إعلان

مسؤول بالمجلس التصديري يكشف أسباب توجه الدولة لاستيراد الأرز من الخارج - فيديو

01:01 ص الثلاثاء 10 يوليو 2018
مسؤول بالمجلس التصديري يكشف أسباب توجه الدولة لاستيراد الأرز من الخارج - فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

كشف مصطفى النجاري رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن أسباب الموافقة على استيراد الأرز من الخارج، وهي أن مجلس النواب أتخذ هذا القرار بناءً على طلب وزارة الري بتحديد مساحات الأرز لـ725 الف فدان، لافتًا إلى أن هذه المساحات انتاجها لا يمكن أن تغطي احتايجات مصر من استهلاك الأرز.

وأوضح "النجاري"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، المذاع على فضائية "سي بي سي"، الاثنين، أنه أصبح هناك عجز أو فجوة في الفرق بين الانتاج واستهلاك الأرز، لذلك منح الرئيس عبدالفتاح السيسي، الضوء الأخضر لاستيراد الأرز، وكلف وزارة التموين بشراء محصور الأزر المزروع أو جزء منه من الفلاح، وتعويض الفارق ما بين الاستهلاك والانتاج باستيراد الأرز من الخارج.

وأكد أن الأرز المصري يتميز عن أزر الخارج بأنه متوسط الحبة وانتاجه 5% من انتاج الأرز على مستوى العالم، وهذا يجعل سعره أعلى من باقي أصناف الأرز الأخرى، لافتًا إلى أنه بدءًا من أغسطس 2018 الذي يبدأ فيه حصاد محصول الأرز وحتى أغسطس 2019 سنحتاج أكثر من 400 ألف طن.

وتابع: "توجهنا نحو الاستيراد للتنوع في أصناف الأرز المستوردة من الخارج، ولابد أني أعود الناس على التنوع في تناول أصناف أرز أخرى، والشعب المصري قادر على التنوع لأنه بيسافر العديد من الدول في الخارج".

وتابع: "جزء من انتاجنا من محصولنا أولى بيه المصريين ياكلوه.. لكن لو صدرنا للخارج هيزداد تمنه جدًا في السوق، وفكرة أن الأرز المصري يبقى أغلى من المستورد داخل السوق أمر صعب للغاية".

فيديو قد يعجبك: