إعلان

12 معلومة عن قضية أنصار بيت المقدس

06:00 ص الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو علي:

بعد 36 شهراً من نظر قضية "تنظيم بيت المقدس"، المتهم فيها 213 متهما، لارتكابهم 45 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، نستعرض أبرز 13 نقطة بالقضية قبل جلسة سماع الشهود اليوم

أسس تنظيم بيت القدس الإرهابي على يد المتهم توفيق فريج منذ 8 سنوات، الملقب بـ''أبو عبدالله''، وتحول من تاجر إلى إرهابي، وقتل فى يناير 2014 ومع ذلك تمت إحالته إلى المحاكمة مع باقى المتهمين.

المتهم الثاني فى القضية محمد عفيفي، الذي كون الخلايا الفرعية للتنظيم بالمحافظات فى بداية عام 2011، ويحمل اسم حركي "محسن وأسامه"، واعترف بالتحقيقات توليه قيادة بجماعة أنصار بيت المقدس والتي تعتنق أفكاراً تكفيرية تقوم على تكفير الحاكم، وتتولى تنفيذ أعمال عدائية ضد أفراد القوات المسلحة والشرطة والاعتداء على منشآتهما

فى 11 مايو من عام 2014 قررت نيابة أمن الدولة إحالة القضية إلى محكمة الجنايات وضمت 200 متهما، ثم قامت النيابة بإحالة 13 متهم جدد بالقضية للجنايات كجزء ثانى مكمل للجزء الأول ليصل عدد المتهمين فى القضية إلى 213 متهما.

الدائرة 28 إرهاب برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد هى التى تنظر القضية، ونظرت 49 جلسة في القضية حتى الآن.

نفذ المتهمون 54 جريمة، أبرزها محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجير مديرية أمن القاهرة، وتفجير مديرية أمن القليوبية، واغتيال المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطنى، وإطلاق النار على كنيسة الملاك ميخائيل بالورق واستشهاد طفل و6 آخرين، ووصل عدد الضباط الذين تعرضوا لاغتيال 40 ضابط شرطة وجيش، وقتل 15 مواطنا آخرين.

أحال النائب العام المستشار هشام بركات، المتهمين للمحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار الدكتور تامر فرجاني المحامي العام الأول للنيابة، وفريق موسع من أعضاء النيابة.

نظرت أولى الجلسات فى فبراير من عام 2015، وفي جلسة 20 فبراير من ذات العام أمرت المحكمة بحظر النشر في القضية
القضية تضم أكثر من 800 شاهد إثبات، استمعت المحكمة حتى الآن ل 282 شاهد.

أول شاهد إثبات استمعت إليه المحكمة الضابط محمد عبد الرحمن مجري التحريات في القضية، والذى تحدث عن التنظيم وطريقة تكوينه وكيفية التخطيط لاغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق.

40 ضابط تم اغتيالهم على يد المتهمين في القضية أهمهم المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، ويواجه المتهمون العديد من التهم فى مقدمتها جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.


بدأت المحكمة في فض الأحراز بجلسة 18 أبريل 2015، وضمت الأحراز مظروف "بيج" اللون وبداخله رتب عسكرية ومن بينها رتبة رائد، كما ضمت مظروفًا آخر وُجد بداخله لوحات معدنية معدة للسيارات وباستعراض حرز آخر وجد بداخله بعض المعدات لتنظيف الأسلحة.


بدأت المحكمة فى سماع الشهود في جلسة 11 نوفمبر2016، وأمرت المحكمة بضبط وإحضار 8 من شهود الإثبات في 3 سبتمبر 2016، كما غرمت المحكمة 13 شاهد إثبات مبلغ 1000 جنيه لكل منهم، لتغيبهم عن الحضور للشهادة

فيديو قد يعجبك: