إعلان

عقار شبرا المنهار| شاهد عيان يروي ما حدث (صور)

03:20 م السبت 22 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -صابر المحلاوي:

جلس "خال عزت"، (63 سنة)، على مقعد خشبي أمام منزله المتهالك، والمجاور للعقار المنهار بشبرا، يندب حظه، بصوت متحشرج تقطعه الدموع، قائلا: "بقالنا سنتين بنقدم في طلبات لرئيس الحي وهو ولا سائل فينا نقولهم البيت هيقع يقولولنا مكسوه".

مصراوي انتقل إلى حارة محمد مصطفى في شبرا؛ حيث العقار رقم 13 الذي انهار اليوم، منازل قديمة وشوارع لا يتعدى عرضها ثلاثة أمتار، أبواب مغلقة، وشارع خالٍ من المارة، أمام منزل مكون من 5 طوابق، يقف رجال الأمن لمنع المرور أو التواجد أمام المبنى المنهار.

"كنت معدي من الشارع الساعة 8 الصبح سمعت خبط ورزع، وتراب طالع من البيت".. قالها الرجل الستيني قبل أن يكمل "ماحدش خد باله أن البيت وقع علشان انهار من الداخل".

في عجلة هرول الرجل الستيني مستندًا على عجازه حتى يصل إلى منزله المجاور للعقار وإنقاذ أسرته "أنا جريت على البيت بتاعنا نزلت عيالي بعد ما اطمنت أنهم بخير وبعدها روحت القسم قولتلهم إلحقوا البيت وقع والناس جواه، وبعدها طلعوا جثث ثلاثة، وجدهم المصاب".

"أنا وصاحب البيت بقالنا سنتين بنقدم في طلبات لرئيس الحي علشان ييجوا يصلحوه، وردهم كان نكسوا البيت مافهوش حاجة" يقول شاهد العيان قبل أن يضيف "أدي البيت وقع والناس ماتوا فيه، وبيتي اللي في ضهره شقق".

على بعد أمتار قليلة من العقار، اتخذ رجال الإسعاف وضع الاستعداد للتدخل السريع، حتى تمكنوا من استخراج ثلاث جثث، ورجل عجوز مصاب بـ"كسر في الغضروف وكدمات بالرأس".

خاطبت النيابة حي شبرا أول؛ لتحديد ما إذا كان العقار صادر له قرار إزالة من عدمه، والكشف عن العقارات المجاورة، فيما أخلت أجهزة محافظة القاهرة وقوات الحماية المدنية عددًا من المنازل المجاورة للعقار المنهار؛ خشية تصدعها وانهيارها.

وانتقلت نيابة شبرا أول، لمعاينة موقع انهيار العقار، واستعلمت عن حالة المصاب؛ لسماع أقواله، وأمرت بتشكيل لجنة هندسية من الحي، لفحص العقار، وإعداد تقرير حوله، والعقارات المجاورة.

من جانبه، قرر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، إيقاف رئيس حي شبرا، هاني أحمد يوسف، عن العمل وإحالته إلى التحقيق مع نقله للعمل بالديوان العام، وذلك نظرا لـ"تأخره في التفاعل مع حادث انهيار جزء من عقار بحي شبرا والصادر له قرار إزالة منذ شهر يونيو الماضي"، حسبما ذكر بيان صادر عن ديوان المحافظة.

وأصدر اللواء خالد عبدالعال، تعليماته باتخاذ الإجراءات المتبعة وتشكيل لجنة هندسية لمعاينة العقارات الملاصقة له لتحديد تضررها إثر الانهيار، وكذلك سرعة إجراء حصر لسكان العقار وتدبير مقر استضافة للسكان المتضررين وصرف إعانة مالية عاجلة من مديرية التضامن الاجتماعي لتوفير احتياجاتهم اليومية،

فيديو قد يعجبك: