إعلان

وزير الصناعة والتجارة: استثمارات بـ5مليار دولار نتائج زيارة مرسي للصين

03:39 م السبت 01 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ) :
أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية ستشهد نقلة نوعية كبيرة خلال المرحلة المقبلة، خاصة بعد الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس محمد مرسي إلى الصين، والتي أثمرت عن برام اتفاقيات استثمارية تخطت قيمتها الـ 5 مليارات دولار في مجالات نقل التكنولوجيا والبتروكيماويات والطاقة الجديدة والمتجددة والنسيج والأدوية والكهرباء والسيارات وتحلية المياه، وغيرها، إلى جانب استكمال مشروع شمال غرب السويس.

وأوضح أن الجانب الصيني أعرب عن إصراره على استكمال هذا المشروع ليصبح بمثابة لبنة جيدة لإقامة مناطق صناعية توضع فيها صناعات مشتركة للجانبين، مما سيتيح أكثر من 40 ألف فرصة عمل جديدة.

وقال الوزير إنه يجرى حالياً الإعداد لعقد اجتماعات اللجنة التجارية المصرية - الصينية المشتركة، والتي من المقرر عقدها خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأشار إلى أن زيارته للصين ضمن الوفد الوزاري الذي رافق الرئيس محمد مرسي جاءت للتأكيد على عمق العلاقات المصرية الصينية، حيث شهدت تطوراً إيجابياً خلال العقد الماضي فقد زادت الصادرات المصرية إلى الصين إلى 1.5 مليار دولار، فيما بلغ حجم التجارة البينية 8 .8مليار دولار خلال عام 2011.

وأضاف أن الزيارة تأتي أيضا لتطوير العلاقات الصنيية - المصرية على كافة المستويات، وخاصة العلاقات التجارية، حيث تم توقيع عدة اتفاقيات لتنشيط حركة التجارة بين البلدين، بالإضافة إلى التأكيد على سعي مصر إلى أن تكون الصين شريكا تجاريا كبيرا لها خلال المرحلة المقبلة.

ونوه بوصول حجم الاستثمارات الصينية الخارجية، والتي تبلغ 60 مليار دولار منها، أقل من نصف مليار فقط يتم توجيهها لمصر وعلى سعي مصر لزيادة نصيبها من البرنامج الصيني الذي يستهدف استثمار 20 مليار دولار في إفريقيا، بما في ذلك الصناعات المغذية لصناعة السيارات، حيث تحتل الصين المرتبة 25 بالنسبة للدول المستثمرة بمصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان