إعلان

بعد إلغاء حكم الإعدام ..85 عاماً حصيلة أحكام مرسي حتى الآن

01:31 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

حصيلة أحكام مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد أبو النجا:

85 عاماً حصيلة أحكام الرئيس الأسبق محمد مرسي حتى الآن، حيث حصل على أحكام بالسجن في 5 قضايا، هي "وادي النطرون" (حكم أولي بالإعدام)، وتم إلغائه اليوم من محكمة النقض، و"التخابر الكبرى" (حكم أولي بالسجن 25 عامًا)، وأحداث الاتحادية (حكم نهائي بالسجن 20 عامًا)، و"التخابر مع قطر" (أولي 40 عامًا)، بجانب اتهامه في قضية "إهانة القضاء" والتي تنتظر النطق بالحكم.

"مصراوي" يرصد جملة الأحكام الصادرة على مرسي منذ عزله وحتى الآن مع العلم أن جميع هذه الأحكام غير نهائية، باستثناء سجنه 20 عامًا في قضية قتل المتظاهرين "أحداث الاتحادية".

إلغاء إعدام مرسي وقيادات الإخوان بقضية "اقتحام السجون"

قضت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، بقبول طعون مرسي و٢٦ من قيادات الإخوان، وإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضدهم بقضية "اقتحام السجون"، وإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات مغايرة.

وتضمن الطعن 27 متهما صادر ضدهم أحكام حضورية في 16 يونيو 2015، حيث قضت المحكمة بمعاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسى، ومحمد بديع مرشد جماعة الإخوان و4 آخرين من قيادات الجماعة وأعضاء مكتب الإرشاد، بالإعدام شنقا.

وعاقبت 21 متهما من قيادات الجماعة بالسجن المؤبد، لإدانتهم باقتحام السجون المصرية واختطاف وقتل ضباط وأفراد الشرطة وإتلاف المنشآت العامة خلال ثورة 25 يناير.

وتضمن الحكم 93 متهما هاربا من التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، وعناصر من حركة حماس الفلسطينية، محكوما عليهم (غيابيا) بالإعدام شنقا، بالإضافة إلى 8 متهمين اخرين هاربين من تنظيم حزب الله اللبناني وحركة حماس محكوم عليهم غيابيا، بالحبس لمدة عامين مع الشغل، جميعهم لم يشملهم الطعن على الحكم.

20 عامًا في قضية الاتحادية - (حكم نهائي)

قضت محكمة النقض، في أكتوبر الماضي، برفض طعن الرئيس الأسبق محمد مرسي والقياديين بجماعة الإخوان محمد البلتاجي، وعصام العريان و6 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المشدد ما بين 10 أعوام و20 عاما في القضية المعروفة إعلاميا "بأحداث قصر الاتحادية".

وبحكم محكمة النقض يصبح الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة في القضية بحبس الرئيس السابق 20 عاما نهائيًا وباتًّا، ولا يجوز الطعن عليه بأي طريقة من طرق الطعن.

المؤبد في "التخابر مع حماس"

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، في القضية رقم 65458 جنايات مدينة نصر، بمعاقبة 16 متهما من قيادات جماعة الإخوان بالإعدام شنقًا، لخيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد، على الرئيس الأسبق محمد مرسي وعدد من المتهمين، منهم محمود عزت، وصلاح عبد المقصود، وعماد الدين على عطوى شاهين، وفايد البنا، وأحمد رجب سليمان، وسعد الشاطر، وسندس عاصم شلبي، وأبو بكر كمال مشالي، وأحمد محمد الحكيم، ورضا خليل ومحمد أسامة، وحسين القزاز، وإبراهيم الزيات.

كما قضت المحكمة بالسجن 7 سنوات على المتهمين محمد فتحي واسعد الشيخة، بينما انقضت الدعوة عن فريد إسماعيل، القيادي الاخواني، لوفاته داخل مستشفى المنيل الجامعي.

40 عامًا في قضية "التخابر مع قطر"

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكما بمعاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسي، بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، والسجن المشدد لمدة 15 عاما، لإدانته وآخرين من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان، بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وموجهة إلى مؤسسة الرئاسة وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها إلى دولة قطر.

قضية "إهانة القضاء".. قيد الإنتظار

كما تنظر جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد عبد الوهاب، جلسات محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، و24 متهما آخرين، من بينهم محامون وصحفيون ونشطاء وكوادر لجماعة الإخوان، لاتهامهم بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية، وتم تأجيلها إلى جلسة 10 ديسمبر القادم، للمرافعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان