إعلان

تعرف على عقوبة حيازة وبيع "الفسيخ الفاسد"

12:29 م الإثنين 17 أبريل 2017

عقوبة حيازة وبيع الفسيخ الفاسد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد:
عقوبات مشددة تصل إلى المؤبد، أقرها قانون "قمع الغش والتدليس"، لمحاربة قيام بعض التجَّار بحيازة وطرح الأغذية الفاسدة للبيع، سعيا وراء المكسب السريع.
ومع حلول، عيد الربيع (شم النسيم) اليوم الإثنين، تزايدت تخوفات البعض من تناول "الفسيخ" الذي يعد وجبة مقدسة وأحد أهم مظاهر الاحتفالات بأعياد الربيع، خشية أن يكون فاسدا ومضرا بالصحة حسبما أعلنت وزارة الصحة في حالة شرائه من الباعة الجائلين.

وأعلنت عدد من مديريات الصحة برفقة مباحث التموين عن ضبط أطنان من "الفسيخ الفاسد: أبرزها أسوان التي تم ضبط 4 طن بها، ونصف طن بمحافظة السويس.

وشدد قانون "قمع الغش والتدليس" رقم 281 لسنة 1994 في مواده; عقوبة حيازة الأغذية الفاسدة بكل أنواعها والإتجار بها.. ويرصد "مصراوي" عقوبة حيازة "الفسيخ الفاسد" والإتجار به.

ونصت المادة (2) من القانون على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 5 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جينه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة في الحالات الآتية:

-كل من غش أو شرع في أن يغش شيئا من أغذية الإنسان، أو طرح أو عرض للبيع أو باع شيئا من هذه الأغذية أو منتجات مغشوشة كانت أو فاسدة أو انتهى تاريخ صلاحيتها مع علمه بذلك.

-كل من صنع أو طرح أو عرض للبيع أو باع مواد أو عبوات أو أغلفة مما يستعمل فى غش أغذية الإنسان، وكذلك كل من حرض أو ساعد على استعمالها فى الغش بواسطة كراسات أو مطبوعات أو بأية وسيلة أخرى من أي نوع كانت.

-وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز أربعين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر إذا كانت الأغذية أو المنتجات المغشوشة أو الفاسدة أو التي انتهى تاريخ صلاحيتها أو كانت المواد التي تستعمل في الغش ضارة بصحة الإنسان أو الحيوان.

ونصت المادة (4) على أنه إذا تسببت إحدى الجرائم السالف ذكرها في إصابة شخص بعاهة مستديمة، فتكون العقوبة السجن وغرامة لا تقل عن 25 ألف جنيه ولا تجاوز 40 ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر.
وإذا نشأ عن الجريمة وفاة شخص أو أكثر تكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أمس الأحد، إن أعراض التسمم نتيجة تناول وجبة "فسيخ" فاسدة تظهر على المريض في مدة تتراوح ما بين 12 إلى 36 ساعة، لافتًا إلى أن كميات كبيرة من الأمصال متوفرة في مستشفيات ومراكز السموم التابعة للوزارة.
وحذر مجاهد، في مداخلة هاتفية مع برنامج "عين على البرلمان" المذاع على قناة "الحياة 2"، اليوم الأحد، المواطنين من شراء الفسيخ من أماكن مجهولة المصدر، موضحًا أن أعراض التسمم تبدأ بزغللة في العين وصعوبة في البلع وجفاف في الحلق وفشل في وظائف التنفس قد تؤدي للوفاة.

 

و حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بعدم تناول الفسيخ، لافتةً إلى أنه عند الرغبة في التناول يتم الشراء من مصدر معلوم، وعدم شراءه من الباعة الجائلين، وعدم تصنيعه بالمنزل.

وأشارت الوزارة في بيان لها أمس الأحد، إلى أن طريقة تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية، وذلك قد يساعد على وجود بكتيريا سامة قد تسبب أضراراً شديدة للمتناولين وقد تؤدي إلى الوفاة.
وذكرت الوزارة أن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخلدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي في الزيت.

وقالت الوزارة إن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 12-36 ساعة بعد التعرض للعدوى من تناول الفسيخ الملوث وهى عبارة عن زغللة في العين وازدواجية في الرؤية، جفاف بالحلق وصعوبة في البلع، ضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم، وضيق في التنفس، فشل في وظائف التنفس التي من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان