إعلان

بينهم "وزير ومحافظ ومحتكر البنسلين".. أهم 10 قضايا اكتشفتها الرقابة الإدارية في عهد السيسي

05:53 ص الأربعاء 17 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي:

عدد كبير من قضايا الرشوة والاستيلاء على المال العام، تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبطه خلال الفترة الماضية، داخل أروقة قطاعات ومؤسسات الدولة، في توقيت اعتبره البعض "زمن الرقابة الإدارية لكشف الفساد"، لتواصل الهيئة بذلك ضرباتها لمواطن الرشوة المتوغلة في أركان الدولة.

ونشط دور هيئة الرقابة الإدارية بشكل ملحوظ خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة في ظل التوجيهات المستمرة بحتمية مكافحة الفساد، واقتلاعه من جذوره دعمًا للنهوض بمؤسسات الدولة.

ولعل آخر القضايا التي ضبطتها الرقابة الإدارية مؤخرًا، لأحد كبار مسؤولي الدولة، تلك الخاصة بالقبض على الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية ورجلي أعمال، لتورطهم في قضية رشوة، ومن قبلهم -وبالتحديد في سبتمبر 2015- ضبط وزير الزراعة الأسبق الدكتور صلاح هلال، بتهمة الفساد وتلقي رشاوى وهدايا لتسهيل أعمال غير قانونية لرجال أعمال.

ومن بين قضايا الرشوة التي تمكنت الرقابة الإدارية من اكتشافها واقتلاع جذورها وضبط أطرافها المتورطين بها ما يلي:

محافظ المنوفية

مساء الأحد الماضي، ألقت الرقابة الإدارية القبض على هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، ورجلي أعمال بتهمة فساد، وذلك قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظة؛ لافتتاح مشروعات بمدينة السادات.

وأثبتت التحريات تورط المحافظ في تخصيص قطعة أرض لرجلي الأعمال دون سند قانوني، وجرى رصد المكالمات بينهم، بعد الحصول على إذن من النيابة.

وزير الزراعة الأسبق

في سبتمبر 2015، ألقت الرقابة الإدارية، القبض على وزير الزراعة، آنذاك، الدكتور صلاح هلال في ميدان التحرير، بتهمة الفساد وتلقي رشاوي وهدايا من أجل تسهيل أعمال غير قانونية لرجال أعمال، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات.

رشوة مجلس الدولة

في نهاية ديسمبر 2016؛ تمكنت الرقابة الإدارية من كشف قضية الرشوة المعروفة بـ "رشوة مجلس الدولة"، حيث ضُبط المستشار وائل شلبي الأمين العام لمجلس الدولة، الذي توفي في محبسه في 1 يناير، لاتهامه في القضية؛ التي هزت الرأي العام آنذاك، والمتهم فيها أيضًا جمال اللبان مدير المشتريات بالمجلس.

وفي 13 سبتمبر الماضي قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة جمال اللبان مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، بالسجن المؤبد، وتغريمه مليوني جنيه، وعزله من وظيفته، ومصادرة مبلغ مليون و239 ألفا و155 جنيها، وإعفاء كل من رباب أحمد عبد الخالق، وزوجها مدحت عبد الصبور شيبة، ومحمد أحمد شرف الدين "الوسيط " من العقوبة.

الاستيلاء على 18 فدان بكفر الدوار

كما تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، من ضبط رئيس قسم أملاك الدولة السابق لمركز ومدينة كفر الدوار، لاتهامه بتسهيل الاستيلاء على 18 فدانًا بنطاق عزبة زهرة بنطاق قرية الأمراء بكفر الدوار وتسليمها لمواطن يدعى "عاطف محمد"، وحاول رفعها من أرض أملاك دولة إلى أراضي خاصة بالشهر العقاري، وتقدر قيمتها بـ 72 مليون جنيه.

كما سُمح لشخص آخر بسداد مبلغ 105 آلاف جنيه لأكثر من 7000 متر أراضي أملاك الدولة واقعة بنطاق الوحدة المحلية لقرية الأمراء في الوقت الذي تم تقدير متر الأرض فيها بـ 150 جنيهًا رغم أن سعر المتر يزيد على 4 آلاف جنيه، إلى جانب التزوير في كشوفات حصر أراضي الدولة وتحصيل مبالغ منه دون موافقة اللجان المشكلة للتقدير ودون أي إجراءات أو عرضها على اللجان المختصة من المحافظ ورئيس الوزراء بالمخالفة للقانون.

نائب محافظ الإسكندرية

في أغسطس الماضي، ضبطت الرقابة الإدارية نائب محافظ الإسكندرية، سعاد الخولي، و5 من رجال الأعمال، بتهمة تقاضيها عطايا مادية ومبالغ مالية منهم على سبيل الرشوة، تجاوزت مليون جنيه.

قضايا فساد الفيوم

في يناير 2017 أعادت هيئة الرقابة الإدارية 9 ملايين ونصف المليون جنيه لخزينة الدولة، عقب القبض على بعض المسؤولين بالإدارة المحلية بمحافظة الفيوم في قضايا فساد، حيث أسفرت التحريات عن ضلوع كل من رئيس مركز ومدينة طامية السابق، ومدير الأملاك بمجلس المدينة، ومدير التنظيم لتسهيلهم الاستيلاء على أرض أملاك دولة بمدينة طامية تقدر قيمتها بملايين الجنيهات وإصدار تراخيص بناء بالمخالفة.

مستشار وزير المالية

في نهاية يناير 2017 نجحت الهيئة في إلقاء القبض على مستشار وزير المالية عقب تقاضيه رشوة مليون جنيه، من أصل 4 ملايين جنيه، من صاحب شركة مقاولات مقابل التلاعب في تقدير قيمة أرض قرية سياحية، ما كان سيهدر مبلغ 500 مليون جنيه على الخزانة العامة للدولة.

محافظ حلوان الأسبق

كما ضبطت الرقابة الإدارية الدكتور حازم القويضي، محافظ حلوان الأسبق، لحصوله على سيارة مرسيدس 350 قيمتها حوالي مليون جنيه (رشوة)، مقابل تخصيص قطعة أرض مساحتها 800 م، بشارع 9 بالمعادي لشركة سيارات، بدلاً من طرحها بالمزاد أثناء فترة شغله منصب المحافظ.

محتكر البنسلين

في أواخر 2017 أعلنت الرقابة الإدارية عن ضبط "م. ش" رئيس إحدى شركات الدواء الكبرى المحتكرة استيراد "البنسلين" لتورطه في حق وكالة استيراد 42 مستحضرًا طبيًا إلى شركة خاصة يمتلكها باستخدام أساليب احتيالية وحصوله على ملايين الجنيهات أرباحًا استولى عليها هو وأسرته وآخرين مما تسبب في عجز المسئولين بوزارة الصحة عن توفير هذه المستحضرات الحيوية ومنها مستحضر البنسلين وتسببه في نقصه بالأسواق.

الاستيلاء على أرض بـ 260 مليون جنيه في القليوبية

ضبطت الرقابة الإدارية أمين عام مساعد الشهر العقاري بالقليوبية و4 موظفين من معاونيه بالشهر العقاري ومديرية المساحة لتلاعبهم في مستندات ملكية قطعة أرض مساحتها 10 أفدنة بشبرا الخيمة قيمتها 260 مليون جنيه مملوكة للشركة القومية للتشييد والتعمير بغرض نقل ملكيتها لأحد الأشخاص المتعدين.​

فيديو قد يعجبك: