إعلان

تقرير اسرائيلي: وقف المعونة الأمريكية يعلن عودة "العصر الروسي" في مصر

11:55 ص الثلاثاء 29 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أكد تقرير صحفي اسرائيلي أن روسيا تسعى لتحسين الروابط العسكرية بينها وبين مصر، في محاولة لزيادة قدرتها على الوصول للبحر المتوسط وتعزيز وجود قواتها البحرية في المنطقة العربية.

وأضاف التقرير الذي نشر بموقع"the time of Israel " ، مؤخرًا أن موسكو تبحث حاليا عن بدائل لميناء "طرطوس" في سوريا، خاصة وأن هناك مخاوف من القضاء على نظام بشار الأسد عاجلًا أو آجلًا على يد قوات المتمردين – بحسب التقرير.


وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن أن روسيا تسعى لوجود بحري دائم في البحر المتوسط عبر ميناء "طرطوس"، إلا أن الخبراء أكدوا أن هذا الميناء لا يمكنه توفير الدعم الكافي لمثل هذا التواجد، كما أنه يُعتبر صغير الحجم بالنسبة للسفن الكبيرة - طبقا للتقرير.

وقال مصدر دفاعي اسرائيلي أن ميناء "طرطوس" السوري ضعيف وليس جيدا كفاية مقارنة بالموانئ المصرية بالنسبة للبحرية الروسية.

وأشار التقرير إلى أنه في الوقت الذي تعانى فيه العلاقات المصرية الأمريكية بعد الاضطرابات السياسية الأخيرة وتبحث فيه مصر عن راعي عسكري جديد، تحتاج روسيا إلى ميناء أكبر وأكثر موثوقية في الشرق الأوسط يمكنه أن يجعل هناك إلتقاء في المصالح بين مصر وموسكو.

وتابع التقرير أنه في 19 أكتوبر الحالي أذاعت القناة الثانية الإسرائيلية أن مصر تسعى إلى الحصول على تدعيم روسيا العسكري بعد وقف المعونات الأمريكية العسكرية عقب إقصاء الرئيس السابق مرسي عن الحكم.

وكان الولايات المتحدة قد أعلنت عن حجب معوناتها العسكرية لمصر والتي تتضمن 10 طائرات أباتشي بقيمة 500 مليون دولار ومعدات عسكرية أخرى، فأعلنت اسرائيل تعقيبا على ذلك رفضها واصفة وقف المعونات الامريكية لمصر بـ " الخطأ الاستراتيجي" .

ومن جانبها، قالت موسكو – الحليف الجديد لمصر – أنه يمكنها تدعيم مصر في مجالي السياحة والاستثمار، وأضافت الإمارات أنها قد عززت تعهدات بتقديم مساعدات للحكومة المصرية بقيمة 4.9 مليار دولار.

وأتفق رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوى أثناء زيارته لأبو ظبي على مجموعة قروض بقيمة 1.9 مليار دولار.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان