إعلان

افتتاح منتدى الدوحة لمناقشة المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط

06:21 م الأحد 20 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة - أ ش أ

افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني منتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط اليوم الأحد.

ونقلت وكالة (قنا) القطرية للأنباء عن الأمير قوله - في كلمة له خلال افتتاح المنتدى، "إن انعقاد دورة المنتدى يأتي في مرحلة مصيرية وحاسمة من تاريخ وطننا العربي .. وكثير من الأحداث التي تجرى في منطقتنا وفي أرجاء مختلفة من العالم".

وقال "لقد سبقت ثورات الحرية العربية مؤشرات لجمود شامل .. بل وشلل على مستوى فاعلية السياسات وغضب عارم على المستوى الشعبي وكان بعضهم يتجاهل هذه المؤشرات إلى أن فوجيء بالثورات وهى تنفجر منذرة بتحول تاريخي غير مسبوق يؤكد أن الشعوب العربية بدأت تنفض عن نفسها غبار التراخي الطويل وأخذت تسعى من جديد للمساهمة في ركب الحضارة الإنسانية" ، معربا عن أسفه إزاء دماء الأبرياء الغالية التي سالت ومازالت تسيل وبعض الأنظمة لاتزال مصرة على رفض الإصلاح الفوري.

وشدد على أن الشعوب العربية ثارت لتسترد للانسان العربي حريته وكرامته، معربا عن قناعته بأنها ستكون أيضا السند الذي ستبنى عليه منظومة العلاقات الإقليمية في المنطقة خلال السنوات القادمة.

ورأى أنه من الخطأ أن تترك القضية الفلسطينية معلقة من الناحية السياسية وعلى جدول الأعمال الدولي إذ أن إرادة الشعوب العربية لن تسمح بذلك بعد الآن ، داعيا إسرائيل إلى أن تتخذ خطوة إيجابية من أجل السلام والعيش المشترك ، كما دعا أن يرافق الربيع العربي ربيع للسلام العادل في الشرق الأوسط ، وأكد أن الشعوب العربية لن تنسى فلسطين ، كما لاننسى آلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وأهل غزة المحاصرين من إسرائيل وغيرها.

ومن جانبه ، دعا رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسا - في الكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمنتدى - إلى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي بين بلاده والدول العربية لاسيما أن هناك روابط تاريخية قديمة تجمع الجانبين من خلال رحلات التجارة التي شهدتها سريلانكا من التجار العرب منذ مئات السنين.

وبدوره ، لفت الرئيس السنغالي الأسبق رئيس المنظمة الدولية للفرانكفونية عبدو ضيوف - في الكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمنتدى - إلى رغبة المنظمة للمساهمة في تطوير الفكر حول أسس الديمقراطية وتطبيقها في الشرق الأوسط .. مضيفا "لقد أضعنا الكثير من الوقت مما أدى لموت الكثير من الضحايا بسبب سياسات الغطرسة والأنانية التي انتهجها البعض .. فمنذ أكثر من عام شهدت المنطقة ثورات عربية نادت بالديمقراطية وبالكرامة وحتى الآن لا تزال دماء النساء والأطفال والشباب تسيل على الأرض السورية".

وأشار إلى الأزمة المالية التي هزت العالم قبل خمس سنوات وتركت أثارا مدمرة على اقتصاديات الدول الفقيرة والأقل نموا.

وعلى صعيد آخر ، التقى أمير قطر رئيس سريلانكا اهيندا راجاباكسا على هامش مشاركته في منتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط ، وقد جرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون الثنائية بين البلدين ومناقشة أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المنتدى.

اقرأ ايضا:

النجدي : اقامة مشروعين لتكرير النفط غرب السويس باستثمارات 3 مليارات يورو

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان