إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. ارتفاع تصنيف مصر الائتماني وأسعار الخضروات والبوتاجاز ترفع التضخم

03:19 م السبت 16 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها ارتفاع التصنيف الائتماني لمصر، وارتفاع عجز الميزان التجاري خلال يوليو، وزيادة الصادرات المصرية خلال 10 أشهر، وطرح مناقصة المشروع النووي خلال يناير، ومصر تعرض 60 مشروعًا جاهزًا بالملتقى المصري الخليجي في ديسمبر، وبريطانيا ترفع حظر السفر عن الأقصر وأسوان، والتضخم يسجل 11.5% خلال أكتوبر الماضي بسبب ''الطماطم والبوتاجاز''، وارتفاع الفاكهة وتباين في الأسعار الاسترشادية للأسبوع الحالي، وارتفاع أسعار اللحوم والدواجن في المنيا بنسبة 100%.

ستاندرد اند بورز ترفع التصنيف الائتماني لمصر

رفعت مؤسسة ستاندرد اند بورز تصنيفها لديون مصر طويلة وقصيرة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية إلى ''B-/B'' من ''CCC+/C'' .

وجاء القرار بعد أن اعتبرت مؤسسة التصنيف الائتماني أن السلطات المصرية وفرت ما يكفي من النقد الأجنبي لتلبية الاحتياجات التمويلية للميزانية والمدفوعات الخارجية في الأجل القصير.

من جانبه، اعتبر وزير المالية الدكتور أحمد جلال، أن قرار مؤسسة ستاندرد أند بورز، برفع  درجة التقييم الائتماني السيادي لمصر إلى  B-/B وذلك في المدى القصير والطويل، وعلى مستوى العملة المحلية والأجنبية، يعد  خطوة أولى نحو استعادة ثقة الأسواق الدولية في الاقتصاد المصري ويعبر عن بداية رصد مؤسسات التقييم السيادي للتحسن الملحوظ الذي طرأ في درجة استقرار الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة، وتوقعات استمراره وتحسنه المضطرد خلال الفترة المقبلة.

ووفقاً للمالية، أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها إحدى مؤسسات التقييم العالمية الكبرى الثلاث (ستاندرد أند بورز وموديز وفيتش) برفع درجة تقييم الاقتصاد المصري منذ بداية الاعلان عن تقييم ائتماني سيادي لمصر في التسعينات، كما تجدر الإشارة إلى أنه تم خفض درجات التقييم للاقتصاد المصري 6 مرات متتالية منذ ثورة يناير 2011 نتيجة التخوف من آثار الاضطرابات السياسية على استقرار الاقتصاد.

6.3% ارتفاعًا في عجز الميزان التجاري لمصر خلال يوليو الماضي

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن العجز في الميزان التجاري خلال شهر يوليو 2013 ارتفع بنحو 6.3 بالمئة مقارنة بشهر يوليو 2012.

وأوضح المركزي للتعبئة والإحصاء، أن العجز في الميزان التجاري بلغ 21.2 مليار جنيه، مقابل 19.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.

وأشار البيان إلى أن قيمة الصادرات ارتفع بنسبة 2.4 بالمئة، حيث بلغت 14.5 مليار جنيه خلال شهر يوليو 2013، مقابل 14.2 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام السابق.

الكهرباء: طرح مناقصة المشروع النووي خلال يناير

قال أكثم أبو العلا، وكيل وزارة الكهرباء، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، اليوم الخميس، أن الوزارة حددت موعد طرح المناقصة العالمية للمشروع النووي المصري، على أن يكون في شهر يناير المقبل.

وتابع أبو العلا، في تصريحات لمصراوي، اليوم الخميس أن المناقصة تشمل إقامة مفاعلين نوويين، بالضبعة، بقدرة إنتاجية تصل إلي 900 ميجاوات، و1650 ميجاوات.

زيادة في الصادرات المصرية خلال 10 أشهر

أعلن منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة قدرها 12 بالمئة خلال الشهور العشرة الاولي من هذا العام.

واوضح الوزير عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن الصادرات غير البترولية خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر الماضي بلغت نحو 123 مليار و 206 ملايين جنيه، مقابل 109 مليارات و 931 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وتمثل هذه القيمة نحو 85 بالمئة من مستهدف الخطة الاستراتيجية السنوية لمضاعفة الصادرات والبالغ 145 مليار جنيه حتي نهاية هذا العام.

مصر تعرض 60 مشروعًا جاهزًا بالملتقى المصري الخليجي في ديسمبر

قال أسامة صالح وزير الاستثمار، إن مصر تسعى للشراكة الاستراتيجية الدائمة مع الدول الخليجية التي تدوم طول الوقت، بعد أن ظهر دعم هذه الدول لمصر في وقت الشدة.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي بالهيئة العامة للاستثمار، الثلاثاء الماضي، للإعلان عن تفاصيل الملتقى الاستثماري المصري الخليجي المقرر في 4 و5 ديسمبر المقبل بالقاهرة، بحضور محرر مصراوي، أن عدد المشاركين الخليجيين المتوقع حضورهم هذا الملتقى يصل إلى أكثر من 500 مشارك، وأنه سيتم عرض أكثر من 60 مشروعًا جاهزة للاستثمار سواء بشكل فردي، أو عن طريق المشاركة.

ونوه إلى أن تحديد مجالات هذه المشروعات بناءً على أولويات الاقتصاد المصري في الفترة القادمة، ويتمثل أبرزها في الكهرباء والطاقة، والبنية التحتية، والبترول، والزراعة، وتكنولوجيا المعلومات، والصحة والتعليم.

مصر تستورد 48 ألف طن بوتاجاز لحل الأزمة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن كميات البوتاجاز المستورد بدءاً من أمس الاثنين وحتى الخميس المقبل، بلغ 48 ألف طن.

وقالت البترول عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن مينائي السويس والإسكندرية استقبلا يوم الاثنين الماضي ناقلتين دخلت ميناء السويس حمولتهما 8500 طن و 6500 طن على التوالي.، بالإضافة إلى ناقلة بميناء الإسكندرية حمولتها 7500 طن.

بريطانيا ترفع حظر السفر عن الأقصر وأسوان

نجحت وزارة السياحة، في إقناع الخارجية البريطانية برفع الحظر عن السفر إلى الأقصر وأسوان.

وقال وزير السياحة هشام زعزوع، إن لقاءه والسفير أشرف الخولي سفير مصر في بريطانيا، مع وزير الدولة للشئون البريطانية، جاء مثمراً جداً، حيث تم خلاله استعراض تطورات الأوضاع في مصر والحالة الأمنية التي شهدت تطوراً لافتاً خلال الفترة الماضية، وما تتبعه من رفع حظر السفر لأغلب الدول التى فرضت حظرا على السفر إلى الأقصر وأسوان، مشيراً إلى أنه قام فور موافقة الخارجية البريطانية برفع الحظر عن السفر إلى الأقصر وأسوان، بالاتصال بمنظمي الرحلات وكبريات الشركات البريطانية العاملة في السوق المصرى، وبخاصة في الأقصر وأسوان، والذين أعربوا عن استعدادهم للعمل في مصر وإعادة تسيير الرحلات فور رفع الحظر من جانب الخارجية البريطانية.

وأكد هشام زعزوع، أن المؤشرات الحالية تشير إلى أن قطاع السياحة سيشهد انفراجة قريبة في منتصف الموسم الشتوي الحالي بعد رفع 19 دولة حظر السفر إلى مصر، محييًا الحكومة الألمانية لأنها كانت الأولى في مبادرة رفع حظر السفر إلى مصر.

التضخم يسجل 11.5% خلال أكتوبر الماضي بسبب ''الطماطم والبوتاجاز''

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 1.2 بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي، بسبب ارتفاع أسعار عددًا من السلع والخدمات.

وأوضح المركزي خلال نشرة التضخم الشهرية، أن معدل التضخم السنوي ارتفع مقارنة بشهر أكتوبر 2012 ليسجل 11.5 بالمئة ليصل إلى 143.3 نقطة.

تغطية خاصة من مصراوي لمؤتمر اليورومني

شهدت القاهرة الاثنين الماضي مؤتمر اليورومني، لبحث مستجدات الاقتصاد المصري، وأهم المشكلات المالية المصرية عقب أحداث 30 يونيو.

وشارك في المؤتمر الذي حضره محرروا مصراوي، وزراء المالية والاستثمار والسياحة، بالإضافة إلى عدد كبير من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب.

مفتش بكل مستودع بوتاجاز وتوزيع الأسطوانات على بطاقة التموين

أعلن الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم وضع مفتش مقيم بكل محطة تعبئة بوتاجاز، وبكل مستودع، لإحكام الرقابة على توزيع اسطوانات البوتاجاز وتوفيرها للمواطنين بالسعر الرسمي وهو 8 جنيهات للمنزلي ومنع الاتجار بها في السوق السوداء.

وأشار الوزير عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين، إلى أنه يتم التنسيق حاليا مع شركة بوتاجاسكو لإرسال سيارات محملة بأسطوانات البوتاجاز المنزلي إلى المناطق التي تعانى من النقص في الاسطوانات وذلك بأنحاء الجمهورية.

قطع التيار الكهربائي عن الممتنع عن سداد الفواتير

قال المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن الشركة ستطبق القانون بكل حزم مع أي شخص يمتنع عن سداد الفواتير، مؤكدًا أن الشركة ستقوم بقطع التيار الكهربائي عن المشتركين الممتنعين عن سداد الفواتير.

وتابع الدسوقي عبر بيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه، أن امتناع بعض المواطنين عن سداد قيمة الفواتير خلال الفترة الماضية نتج عنه انخفاض في نسب التحصيل لشركات الكهرباء، مشيرًا إلى أن شركات الكهرباء ستقوم بإتخاذ كافة الاجراءات لرفع نسب التحصيل.

من ناحية أخرى، أعلن ائتلاف العاملين بالكهرباء، أن نسبة تحصيل الفواتير خلال شهر أكتوبر الحالي، لم تتعد 55 بالمئة من نسبة التحصيل، وذلك وفقاً لإحصائيات قام بها الائتلاف، مطالباً بضرورة تدخل وزير الكهرباء والطاقة، المهندس أحمد إمام، لحماية المحصلين من أي اعتداءات، وإيجاد حلول عملية لرفع نسب التحصيل، وحماية مباحث الكهرباء للمحصلين.

وقال البيان، إن شركات توزيع الكهرباء التسعة، شهدت خلال الشهر الماضي أزمة مالية بسبب تدني نسبة التحصيل

المالية تعلن عن وظائف خالية بمصلحة الضرائب

أعلنت وزارة المالية، عن توافر وظائف خالية بمصلحة الضرائب المصرية.

وقالت المالية، على موقعها الإلكتروني، إن مصلحة الضرائب، تعلن عن حاجتها لشغل الوظائف القيادية، من الدرجتين العالية ومدير عام، وفق لأحكام القانون رقم 5 لسنة 1991، ولائحته التنفيذية.

ويمكنك الاطلاع على الوظائف التي أعلنت عنها المالية، والشروط المطلوب توافرها في المتقدم، والأماكن التي تقع فيها الوظيفة.

ديون المؤسسات الصحفية تتجاوز 10 مليارات جنيه

قال ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب ، إنه مطلوب تحصيل 325 مليار جنيه هذا العام من الضرائب في الموازنة العاملة للدولة، والتي تتضمن 70 مليار جنيه متأخرات متراكمة على مدار سنوات نظرا للتهرب الضريبي.

وأضاف عمر، أن مصلحة الضرائب عانت من التهرب الضريبي على مدار عشرات السنين لتصل المبالغ المستحقة إلى 70 مليار جنيه قابلة للزيادة بعد نتائج الفحوصات على شبكة البيانات.

وطالب رئيس مصلحة الضرائب جميع المؤسسات الصحفية الرسمية تسديد المبالغ الضريبية المدانة بها إلى مصلحة الضرائب، لوقف نزيف الديون المتراكمة والتي تصل إلى 10 مليار جنيه مستحقة .

ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن في المنيا بنسبة 100%

تسلم المستشار مجدي البتيتي، محافظ بني سويف، تقريراً من المهندس سامي عزيز، مدير عام تموين بني سويف، كشف فيه ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بدائرة المحافظة بنسبة 100 بالمئة.

كما كشف التقرير ضبط 456 مخالفة تموينية بالمخابز البلدية والطباقي، والتي تبلغ نحو 1015 مخبزًا، لمخالفات في المواصفات، ونقص الوزن والتصرف في جزء من حصة المخبز .

ارتفاع الفاكهة وتباين في الأسعار الاسترشادية للأسبوع الحالي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأسعار الاسترشادية، للأسبوع الحالي، والتي تعتبر ملزمة لتجار الخضر والفاكهة، ليتم تطبيقها خلال الفترة من السبت 16 نوفمبر المقبل وحتى الجمعة 22 نوفمبر، حيث شهد عدد من أنواع الخضروات انخفاضًا في الأسعار بالمقارنة بأسعار الأسبوع الحالي مثل الطماطم، والبطاطس، والبصل الأصفر، والقلقاس، بينما ارتفعت أسعار الباذنجان الأبيض، والخيار، والفلفل الرومي.

ويتراوح سعر كيلو الطماطم من 2.5 إلى 3.5 جنيه، وكيلو البطاطس من 3  إلى 5 جنيه، والبصل الأحمر من 2.5 إلى 3.25 جنيه، والبصل الذهبي الأصفر من 2.5 إلى 3.25 جنيه، والكوسة من 2 إلى 2.5 جنيه، والفاصوليا من 2 إلى 2.5 جنيه، كما يتراوح سعر الباذنجان الرومي من 1 إلى 1.5 جنيه، والباذنجان العروس من 1.5 إلى 2 جنيه، والباذنجان الأبيض من 2 إلى 2.5 جنيه، والجزر الأصفر بدون عرش من 1.5 إلى 2 جنيه.

كما تم تحديد سعر للخيار البلدي يتراوح من 1.5 إلى 2 جنيه، والخيار الصوب من 2.5 إلى 3 جنيه، والفلفل الرومي من 2 إلى 3 جنيه، والملوخية من 1 إلى 1.5 جنيه، والفلفل الشطة الحامي من 1.5 إلى 2 جنيه، والقلقاس من 3.5 إلى 4 جنيه، والبطاطا من 0.75 إلى 1.5 جنيه.

وفيما يتعلق بأسعار الفاكهة التي أعلنتها اللجنة، شهدت أغلب الأنواع ارتفاعات في الأسعار مثل البرتقال أبو صرة، والجوافة، والبلح السماني، والموز البلدي، ويتراوح سعر كيلو البرتقال أبوصرة من 2 إلى 3 جنيه، والعنب الأحمر الرومي من 3.5 إلى 4.5 جنيه، والجوافة من 3 إلى 4 جنيه، والبلح الزغلول من 4 إلى 5 جنيه، والبلح السماني من 2 إلى 3 جنيه، والموز البلدي بأنواعه من 5 إلى 6 جنيه.

الحكومة توافق على إعفاء مخصصات البنوك من ضريبة الدخل

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون أعدته وزارة المالية لاعفاء مخصصات البنوك من ضريبة الدخل، تمهيداً لرفعه لرئيس الجمهورية لإصداره.

وقال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الخميس، إن المشروع يلغي التعديل الذي أدخله القانون رقم 11 لسنة 2013 على المعاملة الضريبية لمخصصات البنوك واخضاعها للضريبة، بحيث  يتم العودة إلى المعاملة الضريبية لمخصصات البنوك للوضع الأصلي وهو استبعادها من وعاء ضريبة الدخل وعدم خضوعها للضريبة حتى 80 بالمئة، من إجمالي قيمة تلك المخصصات التي يتم تكوينها في ضوء قواعد إعداد القوائم المالية وأسس التقييم الصادرة عن البنك المركزي المصري.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان