إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. رواتب الموظفين بعد الحد الأدنى وأغنى 5 أشخاص في مصر

02:21 م السبت 02 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، بين منح الامارات لمصر أموال جديدة، ورواتب الدرجات الوظيفية بعد تطبيق الحد الأدنى، وتوفير 12 ألف وظيفة للمؤهلات العليا، واقرار تعديلات قانون الضريبة العقارية، وإلغاء 5 رحلات طيران لعدم وجود ركاب، والقاهرة فقدت 3 آلاف ثري في ''عام مرسي''، وتتراجع مصر للمرتبة 128 عالميًا في ممارسة الأعمال،و 9 اتفاقيات جديدة بالبترول باستثمارات 470 مليون دولار، وأغنى 5 أشخاص في مصر خلال عام 2013، وثبيت أسعار الفائدة لأول مرة منذ 30 يونيو، وهبوط أسعار الخضروات والفاكهة في النشرة الاسترشادية للسلع.

الحكومة تعلن رواتب الدرجات الوظيفية بعد تطبيق الحد الأدنى:

أعلنت وزارة المالية أنها بدأت في اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور، حيث تعد المالية منشور عام بهذه القواعد تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء، بزيادة قيمة الحد الأدنى إلى 1200 جنيه، بداية من يناير المقبل.

وقال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، في بيان، تلقى مصراوي نسخة منه، الثلاثاء، إن المبادئ الأساسية، بمنح علاوة الحد الأدنى، هى أن الأجر الشامل هو الأساس في حساب تكاليف الحد الأدنى، بحيث يشمل الراتب الأساسي والمكافآت والبدلات والمزايا النقدية، وحصة الحكومة في المزايا التأمينية للموظف، مع استبعاد مكافآت جذب العمالة وبدلات التفرغ ورواتب الإقامة في المناطق النائية، وبدلات وظروف المخاطر الوظيفية وقيمة أية مزايا عينية يحصل عليها العاملون بالجهات العامة المختلفة، حيث لن يتم إدخالها في حساب قيمة علاوة الحد الأدنى.

وأوضح أن الأجر الشامل للدرجة السادسة، سيصبح بعد علاوة الحد الأدنى نحو 1201 جنيه، وللخامسة 1215 جنيه، وللرابعة 1222 جنيه وللثالثة 1308 جنيهات، وللثانية 1705 جنيه والدرجة الأولى 2035 جنيه، ولدرجة مدير عام 2391 جنيه، والدرجة العالية 2569 جنيه، والدرجة الممتازة 3740 جنيه.

الامارات تمنح مصر 4.9 مليار دولار وتؤكد:الدعم العربي لن يستمر طويلاً:

عم البرنامج التنموي المصري تقدم بموجبها الإمارات مبلغ 4.9 مليار دولار ''لتنفيذ مشروعات لتطوير القطاعات والمرافق الخدمية والارتقاء بالأوضاع المعيشية والحياتية والتنمية البشرية للشعب المصري''.

وقالت وكالة أنباء الامارات :''يشمل الدعم منحة مالية قدرها مليار دولار تمت إجراءات تحويلها إلى مصر في يوليو الماضي، إضافة إلى تخصيص أكثر من مليار دولار للمساهمة في توفير جزء من كميات الوقود والمحروقات التي تحتاجها مصر''، فيما تم تخصيص المبلغ المتبقي لتنفيذ حزمة من المشروعات التنموية التي تشمل مختلف القطاعات الحيوية''. وذكرت الوكالة الرسمية أن توقيع هذه الاتفاقية ''يأتي لوضع الإطار العام للمساعدات التي قدمتها وتقدمها دولة الإمارات إلى مصر''.

من جانبه، قال منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس وزراء، وزير شئون الرئاسة الإماراتي، إن ''الدعم العربي لمصر لن يستمر طويلا''، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء المصري، حازم الببلاوي، الذي يزور الإمارات حاليا.

وبحسب ما صرح به شريف شوقي المستشار الإعلامي للببلاوي للوفد الصحفي المرافق لهما، فإن آل نهيان قال خلال لقائه الببلاوي إن ''على مصر أن تفكر في حلول مبتكرة، وغير تقليدية، وإن الدعم العربي لها، لن يستمر طويلا''.

توفير 12 ألف وظيفة لأصحاب المؤهلات العليا خلال نوفمبر:

قال محمود الشربينى المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، إنه سيتم عقد ملتقى توظيفي لحاملي الشهادات العليا، في نوفمبر المقبل.

وأوضح في تصريح لمصراوي على هامش الملتقى الثاني لتوظيف العمالة الفنية، أن الملتقى سيكون بمشاركة 11 شركة عالمية، ستعمل على توفير 12 ألف فرصة عمل لأصحاب المؤهلات العليا، وسيتم عقد الملتقى يومي 17 و18 نوفمبر المقبل، بمركز شباب الجزيرة، لافتاً إلى أن الشركات المشاركة في الملتقى، ما بين صناعات غذائية، وشركات سيارات وهندسية، وخدمات، وملابس جاهزة، كما أنها لا تشترط الخبرة، وتشمل حديثي التخرج''.

وأوضح أن رواتب الوظائف التي تعرضها الشركات المشاركة، لن تقل عن ألف جنيه، بالإضافة إلى وجبة وانتقالات وتأمين اجتماعي وصحي، ومكان للمبيت للعمالة الوافدة من الصعيد إلى العمل في القاهرة الكبرى.

إلغاء 5 رحلات طيران لعدم وجود ركاب:

اضطرت ثلاث شركات طيران بمطار القاهرة اليوم الأحد ، لإلغاء 5 رحلات لها متوجهة إلى السعودية وإيطاليا والأردن وليبيا لعدم وجود ركاب ، بينما عوضت رحلات عودة الحجاج المصريين من الأراضي المقدسة انخفاض حركة الركاب مؤخراً .

وقالت مصادر بمطار القاهرة إنه في إطار إنخفاض حركة الركاب تلقت سلطات المطار إشارة بإلغاء خمس رحلات طيران من وإلى القاهرة لعدم جدوى تشغيلها اقتصاديا وهى شركات المصرية العالمية رحلة رقم 601 من وإلى ينبع بالسعودية ، ورحلتها رقم 930 من وإلى بيرجامو بإيطاليا ورحلة الخطوط الأردنية رقم 502 من وإلى عمان ورحلة الخطوط الليبية رقم 203 من وإلى طرابلس ورحلتها رقم 217 من وإلى مصراتة حيث تم إعادة الحجز للعدد القليل من ركاب هذه الرحلات للسفر على رحلات أخرى .

22 ألف مليونير في مصر.. والقاهرة فقدت 3 آلاف ثري في ''عام مرسي'':

كشف تقرير اقتصادي دولي أن مصر واحدة من أكثر دول العالم التي فقدت ''مليونيرات'' خلال الفترة من يوليو 2012 وحتى يونيو 2013

وأوضح تقرير لمؤسسة كريدي سويس، نشرته على موقعها الإلكتروني مؤخرًا، عن الثروة في العالم خلال عم 2013، أن مصر فقدت خلال الفترة سالفة الذكر نحو 3 الأف مليونير، لتحتل المرتبة الخامسة في قائمة أكثر دول العالم التي تراجع عدد المليونيرات بها.

وطبقًا للتقرير، فقد كان عدد المليونيرات في مصر خلال عام بنهاية شهر يوليو 2012 نحو 25 ألف مليونير، ليصل العدد بنهاية شهر يونيو 2013 نحو 22 ألف مليونير.

تقرير: الأزمة السياسية تضرب سوق العقارات في مصر:

قالت شركة ''جونز لانج لاسال'' في تقرير لها أن الازمة السياسية التي تمر بها مصر الآن تؤثر على سوق العقارات، فعلى الرغم من القوة والنشاط الذي اتسم بها سوق العقارات في مصر في النصف الأول من العام، إلا أن المستقبل غير مستقر حتى الآن.

وأوضحت الشركة أن منذ شهر مارس وحتى يونيو ارتفعت اسعار العقارات بشكل ملحوظ، حتى وصلت إلى 8 بالمئة في القاهرة الكبرى، والقاهرة الجديدة، وأرتفع سعر الشقق السكنية بنسبة 11 بالمئة في الشهر أي ما يقارب 1.125 دولار للمتر، وأرتفع أسعار الفيلات أيضا بشكل ملحوظ فوصل إلى 3بالمئة أي حوالي 1.741 دولار للمتر، أما في مدينة السادس من أكتوبر فانخفضت نسبة قيمة الشقق السكنية بنسبة 3 بالمئة، فوصلت إلى 897 للمتر، على الرغم من زيادة سعر الفيلات والتي وصلت إلى 10 بالمئة.

البنك الدولي: مصر تتراجع للمرتبة 128 عالميًا في ممارسة الأعمال:

أظهر تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2014 والذي يصدره البنك الدولي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية اليوم الثلاثاء، تراجع مصر في ترتيبها على مؤشر سهولة ممارسة الأعمال ليحل في المرتبة 128 مقارنة بالمرتبة 108 في العام الماضي.

وأرجع التقرير سبب تراجع مصر في ترتيبها لعدة أسباب منها اجراء بعض بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للعديد من الاصلاحات مما جعلهم يتقوقون على مصر وذلك إلى جانب المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر.

أباتشى الأمريكية توقع 4 عقود لتنمية اكتشافات نفطية في مصر:

وقعت شركة أباتشي الأمريكية مع الهيئة المصرية العامة للبترول أربعة عقود جديدة لتنمية عدد من الاكتشافات النفطية بالصحراء الغربية.

وقال أسامة البقلي، رئيس شركة خالدة الشريك المصري لشركة أباتشى، إن العقود الجديدة، تستهدف وضع عدد من الاكتشافات على شبكة الإنتاج.

أفضل 5 بنوك في سوق الأوراق المالية الحكومية خلال الربع الأول:

أعلنت وزارة المالية، أسماء أفضل 5 بنوك تعاملاً في السوقين الأولي والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الأولي من العام المالي 2013-2014 ، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملون الرئيسيون في الأوراق المالية الحكومية والذي يضم نحو 15 بنك.

وقال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، إن البنك الأهلي المصري حصل على المركز الأول في السوق الأولي لأذون الخزانة، يليه البنك التجاري الدولي، والبنك العربي الأفريقي الدولي في المركز الثالث، ويليه بنك مصر، وأخيراً بنك باركليز - مصر.

وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولي في السوق الثانوي لأذون الخزانة، فقد جاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول مصر في المركز الأول، ثم البنك الأهلى المصري، ثم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال، ثم البنك العربي الأفريقي الدولي ثم بنك باركليز - مصر، وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولى في السوق الثانوي لسندات الخزانة، فقد جاءت من نصيب بنك كريدي أجريكول في المركز الأول ثم التجاري الدولي ثم البنك الأهلي المصري ثم بنك مصر والبنك العربي.

البترول: 9 اتفاقيات جديدة باستثمارات 470 مليون دولار:

وقع المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز في مناطق خليج السويس وسيناء والصحراء الغربية والشرقية مع شركات: ''شل، وبيكو، وجرايستون، وبتزد، وهيئة البترول، والعامة للبترول''، باستثمارات حدها الأدنى 470 مليون دولار ومنح توقيع 50 مليون دولار لحفر 15 بئراً .

وزير المالية يستقبل بعثة من صندوق النقد بناءً على طلب مصر:

التقى الدكتور أحمد جلال وزير المالية، مساء أمس الأربعاء، مع بعثة فنية من صندوق النقد الدولي، تزور مصر بناءً على دعوة من وزارة المالية، للتشاور حول المساعدات الفنية التي يمكن أن يقدمها الصندوق للإسراع في تطبيق منظومة ضريبة القيمة المضافة، التي تسعى الحكومة لتنفيذه خلال الفترة المقبلة.

تقرير دولي يعلن قائمة أغنى 5 رجال أعمال في مصر:

كشف تقرير دولي حديث قائمة بأغنى 5 أشخاص في مصر خلال عام 2013.

ونقلت صحيفة VENTURES AFRICA عن مؤسسة كريدي سويس الدولية المعنية بالاستثمار المباشر حول العالم، أن ناصف ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة اوراسكوم للإنشاء والصناعة تصدر القائمة بثروة تقدر بـ 6.5 مليار دولار أمريكي، وجاء نجيب ساويرس في المرتبة الثانية بثروة تبلغ 2.5 مليار دولار.

واحتلت عائلة منصور المراكز من الثالث إلى الخامس بالقائمة، حيث حل محمد منصور في المركز الثالث بثروة بلغت 2.2 مليار دولار، يليه شقيقه يوسف بـ 2 مليار دولار، ثم ياسين منصور بثروة بلغت 1.9 مليار دولار.

مجلس الوزراء يوافق على تعديلات قانون الضرائب العقارية:

وافق مجلس الوزراء، على التعديلات التي أعدتها وزارة المالية على قانون الضريبة العقارية.

وقال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، إن التعديلات تضمنت لأول مرة وضع إعفاء ضريبي خاص للوحدات العقارية المستغلة في غير أغراض السكن إذا قل صافي قيمتها الايجارية السنوية عن 1200 جنيه، بعد استبعاد مصاريف الصيانة التي تبلغ 32 بالمئة من القيمة التي تحددها لجان الحصر والتقدير، ويستفيد من هذا الاعفاء الوحدات العقارية التي تصل قيمتها السوقية إلى نحو 100 ألف جنيه، وذلك دعماً لأصحاب المنشآت التجارية والصناعية والخدمية الصغيرة، خاصة في القرى والنجوع والمناطق الشعبية الذين يمثلون شريحة كبيرة.

وبالنسبة لمالك عدة وحدات عقارية سكنية، أشار الوزير إلى وضع سقف أقصى لقيمة الاعفاء، بحيث تعفى كل الوحدات السكنية التي يمتلكها شخص واحد حتى مليوني جنيه كقيمة إجمالية، وما زاد عن ذلك يخضع للضريبة، موضحاً أن القانون كان يعفي الوحدات العقارية الأقل من 500 ألف جنيه بغض النظر عن تعدد ملكية الوحدات العقارية لذات الشخص، وهو أمر لا يحقق العدالة الاجتماعية ولذا تم وضع سقف لهذا الاعفاء، حسبما قال.

المركزي يثبت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لأول مرة في عهد الببلاوي:

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، الخميس الماضي، للمرة الأولى في عهد حكومة الدكتور حازم الببلاوي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير

عند مستوى 8.75 بالمئة، و9.75 بالمئة على التوالي.

كما قررت اللجنة، الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9.25 بالمئة، وخفضت اللجنة سعر الائتمان والخصم أيضًا بواقع 50 نقطة مئوية ليصل إلى مستوى 9.25 بالمئة.

هبوط أسعار الخضر وارتفاع الفواكه في النشرة الاسترشادية للأسبوع المقبل:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأسعار الاسترشادية، للأسبوع المقبل، والتي تعتبر ملزمة لتجار الخضر والفاكهة، ليتم تطبيقها خلال الفترة من السبت 2 نوفمبر المقبل وحتى الجمعة 8 نوفمبر، حيث شهد عدد من أنواع الخضروات انخفاضًا عن أسعار الأسبوع الحالي مثل البطاطس، والباذنجان، والجزر، والخيار.

ويتراوح سعر كيلو الطماطم من 2.5 جنيه إلى 3.5 جنيه مقارنة بما بين2.75 جنيه إلى 3.25 جنيهات خلال الأسبوع الحالي، وكيلو البطاطس من 4.5 إلى 5.5 جنيهات بدلاً من 5 إلى 5.75 جنيهات الأسبوع الحالي، والبصل الأحمر من 2.5 إلى 3 جنيه، والبصل الذهبي الأصفر من 2.75 إلى 3.25 جنيه بدلًا من 3 إلى 3.25 جنيه، والكوسة من 2 جنيه إلى 2 جنيه ونصف بنفس أسعار الأسبوع الحالي، والفاصوليا من 2 إلى 2.5 جنيه بدلًا من 2 إلى 2.75 جنيه.

وفيما يتعلق بأسعار الفاكهة التي أعلنتها اللجنة، شهدت بعض الأنواع ارتفاعات طفيفة مثل الجوافة والبلح الزغلول، ويتراوح سعر كيلو البرتقال أبوصرة من 2 إلى 2.5 جنيه بدلًا من 2.25 إلى 2.75جنيه، والعنب الأحمر الرومي من 3 إلى 4 جنيه، والجوافة من 2.25 إلى 3.25 جنيه بدلًا من 2 إلى 3 جنيه، والبلح الزغلول من 3 إلى 4 جنيه.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان