إعلان

شعبة الصيدليات: الدواء المصرى آمن ويخضع للرقابة

11:51 ص الأحد 27 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ :

نفت شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية بالقاهرة، ماتردد بشأن ضعف المادة الفعالة بالدواء المصرى وأنه أقل تأثيرا عن الدواء المستورد موضحة أنه مجرد شائعات مغرضة.

وأكدت الشعبة - فى بيان لها اليوم الاحد - أن الدواء المصرى آمن لخضوعه للمواصفات والمعايير العالمية، التى يتم مراجعتها من خلال منظمة الصحة العالمية وهيئة الدستور الأمريكى .

من جانبه قال الدكتور ''عادل عبدالمقصود'' رئيس الشعبة إن أكثر من 90% من الإستهلاك الدوائى في مصر إنتاجاً محلياً، من خلال شركات عالمية وإستثمارية تخضع للرقابة من الشركة الأم والتفتيش الصيدلى بمصر .

وأضاف أن هناك رقابة فعالة من كافة الجهات المعنية على كل مراحل التصنيع، منها الرقابة القبلية على المادة الخام بالمخازن، وبعديه على المنتج النهائى وطرق تخزينه وحفظه وتداوله.

وأرجع ''عبد المقصود'' إختلاف أسعارالمنتج الواحد إلى وجود أكثر من 10 أسماء تجارية للمنتج الواحد، ويتم تسعيرالتسجيل الثانى بسعر أقل من الأول بنسبة 10% وبالتالى يتم عرضه بسعر أقل من سعر المستحضر الذي تم تسجيله أولا.

أوضح أنه في حالة وجود شك في صلاحية دواء يتم تحويله من خلال التفتيش الصيدلى لهيئة الرقابة والبحوث الدوائية، لإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من الصلاحية من خلال عدة عوامل، مشيراً إلى قيام أحد وزراء الصحة السابقين بإرسال بعض العينات العشوائية من الدواء المصرى إلى أكبرالمعامل الفرنسية، والتى أكدت فى تقاريرها على مأمونية وفعالية الدواء المصرى.

وأضاف ''عبد المقصود'' أن إنخفاض سعرالدواء المصرى لايعنى ضعف مادته الفعالة، ولكن لجان التسعير تراعى البعد الإجتماعى وإنخفاض الدخل.

أقرأ أيضاً :

تقرير: زيادة سوق الدواء المصري لـ 7.1 مليار جنيه سنة 2015

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان