إعلان

''الاستثمار'' تطلق أكاديمية لتدريب أصحاب الأفكار الابتكارية نوفمبر المقبل

04:41 م الجمعة 11 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت وزارة الاستثمار، عن تدشين أكاديمية ''بداية للشركات الناشئة''، لمساعدة رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الابتكارية بالمهارات والقدرات والمعرفة، اللازمة لإنشاء وإدارة شركاتهم.

وأكاديمية ''بداية للشركات الناشئة''، هو البرنامج الأول في مصر؛ مدعم من الهيئة العامة للاستثمار، وينفذ بالتعاون بين مركز بداية لريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومجلس الشرق الأوسط للمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال ''مكسبي''.

وقال تامر سعد الدين، منسق برنامج أكاديمية رواد الأعمال، في مؤتمر صحفي، أمس الخميس، حضره محرر مصراوي، إن أكاديمية بداية للشركات الناشئة، سوف تبدأ تنفيذ أول 15 ورشة عمل لها في نوفمبر المقبل، حيث ستعمل على توفير مرشدين من مجالات مختلفة لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار الابتكارية، لتنمية مهاراتهم في التسويق ومعرفة طريقة عمل تصميم المشروع، وكذلك توجيه في كيفية تنظيم نفسه مع مجتمع الأعمال، لافتاً إلى أن المرشدين سيكونون من رجال أعمال وأساتذة جامعات.

وأضاف أنه يتم حالياً ملئ استمارات التقدم للأكاديمية للراغبين من رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الابتكارية، من خلال موقع ''بداية ومكسبي'' أو في الجامعات التي توزع بها الاستمارات، وجمعيات رواد الأعمال ''كنهضة المحروسة'' وسيتم بعد ذلك في آخر أسبوع من أكتوبر الجاري اختيار نحو 35 فريق من المتقدمين.

وأوضحت إيمان صبري منسق برنامج ''أنا هنا''، أن الشرط الأساسي في قبول الفريق المتقدم للأكاديمية، أن تكون فكرة المشروع تقدم أشياء مختلفة للمجتمع، وأن تكون هادفة للربح ولها عائد اقتصادي، لافتة إلى أن التقدم مفتوح لجميع الأعمار، من طلاب جامعات، ومتخرجين، أو صاحب فكرة مشروع تم تنفيذه من قبل، ولكنه قام على تطويرها وتقدم أشياء مختلفة.

وأشارت إلى أن أكاديمية ''بداية للشركات الناشئة'' ستوفر للفرق المتدربين بها، إمكانية عمل سجل تجاري للمشروع، وكذلك الحصول على البطاقة الضريبية، وعرض مشروعه على رجال أعمال ومستثمرين، منوهة إلى أن ورش العمل ستكون في القاهرة، وستنتقل في الفترة المقبلة إلى باقي المحافظات.

من جانبها، قالت إسماعيل مستشار رئيس هيئة الاستثمار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ستكون مدة ورش العمل 3 أشهر، وكل ورشة عمل مدتها من 4 إلى 6 أسابيع، مؤكدة على أن تكون فكرة مشروع الفريق المتقدم للأكاديمية، قابلة للتنفيذ ولها جدوى اقتصادية.

وأوضحت أن فكرة الأكاديمية ترجع إلى برنامج أمريكي، استطاع مجلس الشرق الأوسط للمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال ''مكسبي''، من الحصول على رخصة تقديمه في مصر، منوهة إلى إن الأكاديمية يدعمها مستثمرين وصناديق استثمار، كصندوق بداية للاستثمار المباشر وصندوق مركز بداية.

وقالت إنه سيتم عمل مقابلات شخصية مع الفرق المتقدمة، لاختيار 25 فريق، من خلال لجنة تحكيم، بحيث تتكون المجموعة الواحدة من 5 أفراد.

وأوضحت مستشار رئيس هيئة الاستثمار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن قيمة الالتحاق بالأكاديمية نحو 3 آلاف جنيه للفريق الواحد، ولكن قامت وزارة الاستثمار بتدعيم قيمة التقدم بنحو 50% لتصبح 1500 جنيه، مقسمة على 500 جنيه عند التسجيل و500 جنيه كل شهر، كما أن الاستثمار أيضاً ستوفر مكان للأكاديمية والمطبوعات اللازمة للتدريب بدون مقابل، في حيت ستقوم ''مكسبي'' بتوفير المدربين.

وأشارت إلى أن أكاديمية المشروعات الناشئة، بصدد طلب تمويل من البنك الدولي، بالإضافة إلى طلب حصول دعم فني للأكاديمية، للحصول على الخبرات والممارسات العالمية.

وسيتمكن المتدرب في الأكاديمية من رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الابتكارية، في معرفة كيفية رسم فكرة المشروع وتصميم نموذج العمل أبحاث السوق وتقسيم شرائح العملاء، وكذلك وضع خطط التسويق وخلق هوية مميزة للمشروع، وإدارة الموارد المالية ومبادئ المحاسبة، والأشكال القانونية وتأسيس الشركات وكيفية تصميم الهيكل الإداري للشركة ووضع خطة للموارد البشرية والأشكال القانونية والخطط الاستراتيجية لمواكبة تغيرات السوق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان