إعلان

"أحداث بولاق".. مناوشات بدأت بـ"اللبان" وانتهت بالمؤبد والبراءة (تسلسل زمني)

09:36 م السبت 29 أكتوبر 2016

المستشار محمد شيرين فهمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – صابر المحلاوي ومحمود سعيد:

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم السبت، الفصل الأول في محاكمة 104 متهمين بقضية "أحداث بولاق أبو العلا".

وقضت المحكمة بالسجن المؤبد لمتهمين اثنين، والمشدد 15 عاما على 16 آخرين، وبراءة 86 آخرين، ويرصد "مصراوي" أبرز محطات القضية في السطور التالية..

أحداث العنف

بدأت أحداث العنف بمنطقة بولاق أبو العلا، عقب دعوة قيادات الإخوان لـ"جمعة الغضب" بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2014، ما تسبب في أعمال شغب بين عناصر الإخوان والأهالي، نتج عنها مقتل 6 أشخاص، وإصابة العشرات.

البداية

في 12 يناير 2015، بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، ونسبت النيابة للمتهمين تهم القتل العمد، والانضمام إلى جماعة عصابية مسلحة، بغرض تعطيل أحكام القانون، واستعمال القوة والعنف، ومقاومة السلطات، والاعتداء على المواطنين، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، وحيازة أسلحة وذخائر وقنابل يدوية بقصد الاستخدام، والقتل العمد والشروع في القتل والبلطجة.

مشاهد من المحاكمة

بجلسة مايو 2015، قررت المحكمة إخلاء سبيل المتهم علي خليل بعدما كشف تقرير الطب الشرعي عن إصابته بسرطان القولون، الذي استقبله المتهمون بالتكبير والتهليل.

وفي جلسة 11 يوليو الماضي، وجه القاضي محمد شيرين فهمي حديثه لمتهم بعدما وقف على مدرجات الحجز "انت فاكر نفسك فين"، فاعتذر المتهم فقال القاضي "هعديها المرة دي".

وفي جلسة 12 أكتوبر 2015، وبخت المحكمة أحد المحامين بعدما شاهدته يمضغ لبان خلال مناقشة شاهد بالقضية، قائلا "الأستاذ اللي بيأكل لبان، احنا في جلسة; عيب كده".

وبجلسة أخرى، علَّق رئيس المحكمة على جلوس محامي بالصف الأول بدون "روب المحاماة"، وقال "أنا غيور على شكل العدالة، وإن لم ترتدي الروب فعد للصف الثالث، لأن الصفوف الأولى للمحامين فقط".

لقطات من مرافعة النيابة

"نحن لم ننسَ الشهداء فكيف ننساهم وقصاصهم لنا فريضة فكيف يطيب لنا عيش وقاتلوهم في الأرض يعيشون؟"، هكذا بدأت النيابة مرافعتها بجلسة 7 فبراير الماضي.
وأوضح ممثل النيابة، أن إطلاق قيادات الإخوان دعوات للتظاهر؛ احتجاجا على فض رابعة يعد استغلالا للدين الإسلامي في الترويج والتبرير لفكر متطرف من شأنه تكدير السلم العام.

مرافعة الدفاع

استمعت محكمة الجنايات في 15 مايو 2016، لمرافعة دفاع المتهمين، التي شهدت قول محامٍ، إن موكله من أهالي مركز بنها، المشتهر عنهم السلمية، وعدم المشاركة في المظاهرات، معبرا "دا من بنها"، ورد المستشار محمد شيرين فهمي على الدفاع قائلا "اختر عباراتك عن أهل بنها".

الحكم

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، بمعاقبة متهمين اثنين بالمؤبد، والمشدد 15 عاما على 16 متهما، وبراءة 86 آخرين، ويعد الحكم أوليا يجوز الطعن عليه أمام محكمة النقض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان