خلال 4 أشهر:

أعلن ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة حققت حصيلة ضريبية قدرها 47,5 مليار جنيه خلال الفترة منذ بداية شهر يوليو حتى نهاية أكتوبر، منها 26,5 مليار ضرائب عامة، و21 مليار جنيه ضرائب مبيعات، كما حققت باقي الجهات حصيلة قدرها 17 مليار جنيه مقابل 14 مليار جنيه عن نفس الفترة بمعدل نمو 23بالمئة تقريباً، مرجعة الزيادة في الحصيلة إلى إعمال القانون في تحصيل ضريبتي الدمغة وكسب العمل.

وأضاف بيان للمالية، تلقى مصراوي نسخة منه، أن باقي الجهات السيادية، حققت حصيلة قدرها 10,5 مليار جنيه مقابل 15 مليار جنيه عن نفس الفترة، موضحة أن العجز يرجع إلى وجود حصيلة تخص البنك المركزي العام السابق تقدر بمبلغ 7,9 مليار جنيه لم يتحقق منها هذا العام سوى مبلغ 2,5 مليار جنيه.

المالية تطالب الوزارات والمصالح الحكومية بالابتعاد عن الاقتراض:

طالبت وزارة المالية، من كافة الوزارات والمصالح الحكومية والأجهزة التي لها موازنات خاصة، وكذلك وحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، تنمية الموارد العامة وتعظيمها، وتلبية المتطلبات اللازمة للانفاق العام وفقاً للأولويات القومية والاجتماعية، وتحقيق زيادة ملموسة في المتحصلات عن ماتم تقديره بالموازنة العامة، وفقاً للبرامج الزمنية المحددة، بما يكفل توفير التمويل اللازم للموازنة العامة بعيداً عن الاقتراض.

كما دعت المالية، في منشور نشر على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة، إيداع كافة الايرادات بالحسابات المخصصة لذلك المفتوحة لدى البنك المركزي، ضمن حساب الخزانة الموحد لضبط الأداء المالي وتحقيق الإدارة الفعالة للتدفقات النقدية للموازنة العامة للدولة، وكذلك نقل أية حسابات مفتوحة، بالبنوك التجارية إلى البنك المركزي المصري، تفعيلاً لحساب الخزانة الموحد.

شعبة الدواجن تحذر: استمرار أزمة البوتاجاز سيؤدي لارتفاع الأسعار:

حذر الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة، من استمرار تفاقم أزمة اختفاء أسطوانات البوتاجاز وارتفاع أسعارها، مؤكدًا أنها استمرار الأزمة سيؤثر على قطاع الدواجن بشدة خلال الفترة القادمة، وسيؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وقال ''السيد'' في تصريحات هاتفية لمصراوي، اليوم الأربعاء، إن أثر الأزمة على قطاع الدواجن سيبدأ في الظهور خلال النصف الثاني من الشهر الحالي إذا لم يتحرك المسؤولون لحلها سريعًا، لافتًا إلى أن سعر الأسطوانة التجارية وصلت إلى 110 جنيهًا ببعض المحافظات، كما أنها غير متوفرة.

إمام: لا زيادة في أسعار الكهرباء:

أكد المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، اليوم الخميس، عدم صحة ما أثير بشأن زيادة أسعار الكهرباء خلال الفترة الماضية، موضحاً أن آخر زيادة تمت فى أواخر شهر يناير من هذا العام.

وأضاف إمام، في بيان صحفي اليوم الخميس، تلقى مصراوي نسخة منه، أن قيمة الفواتير الحالية تعبر عن الاستهلاك الفعلي للمواطن، مؤكداً أن شركات الكهرباء ترحب بدراسة أي شكوى ترد إليها لمراجعة تلك الفواتير.

حماية المستهلك يحيل شركة فودافون مصر للنيابة العامة:

أحال جهاز حماية المستهلك شركة فودافون مصر الى نيابة كرداسة نظرا لقيامها بإرسال رسائل نصية تحث المستهلكين على الاشتراك في مسابقة للفوز بمبلغ 30 الف جنيه وتحصيل مبلغ جنيه مقابل الاشتراك بالرغم من أن الترخيص بالمسابقة لم يمنحها حق تحصيل اية مبالغ من المستهلكين .

ثبات معظم أسعار الخضروات والفاكهة في النشرة الاسترشادية للأسبوع المقبل:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأسعار الاسترشادية، للأسبوع المقبل، والتي تعتبر ملزمة لتجار الخضر والفاكهة، ليتم تطبيقها خلال الفترة من السبت 9 نوفمبر المقبل وحتى الجمعة 15 نوفمبر، حيث شهد عدد من أنواع الخضروات ثباتًا في الأسعار بالمقارنة بأسعار الأسبوع الحالي مثل البطاطس، والباذنجان، والجزر، والخيار.

ويتراوح سعر كيلو الطماطم من 3 جنيه إلى 3.5 جنيه، وكيلو البطاطس من 4.5 إلى 5.5 جنيهات، والبصل الأحمر من 2.5 إلى 3 جنيه، والبصل الذهبي الأصفر من 2.75 إلى 3.25 جنيه، والكوسة من 2 إلى 2.25 جنيه، والفاصوليا من 2 إلى 2.25 جنيه، ويتراوح سعر الباذنجان الرومي من 1 إلى 1.5 جنيه، والباذنجان العروس من 1.5 إلى 2 جنيه، والباذنجان الأبيض من 1.5 إلى 2 جنيه، والجزر الأصفر بدون عرش من 1.5 إلى 2 جنيه.

ويتراوح سعر الخيار البلدي يتراوح من 1 إلى 1.5 جنيه، والخيار الصوب من 2 إلى 2.5 جنيه، والفلفل الرومي من 1.5 إلى 2.5 جنيه، والملوخية من جنيه إلى 1.5 جنيه، والفلفل الشطة الحامي من 1.5 إلى 2 جنيه، والقلقاس من 4 إلى 4.5 جنيه وهي نفس أسعار الأسبوع الحالي، والبطاطا من 0.75 إلى 1.25 جنيه بدلًا من 1 إلى 1.5 جنيه، بينما لم يرد ببيان الوزارة سعر استرشادي للثوم للأسبوع الثالث على التوالي خلاف ما كان يحدث خلال الأسابيع الماضية.

وفيما يتعلق بأسعار الفاكهة التي أعلنتها اللجنة، شهدت بعض الأنواع ارتفاعات طفيفة مثل البلح الزغلول، ويتراوح سعر كيلو البرتقال أبوصرة من 2 إلى 2.5 جنيه، والعنب الأحمر الرومي من 3 إلى 4 جنيه، والجوافة من 2.25 إلى 3.5 جنيه، والبلح الزغلول من 4 إلى 5 جنيه، والبلح السماني من 1.5 إلى 2.5 جنيه، والموز البلدي بأنواعه من 4.5 إلى 5 جنيه، والرومان من 3 إلى 4 جنيه.

تقرير: ديون مصر أقل أمانًا من باكستان:

قال تقرير اقتصادي دولي أن ديون دولة باكستان تعد أكثر أمانًا من الديون المصرية، بسبب الاستقرار السياسي للدولة الآسيوية.

وأوضح المدير الاقتصادي لمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا بمؤسسة VTB Capial أن الديون الباكستانية أكثر أمانًا، وقابلية للسداد من مصر، حيث أن '' من المرجح أن يتم منع

الإسلاميين من الترشح بالانتخابات البرلمانية المقبلة، وهو ما قد يهدد ثقة المستثمرين والوضع الاقتصادية عامة''.

المالية تنفي علاقتها بـ''تبرع دولار عن كل ليلة للسائحين'':

نفت وزارة المالية، ما نشرته إحدى وسائل الإعلام، حول علاقتها بجمع تبرع اختياري بقيمة دولار عن كل ليلة إقامة للسائحين بالفنادق.

وقال مصدر مسئول في المالية، عبر الموقع الالكتروني للوزارة،''إن المالية لا علاقة لها بفكرة جمع تبرع اختياري بقيمة دولار عن كل ليلة إقامة للسائحين بالقنادق لصالح الآثار''.

وأضافت المصدر، ''أن كل ما فى الأمر أن أصحاب الفنادق سألوا عن طبيعة المعاملة الضريبة لمثل هذا التبرع، وأن الضرائب أوضحت أن أي تبرع قانوني لايخضع للضريبة''.

تقرير: مصر ''ثالث أكثر دولة'' مقام ضدها دعاوي تحكيم دولي:

قال المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إن مصر تأتي في المركز الثالث عالمياً، من ضمن أكثر الدول المقام ضدها دعاوى قضائية في المحاكم الدولية للاستثمار، مؤكداً على أن مصر دائماً ما تأتي من ضمن أول عشر دول في أي تقيم حول ذلك.

وأضاف المركز، في تقرير له، نشره على موقعه الالكتروني، أنه يوجد على الأقل 10 دعوي قضائية ضد مصر منذ ثورة 25 يناير 2011، مما يضع مصر من ضمن أول 4 دول مقام ضدها دعاوي قضائية، منذ 2011 حتى 2013، والتي كان آخرها بحسب التقرير، ثلاثة دعاوي مقامة من رجل أعمال أسامة الشريف ودعوى من شركة APA الايطالية.

وأوضح التقرير، أن من بين الدعاوي الهامة بعد 25 يناير ضد مصر، هي دعوة شركة فيوليا الفرنسية متعددة الجنسيات، حيث أن من بين ادعاءاتها العديدة، أن تطبيق الحد الأدنى للأجور في مصر سيضر باستثماراتها، وأنه سيمثل خرقاً لتعهدات مصر في اتفاقيتها الثنائية مع فرنسا.

البورصة تربح 14.8مليار جنيه ونشاط ملحوظ في المؤشرات في أسبوع محاكمة مرسي:

اتجهت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي، إلى الارتفاع بشكل ملحوظ، وسط نشاط في قيم وأحجام التداول، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة إيجي إكس 30 بنسبة 3.78 بالمئة ليسجل 6.416 نقطة، وربح رأس المال السوقي نحو 14.87 مليار جنيه ليرتفع من 402.338 مليار جنيه ويغلق على 417.208 مليار جنيه بنسبة صعود 3.7 بالمئة، مقارنة بالأسبوع الماضي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان