إعلان

التوك توك وضعف المحليات.. أهم أسباب للشلل المروري بالعاصمة في 2016

01:03 م الإثنين 26 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - فتحي عمر:

أعلنت الإدارة العامة لمرور القاهرة، الحصاد السنوي لعام 2016 كشفت خلاله حجم التحديات والمعوقات التي تسببت في الازدحام المروري والتكدسات خلال العام الماضي.

وفي بيان رسمي حصل مصراوي على نسخة منه قالت إدارة المرور إن الأسباب التي أعاقت الحركة تلخصت في ضعف الدور الإشرافي للمحليات في تنفيذ القانون وعدم محاسبة أصحاب العقارات الذين باعوا الجراجات المخصصة لانتظار السيارات وعدم توفير جراجات بديلة نتج عنها اختناقات بالطرق العامة، وعدم وجود ألية لمواجهة الباعة الجائلين.

وذكرت أن كثرة أعطال السيارات، و عدم وجود صيانة فعلية للطرق والكباري وشبكة الصرف والمياه والكهرباء والأنفاق والقيام بالإصلاح الاضطراري في حالة وجود مشكلة يتسبب في وجود تحويلات مرورية لحين الإصلاح مثل نفق الأزهر.

وشملت الأسباب كوبري أكتوبر حيث تم إنشائه عام 19980 والوصلة المعلقة تم انشائها عام 1994 وعدم وجود أماكن لتخزين الأعطال المتكررة وضيق المحور واستحداث المنازل والمطالع.

اتهمت إدارة المرور خطة هيئة النقل العام بالتقصير تجاه استيعاب الركاب ونقلهم ما أدى إلى دخول السرفيس بشكل عشوائي لاستيعاب العجز.

أعاقت الأعمال والإصلاحات في محور كوبري الفنجري ومحور الـ90 ومحور روض الفرج الحديث حركة المرور، وكذالك عدم وجود جراجات كافية لانتظار السيارات بكافة أنحاء المدينة، وزيادة عدد المترددين على العاصمة خاصة مناطق وسط البلد والميادين الرئيسية خاصة في أوقات الذروة الصباحية والظهيرة.

وتضمنت المعوقات ظاهرة التوك توك وسيارات الفان رغم عدم السماح بترخيصها داخل القاهرة وعدم انتظام حركة سيرها لجهل قائديها بقواعد وآداب المرور، رغم الإجراءات القانونية الرادعة ضدهم، وكثرة إشغالات الباعة الجائلين.

عشوائية سير سيارات التاكسي الأبيض، وعدم وضع منزومة حديثة للتشغيل بعكس الشركات الحديثة مثل أوبر وكريم رغم عدم قانونيتها حتى الآن.

خروج أغلب الموظفين العاملين بالقطاعات الحيوية في نفس التوقيت بموعد ثابت، وسلوكيات قائدي السيارات والمشاة وفقد الثقافة المرورية والجهل بقانون المرور وعدم استدام المواطنين للأماكن عبور المشاة والتعدي على نهر الطريق.

عدم وجود أماكن لحجز السيارات وعدم التصرف في السيارات المحجوزة حتى الآن بالرغم من مرور سنوات على حجزها، وزيادة عدد السيارات المرخصة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة( سيارات القسط من البنوك.

من جهته أكد مصدر أمني أن الإدارة العامة للمرور أن أليات وجهود المتخصصين في حل مشكلة المرور مستمرة، ويحاول القائمين على حل الأزمة التغلب عليها.

أضاف المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه- في تصريحات خاصة أن الإدارة العامة لمرور القاهرة دفعت اليوم بـ 10 أوناش حديثة ذات كفاءة عالية بالأطقم الخاصة بها للتعامل مع الأعطال و مخالفات الانتظار الخاطئ، وكلف اللواء خالد عبدالعال مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة اللواء علاء الدجوي، مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، بتوزيعها على القطاعات الجغرافية بالعاصمة وتفعيل العمل بها لتحقيق السرعة في رفع أية سيارات قد تعوق الحركة المرورية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان