إعلان

"كوبري عباس وشارع السودان وبنها الزراعي".. خريطة أشهر طرق "الزحمة" في مصر

07:46 م الإثنين 04 ديسمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – فتحي سليمان:

الازدحام هو أسوأ ما يواجه السائقين في حياتهم اليومية، سواء من حيث التأخير في الاختناقات المرورية صباحاً عند الذهاب إلى العمل أو بما تسببه من إزعاج عند اكتظاظ الطرق بالسيارات في الأعياد والعطل الرسمية، ولا تقتصر على فترة الذروة الصباحية فقط بل تمتد إلى المساء خاصة يومي الأربعاء والخميس.

ورغم جهود إدارات المرور المستمرة لتسيير حركة السير، إلا أن حالات الزحام المروري المتكرر على الطرق قائمة نتيجة عدة أسباب أهمها تزاحم طلاب الجامعات والمدارس والموظفين يوميًا، وكذلك تزايدت حدة الزحام في محيط وسط البلد، بسبب سوء التخطيط للطرق الرئيسية وكذلك أعمال مترو الأنفاق وإصلاحات بعض الكباري والطرق التي تسببت في إغلاق طرق رئيسية وأثرت على حركة السير في عدد من المحاور بالقاهرة الكبرى نظراً لإجراء تحويلات مرورية بالطرق والميادين.

ويتسبب انتشار الباعة الجائلين وعدم وقلة "الجراجات" العامة وسلوكيات السائقين الخاطئة وأماكن الانتظار الخاطئ، أسباباً رئيسية للأزمات المرورية بالقاهرة الكبرى.

وتمثل بعض الطرق والمحاور عقبة حقيقية حينما تقع حادث مروري بها أو تتعطل سيارة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكثافات وتؤثر سلباً على محاور أخرى.

يقول مصدر أمني بالإدارة العامة للمرور، إن من أهم الطرق التي تمثل صداعاً في رأس الحركة المرورية بالقاهرة بشكل يومي كورنيش النيل خاصة أمام ماسبيرو، وعند مطلع كوبري الملك الصالح وأثر النبي؛ بسبب موظفي الإذاعة والتلفزيون ووزارة الخارجية وكذلك تكدس الحركة بميدان التحرير، ومطلع السيارات بالملك الصالح؛ لضيق المطلع وكثرة عدد السيارات القادمة من جنوب القاهرة، والتأثير سلباً على الحركة بكورنيش النيل.

وبحسب المصدر، يشهد شارع قصر العيني ازدحاماً شبه يومي؛ بسبب وجود عدة مصالح وهيئات ومقرات حكومية كمجلسي الشعب والوزراء ووزارات التموين والإسكان والتعليم العالي والبحث العلمي وجريدة روز اليوسف ومقر مجمع التحرير بنهاية الشارع، وعدد من السفارات القريبة والمتاخمة للشارع بمنطقة جاردن سيتي.

وتشهد مناطق محور الثورة، وشارع رمسيس بوسط البلد وبورسعيد، والخليفة المأمون ومحيط عين شمس، كثافات مرتفعة وذلك بسبب ذهاب الموظفين إلى مقر عملهم والطلاب إلى الجامعة، والاعتماد على محاور ثابته وعدم وجود محاور بديلة أكثر سهولة.

ويمثل السير على كوبري 15 مايو عقبة خلال فترتي الذروة الصباحية والظهيرة بسبب مجمع المدارس المتواجد بمنطقة الزمالك ما ينتج عنه تكدسات مرتفعة، غالبية أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت – وفقاً للمصدر الأمني.

وتتسبب الوصلة المعلقة أعلى كوبري أكتوبر في وجود تكدسات خلال فترة الصباح وكذلك كوبري عباس للمتجه إلى منطقة المنيل بسبب وجود "يوتيرن" أخر كوبري الجامعة وتكدس السيارات أمام نفق الملك الصالح.

وأرجع المصدر سبب الازدحام أعلى كوبري الجيزة المعدني إلى كثافة السيارات وكوبري فيصل، وشارع السودان بسبب وجود محطة مترو جامعة القاهرة بعد منزل الكوبري وكذلك باب كلية الاعلام لجامعة القاهرة، والذي يتكدس أمامه الطلاب من مستقلي المترو والقادمين من مناطق فيصل والهرم والجيزة وأرض اللواء وبولاق الدكرور.

وتظهر الكثافات المرورية أيضاً في بعض المحاور الرئيسية مثل محيط جامعة القاهرة ناحية ميدان النهضة بسبب أعمال نفق النهضة 2 وبسبب تكدس الطلاب أمام الباب الرئيسي للجامعة، وفي شارع فيصل والهرم تتكدس السيارات بسبب زيادة الأحمال والوقوف المتكرر الخاطئ لقائدي الميكروباص وعدم اتساع الشارع لسعة السيارات التي تمر خلاله.

وأرجع المصدر سبب الازدحام بميدان الرماية إلى كثرة سيارات النقل والأجرة المتجهة إلى أكتوبر والفيوم وطريق الواحات وأيضاً مجمع مدارس الروضة القريبة من الميدان.

وترجع أسباب الازدحام بمنطقة المعادي إلى أعمال الإصلاحات التي تتم أمام نفق زهراء المعادي، وكذلك الشوارع الداخلية بالمعادي بسبب كثرة المدارس الموجودة بالمنطقة.

وتظهر كثافات مرتفعة بمنزل طريق بنها الزراعي، والطريق الدائري من مؤسسة الزكاة للمتجه إلى المرج والعكس بسبب وجود نزلة مترو الأنفاق بالمرج الجديدة وبعض الإصلاحات الدورية في حارات الطريق الدائري التي تتم منذ فترة ليست قليلة.

فيديو قد يعجبك: