إعلان

وزير الخارجية: الأحداث الجارية لن تؤثر على قرض صندوق النقد

06:27 م الخميس 29 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين- سامي مجدي:
قال وزير الخارجية محمد عمرو إن الأحداث الجارية في مصر هذه الأيام من احتجاجات على الإعلان الدستوري الأخير، لن تؤثر على القرض قرض صندوق النقد الدولي لمصر.

وتشهد القاهرة والعديد من المدن المصرية احتجاجا واسعة على الإعلان الدستور الذي أصدره الرئيس محمد مرسي مؤخرا، ومنح به نفسه سلطات كاملة، وحصن الجميعة التأسيسية ومجلس الشورى ضد أحكام القضاء.

أضاف وزير الخارجية، ردا على "مصراوي" خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني جيدو فيسترفيله في برلين الخميس، تم خناك توافقا بين الحكومة المصرية وصندوق النقد حول القرض، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تمت مصرية ونابعة من داخل مصر.

وأكد وزير الخارجية أن لاشيئ مفروض على القاهرة، في إشارة إلى شروط الصندوق.

ولفت عمرو إلى أنه يجب النظر إلى ما يجري في مصر في إطار عملية التحول الديمقراطي بعد ثورة 25 يناير التي أبهرت العالم أجمع.

وقال وزير الخارجية إن مباحثاته مع نظيره الألماني تطرقت إلى الأحداث في مصر وأمد على أن المرحلة الحالية مرحلة توافق مجتمعي حتى تستكمل العملية الانتقالية بوضع الدستور وانتخاب مجلس الشعب، على حد قوله.

وأوضح عمرو أنه نقاش مع فيسترفيله سبل التعاون بين مصر وألمانيا، مشيرا إلى تقدير القاهرة لمساندة برلين لها منذ قيام الثورة وجهودها لإنجاح عملية التحول الديمقراطي.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على مبادلة الديون الألمانية المستحقة على مصر والبالغة 240 مليون يورو، في صورة مشاريع استثمارية، موضحا أنه تم الاتفاق على مشاريه بقيمة 80 مليون دولار خلال هذا اللقاء.

وأوضح أن هناك توجها من ألمانيا لمساعدة مصر في استعادة الأموال التي تم تهريبها للخارج خلال عهد النظام السابق.

وقال عمرو إن هذا اللقاء يأتي في إطار التحضير لزيارة الرئيس محمد مرسي المقررة في 30 يناير المقبل، مشيرا إلى أن مصر تتطلع للمزيد من العلاقات مع ألمانيا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني خيدو فيسترفيله إن مصر دولة محورية في الشرق الأوسط وذات ثقل، مؤكدا أن نجاح عمليات التحول في المنطقة يتوقف على نجاح الانتقال الديمقراطي في مصر.

ولفت فيسترفيله إلى أن ألمانيا تساعد مصر في عملية الهيكلة السياسية من أجل الوصول إلى حلول يتوافق عليها بين كافة أطياف المجتمع.

وبشأن التصويت على قبول فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة، قال فيسترفيله إن ألمانيا غيرت موقفعا الرافض للتصويت إلى الامتناع عن التصوت، مشيرا إلى أن بلاده ترى أن حل المسألة لايكون إلا بالمفاوضات.

وأوضح أن ألمانيا تدعم حق فلسطين في دولة، لكنها أيضا لديها اهتمامات تجاه إسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان