إعلان

زعزوع: السياحة تراجعت بنحو 90% خلال سبتمبر الماضي

01:50 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

أكد هشام زعزوع وزير السياحة، أن مصر تسعى إلى مستقبل باهر وتعمل جاهدة من أجل غد أفضل وتدفع الثمن الآن من أجل الوصول لهذا المستقبل الذي يليق بتاريخ الشعب المصري ومكانته، وهي مرحلة التحول الديمقراطي التي تشهدها مصر حاليًا من أجل ديمقراطية كاملة للشعب المصري الذي قام بـ "ثورة 30 يونيو" بعد العديد من الأخطاء التي جاءت مخالفة لطبيعة الشعب ولأحلامه نحو الديمقراطية.

وقال الوزير - في المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقده على هامش المشاركة في بورصة لندن - إن العديد من الدول والأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر ألغت حظر السفر لمصر، وهي نتيجة متميزة تساعد على عودة السياحة لمعدلاتها الطبيعية بعد أن كانت أغلب الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر أصدرت تحذيرات السفر إلى مصر بعد 30 يونيو ما أدى إلى انخفاض الحركة إلى 35 بالمئة في شهر يوليو الماضي عن ذات الشهر من العام الماضي، ثم توالى الانخفاض إلى أن وصل إلى 90 بالمئة في شهر سبتمبر.

وأضاف أنه من خلال الاتصالات والمباحثات المباشرة التي أجرتها الوزارة مع الحكومات المختلفة قامت 18 دولة بتخفيف درجات الحظر خاصة بعد التأكد من أن المقاصد السياحية في شرم الشيخ، والبحر الأحمر، والأقصر، وأسوان أمنة تمامًا وبعيدة عن الأحداث السياسية التي تشهدها القاهرة.

وانتقد "زعزوع" تركيز وسائل الإعلام على المشاهد الخاطئة والسلبية في الشارع المصري وتضخيمها وعدم عرضها بحيادية وبعضها لأهداف سلبية، ومن أجل تضخيم صورة المشاكل في مصر.

وأشار إلى أن هناك 4 ملايين مواطن يعملون في قطاع السياحة، وأن الأرقام تؤكد أن مصر تمكنت من استقبال 14.8 مليون سائح عام 2010، وانخفض الرقم في عام 2011 إلى 9.8 مليون سائح، وعاد ليرتفع من جديد في عام 2012 ليصل إلى 11.5 مليون سائح، وتحتل مصر حاليا المركز 22 بين أفضل 50 مقصدًا سياحيًا على مستوى العالم وتخطط لتصل إلى مركز أفضل.

وتابع الوزير إن قطاع السياحة في مصر يوفر 14.4 بالمئة من العملة الصعبة، وتمثل عائدات السياحة 11.3 بالمئة من الناتج القومي، و12.6 بالمئة من الدخل المباشر وغير المباشر، مشيرًا إلى أن 73 بالمئة من الحركة السياحية القادمة إلى مصر تأتي من أوروبا، و20 بالمئة من منطقة الشرق الأوسط، واستقبلت مصر هذا العام 760 ألف سائح من بريطانيا حتى نهاية سبتمبر الماضي، وأن السوق الإنجليزي لم يوقف رحلته نهائيًا إلى مصر.

وأردف أن الاستثمارات في القطاع السياحي مازالت جاذبة بقوة، وأن مصر من أكثر دول المنطقة جذبا للاستثمار في المنطقة، نتيجة لارتفاع العائد على الاستثمار السياحي فيها.

وقال وزير السياحة، إن السياحة البريطانية تراجعت العام الحالي وحققت حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 760 ألف سائح مقابل مليون سائح العام الماضي خلال الفترة ذاتها، وهذا يرجع إلى تحذيرات السفر التي تم إطلاقها من بريطانيا وبخاصة بالنسبة للأقصر وأسوان.

وأضاف أن وزارة السياحة قامت مؤخرًا بإطلاق مشاهدة مباشرة للمناطق السياحية والحياة الطبيعية في تلك المناطق وكيف يمارس السياح حياتهم بطريقة طبيعية، وهو ما يتم على الإنترنت على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى توفيره كتطبيق على أجهزة التليفون المحمول.

ولفت الوزير إلى أن مصر تشهد تنظيم العديد من المناسبات شهريًا سواء الفنية لكبار المطربين والفرق الفنية في العالم، أوالمناسبات والبطولات الرياضية في العديد من اللعبات المختلفة في البحر الأحمر، وجنوب سيناء، أو الأقصر، وأسوان.

وأشار إلى أن السياحة المصرية خسرت الكثير من أعداد السياحة التي كانت تتوجه إلى السياحة النيلية والسياحة الثقافية، موضحًا أن هناك عملًا جادًا من أجل استعادة تلك الأعداد من السياح وتنشيط هذا النوع من السياحة مرة ثانية.

وردًا على سؤال من أحد الإعلاميين الإسرائيليين حول نسبة الأمان في سيناء، أكد الوزير أن الحياة في سيناء طبيعية تمامًا، وهناك نسبة أمان متميزة وكل السياح يمارسون نشاطهم بصورة طبيعية ويستمتعون بأجازاتهم في سيناء تمامًا.

وأضاف أن جميع السياح في مصر بصفة عامة، وفي سيناء والبحر الأحمر بصفة خاصة، يتمتعون بالأمان الكامل، ولا يوجد أي أعمال عدائية ضد أي من السياح، ولم تصدر أي شكاوى من السياح في أي وقت حتى الآن.

ونبه الوزير إلى أن محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، أكد أن الحفل الأخير لإحدى المطربات الروسيات حضره أكثر من خمسة آلاف سائح ،وغادروا الحفل في الرابعة صباحًا وعادوا إلى فنادقهم بصورة طبيعية تمامًا.

وقال "زعزوع" إن وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة تقوم بعمليات التنشيط في العديد من الأسواق المتعاملة مع المقصد السياحي المصري، وتقوم بدعم رحلات "الشارتر"، بالإضافة إلى العديد من أساليب التنشيط الإعلانية والدعائية.

وأوضح أن الحظر وحالة الطوارىء سينتهيان تمامًا في مصر يوم 14 نوفمبر الحالي والحظر مخفف الآن حيث أنه يبدأ من الواحدة صباحًا وحتى الخامسة صباحًا أي لمدة أربع ساعات فقط.

وشهد المؤتمر حضورًا كبيرًا من الصحفيين ووسائل الإعلام الأجنبية والذين اكتظت بهم القاعة المخصصة للمؤتمر الصحفي، والتي شهدت وقوف الكثير من الحضور بالإضافة إلى عدم قدرة العشرات على الدخول ما دفع إلى توفير مقاعد خارج القاعة وإذاعة خارج القاعة لمتابعة المؤتمر.

وشارك في المؤتمر الصحفي، السفير أشرف الخولي سفير مصر في لندن، وخالد فودة محافظ جنوب سيناء، وطارق سعد الدين محافظ الأقصر، والسفير ناصر حمدي رئيس هيئة تنشيط السياحة، وإلهامي الزيات رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، وتوفيق كمال رئيس غرفة المنشآت الفندقية

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان